اخطر 10 عناكب في العالم

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:05
اخطر 10 عناكب في العالم


اخطر 10 عناكب في العالم كذلك سنجيب عن سؤال أكبر عنكبوت في العالم و هل العناكب المنزلية سامة وما هي أضرار وجود العنكبوت في اامنزل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

اخطر 10 عناكب في العالم

1-العنكبوت البرازيلي

في المرتبة الأولى فى قائمة اخطر عناكب فى العالم العنكبوت البرازيلي الجوال ، فهو اكثر عنكبوت سام فى العالم بحسب موسوعة جينيس، ومن اسمه فهى عناكب تتجول في أماكن غير متوقعة، سمها اخطر من سموم العناكب الأخرى الموجودة فى هذه القائمة ، فإنه يؤدي إلى صدمة فى العضلات وشلل وفي بعض الحالات قد يسبب الموت .
2-عنكبوت الارملة الحمراء

وهو عنكبوت عضو في عناكب الأرملة، ويسمي عنكبوت الأرملة الحمراء وهو موجود أساسا في أجزاء من ولاية فلوريدا ، العنكبوت ليس عدواني عموما وسمه كميته صغيرة ، أعراض لدغتة مثل اعراض لدغات اى عناكب اخري وهى آلام في العضلات وتشنجات وغثيان ، الموت من لدغته نادرة جدا ولكن الأطفال اكثر عرضة للتضرر من لدغة هذا العنكبوت . .
3-العنكبوت الأحمر الظهر

يرجع اصله إلى أستراليا وهو قريب عنكبوت الارملة السوداء ، يمكن التعرف عليه من خلال الشريط الأحمر الموجود على ظهره الأسود، هذا العنكبوت ليس عدواني ولكن يلدغ عندما يشعر انه محاصر أو لحماية البيض، فإنه يضخ السم بكميات صغيرة ، السم يمكن أن يسبب ألم حول المنطقة المصابة، وسرعة ضربات القلب، وتشنجات في البطن والغثيان والتعرق، لدغاته نادرا ما تكون قاتلة ، ولكنه يوجد فى اوائل قائمة اخطر 10 عناكب فى العالم .
4- الخدرنق المقيد

هذا العنكبوت صغير الحجم وقد يخدعك مظهره، ولكن لدغته سيئة للغاية لذلك يجب تجنبه ويتراوح كلا الجنسين عادة بين 5 إلى 10 مليمترات ، لونه أصفر باهت أو أخضر، وهو منتشر على نطاق واسع من أستراليا إلى كندا والعديد من الأماكن بينهما وسم هذا النوع من العناكب يقوم بتكسير الخلايا ، ولدغاته تتسبب ألم يصحب اللسعة، ثم يليه احمرار وتورم ويمكن أن يتطور الأمر إلى حدوث بثرة أو قرحة.
5-عنكبوت الناسك البني

عنكبوت الناسك البني من أنواع العناكب السامة، ويتميّز هذا العنكبوت باستراحته خلال أوقات النهار، بالإضافة إلى أنّه عنكبوت ليس بالعدواني ولا يُهاجم أو يحقن السمّ إلّا في حالات الاستفزاز، ومن الممكن لهذا العنكبوت حقن السم من من خلال الملابس أو الأحذية المفتوحة وغير السميكة.
6-عنكبوت سيدني ذو الشبكة القمعية

هذا العنكبوت يوجد في شرق أستراليا، وهو أحد أكثر أنواع العناكب السامة خطورة في العالم ويبلغ طوله عادة من 1 إلى 3 بوصات، ويصبح عدواني عندما يشعر بالخطر أو عند استفزازه وتم تسجيل العديد من الوفيات البشرية من لدغات هذه العناكب العدوانية في منطقة سيدني منذ عشرينيات القرن الماضي.
7-العنكبوت المتشرد

يمتاز العنكبوت المتشرّد من حيث الشكل بأنّه يمتلك لون بني ممزوج مع مجموعة من العلامات الرمادية على طول جسمه، وتمّ تسميته بالعنكبوت المتشرّد بسبب عدوانيته الشديدة عند شعوره بأيّ نوع من الاستفزاز حتى وإن كان استفزاز طفيف.
8-العنكبوت الرملي ذو الستة أعين

الاسم العلمي لعائلة هذا العنكبوت هو Sicarius الذي يعني “القاتل”، وذلك لأنه بالفعل قاتل ويطارد هذا العنكبوت فريسته عن طريق دفن نفسه في الرمال وانتظار ضحيته عند النقطة حيث يستطيع أن ينقض عليها وهناك بعض التجارب العلمية التي أجريت على الأرانب التي أثبتت أن السم الناتج عن هذا النوع من العناكب، أدى إلى موت الأرانب في أقل من 5 ساعات.
9-عنكبوت الأرملة السوداء

تمتاز عناكب الأرملة السوداء بلونها الأسود الداكن وجسدها الأملس الخالي من الشعر أو الوبر، ويتمّ تصنيف الذكور في هذه الفئة من العناكب من حيث الحجم بأنّها أصغر من الإناث، وتمتلك هذه الفئة من العناكب سمة فريدة تمتاز بها وهي امتلاكها لعلامة حمراء على بطنها مشابهة للساعة الرملية.
10-سيدني القمعي الشبكة

هذا العنكبوت موطنه في شرق أستراليا ويعد من بين اخطر عناكب فى العالم ، هذا النوع من العناكب مخيف وعدواني بطبيعته ، وهى عناكب لديها أنياب كبيرة مثل انياب بعض الثعابين، ولدغتهم خطيرة جدا خاصة الذكور ، اللدغة يمكن أن تسبب آلام في العضلات والقيء وتورم في الدماغ والموت بعد 15 دقيقة، ولكن لم تحدث أي وفاة بعد اختراع مضاد للسم في عام 1980 .

أكبر عنكبوت في العالم


-في أوروبا يعيش عنكبوت “ديزرتاس الذئبي” سوى في وادٍ واحد بجزيرة ماديرا البرتغالية، وهو أحد أكبر العناكب في العالم، إذ يصل طول بدنه إلى 1.6 بوصة (أربعة سنتيمترات) ولديه أرجل مميزة سوداء اللون، تتناثر عليها نقاط بيضاء في شكل مصفوفات متكررة فطول رجل العنكبوت المنتمي لهذه الفصيلة يصل إلى 30 سنتيمترا (أي قدم واحد)، وهو ما يجعلها الأكبر من نوعها في العالم. وتعيش تلك العناكب في الكهوف؛ مثلها مثل أي عناكب أسطورية تحترم نفسها.
-وتستدعي مفردة “الذئبي”، الموجودة في اسم هذا العنكبوت، إلى الذهن شراسة وضراوة افتراس الحيوانات المأخوذ هذا الاسم عنها في الأصل، ألا وهي الذئاب. وهو إيحاء في محله بالمناسبة. فإطلاق ذاك الاسم على تلك العناكب يعود لنمطها النشط في اصطياد فرائسها. فبدلا من أن تصطادها بواسطة أحد بيوت العنكبوت المعروفة، فإنها تنقض عليها.
-رغم ذلك، ثمة فوارق بينها وبين الذئاب؛ فتلك العناكب تُقْدِم على الصيد منفردة لا مجتمعة، وهو ما يعني أنها تكمن لفرائسها أو تطاردها عبر مسافات قصيرة. كما أنها تصطاد الديدان وليس الثدييات.
-أما أكثر سمة مُميِزة للعناكب الذئبية على الإطلاق، فهي تصميم عيونها؛ إذ أن لدى كلٍ منها صفاً يتألف من أربع عيون صغيرة، تعلوها عينان كبيرتان، ثم يعلو ذلك عينان أخريان أصغر حجما قليلا، وهو ما يقوي قدراتها على الافتراس. وبفضل حدة إبصارها الشديدة، يتسنى لعناكب ديزرتاس الذئبية مطاردة الخنافس سريعة الحركة وحتى السحالي الصغيرة.

هل العناكب المنزلية سامة

1-يتساءل العديد من الناس حول العناكب و هنا سوف نجيب على أكثر الأسئلة التي حيرت البعض وهي هل العناكب المنزلية سامة.
2-عادة لا تسبب لدغة العناكب أي ضرر، وفي بعض الأحيان يتبين أن تلك اللدغات ناتجة عن حشرات أخرى.
3-ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض العناكب التي تسبب خطرا عند لدغها للإنسان ومنها عنكبوت الأرملة السوداء وعنكبوت الناسك البني.
4-قد تسبب تلك العناكب تهيج في الجلد مع الاحمرار، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تسبب تقلصات في البطن.
5-كذلك يسبب لدغ تلك العناكب موت الخلايا بعد بضع ساعات فقط من لدغها.
عنكبوت الأرملة السوداء لدغتها تشبه وخزة الدبوس ويصحبها ألم في العضلات، مع الشعور بالغثيان والقيء كذلك وجود ألم في الظهر والكتفين والصدر.
6-من الممكن أن تؤدي لدغات العناكب إلى الوفاة خاصة عند الأطفال.

أضرار وجود العنكبوت في اامنزل

1-تعد العنكبوت من الحشرات الضارة والتي عندما تشعر بالخطر تقوم بلدغ الإنسان حيث يوجد منها عناكب سامة، وعناكب غير سامة؛ لذلك العنكبوت الذي لا يسبب خطورة لا يمكن القلق منه، ولكن في حالة كان العنكبوت سام يجب الحذر الشديد منه أثناء القضاء عليه.
2-حيث أن العناكب السامة لديها قدرة فائقة على اختراق جلد الإنسان. وانتشار السم في دقائق بسيطة في دمه. لذلك يجب العلم أن أشد العناكب خطورة هي (أرملة انثى العنكبوت السوداء)، وايضًا (العنكبوت البني المتوحد). حيث أن لدغة العنكبوت تشبه في البداية كأنها لدغة حشرة يصاحبها الإحساس بالحكة. ولكن لدغة العنكبوت تكون مؤلمة وشديدة ويصاحبها تورم في الجلد ولا يرتبط العنكبوت بفئة معينة من العمر.



428 Views