اذاعة عن الوطن

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 19 نوفمبر, 2021 3:25
اذاعة عن الوطن


اذاعة عن الوطن المقدمة فقرة القرآن الكريم فقرة الحديث الشريف وسوف نتحدث عن فقرة هل تعلم الخاتمة تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

اذاعة عن الوطن

محتويات الاذاعة
1-المقدمة
2-فقرة القرآن الكريم
3-فقرة الحديث الشريف
4-فقرة هل تعلم
5-الخاتمة

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم .. والصلاة والسلام على خير المرسلين،، سيدنا محمد وعلى آله وصحبة اجمعين،، طالما كانت البدايات دوما جميلة، وما اجمل ان يكون اليوم عن الوطن، ذلك الحب الاصيل الذي يسري في عروقنا جميعًا،، ذلك المكان الذي يحتوينا ونشعر فيه بالدفء والحنان، حب الوطن يعطينا قوة ودفعة للأمام، لكي ننهض جميعاً بوطنا، ولكي يصبح في المقدمة بين دول العالم، فهو اغلى واعظم ما نملك جميعاً، تراب هذا الوطن.

فقرة القرآن الكريم

1-بسم الله الرحمن الرحيم :”إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12) وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14) هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15) أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16) أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17) وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ ” .
2-بسم الله الرحمن الرحيم “وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا ۚ قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ ۚ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ ۖ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)”. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

1- روي عن الرسول -صلى الله عليه وسلم – في محبة مكة وطنه ، عن عبد الله بن الحمراء :” رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقفًا على الحزوَرةِ فقالَ: واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ، وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إلى اللَّهِ، ولولا ولولا أنِّي أُخرِجتُ منكِ ما خرجتُ ” .
2-الحديث الشريف الأول: حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ، عَنْ طَلْحَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ : لَمَّا خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ، قَالَ : ” أَمَا وَاللَّهِ لأَخْرُجُ مِنْكِ ، وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكِ أَحَبُّ بِلادِ اللَّهِ إِلَيَّ وَأَكْرَمُهُ عَلَى اللَّهِ، وَلَوْلا أَنَّ أَهْلَكِ أَخْرَجُونِي مَا خَرَجْتُ ، يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ إِنْ كُنْتُمْ وُلاةَ هَذَا الأَمْرِ مِنْ بَعْدِي، فَلا تَمْنَعُوا طَائِفًا بِبَيْتِ اللَّهِ سَاعَةً مِنْ لَيْلٍ وَلا نَهَارٍ ، وَلَوْلا أَنْ تَطْغَى قُرَيْشٌ لأَخْبَرْتُهَا مَا لَهَا عِنْدَ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ أَذَقْتَ أَوَّلَهُمْ وَبَالا، فَأَذِقْ آخِرَهُمْ نَوَالا “

فقرة هل تعلم

1-هل تعلم أن حب الوطن هو من حب الدين حيث أن الدين الإسلامي ومبادئه يحسان على حب الوطن واحترامه والدفاع عنه ضد الأعداء.
2-وهل تعلم أن الوطن هو بمثابة مفهوم سياسي ومكان نعيش في ونحافظ عليه وندافع عنه ضد كل معتدى ويجمع الناس لغة واحدة وتاريخ واحد.
3-هل تعلم أن للوطن محبة ومعزة في حياة الإنسان حيث أن الإنسان بدون وطن ليس له أي حقوق ويصبح متشردا. كما هل تعلم أن الوطن هو مكان مولد ونشأة الإنسان ومكان استقراره.
4-هل تعلم أن الوطن يعيش عليه الإنسان ويحصل على حقوقه ويشعر بالحرية ويشارك بصوته في الانتخابات.
5-هل تعلم أن حب الوطن ذكر في كتابه العزيز حيث قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم) صدق الله العظيم.
6-كما هل تعلم أن حب الوطن واجب من أهم واجبات المواطن تجاه وطنه ويعبر عنه بالأفعال وليس بالأقوال والشعارات.
7-هل تعلم أن من يقدم دماؤه فداء لوطنه يخلد اسمه في التاريخ. أيضًا هل تعلم أن من يتخلى عن وطنه ويتجسس عليه يكون غير محبوبا من الناس حتى الموت.
8-هل تعلم أن الألفة والاتحاد بين أبناء الوطن الواحد يقويه على مواجهة التحديات والصعوبات. كما هل تعلم أن من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انهيار الوطن هو وجود خلافات بين أبنائه.

الخاتمة

الوطن هو عبارة عن بيت كبير يعيش فيه آبائنا وأجدادنا وأبنائنا ولذلك للوطن أهميه كبيرة جدا فهو دوله كبيره جدا وهي تحمينا من المخاطر والعقبات، ولذلك يجب علينا أن نحميه ونفديه بأرواحنا ودمائنا، والوطن هو الهوية وهو العزة والكرامة وهو أرض كبيرة نعيش تحتها وهي نبع الحنان وناكل من جميع خيراتها ونعيش بها آمنين وتكون حياتنا مستقرة وخاليه من العقبات، ولذلك واجب علينا ان نحميه وندافع عليها من الأعداء، وطني هو اغلي من كل الأوطان وبه نشأت وترعرعت وكبرت، ولذلك علي كل شخص يحب وطنه أن يقوم بالدفاع عليها ويحميها ويفديها بدمائه، وأمرنا الله سبحانه وتعالى بالجهاد والحفاظ على الوطن.



321 Views