اذاعة مدرسية عن الصلاة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 12 نوفمبر, 2021 3:04
اذاعة مدرسية عن الصلاة


اذاعة مدرسية عن الصلاة، ومقدمة اذاعة مدرسية عن الصلاة، وفقرة القرآن الكريم، وفقرة الحديث الشريف، وفقرة حكم وأقوال مأثورة، وفقرة هل تعلم عن الصلاة، وفقرة كلمة عن الصلاة، وخاتمة اذاعة مدرسية عن الصلاة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اذاعة مدرسية عن الصلاة

محتوى الإذاعة المدرسية
1. مقدمة اذاعة مدرسية عن الصلاة.
2. فقرة القرآن الكريم.
3. فقرة الحديث الشريف.
4. فقرة حكم وأقوال مأثورة.
5. فقرة هل تعلم عن الصلاة.
6. فقرة كلمة عن الصلاة.
7. خاتمة اذاعة مدرسية عن الصلاة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصلاة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله الذي جعل أمة الإسلام شاهدة على غيرها من الأمم الحمد لله الذي رفعها على غيرها، حتى غدت قمة فوق القمم. الحمد لله الذي بعث فينا أكرم رسله، وخيرة خلقه، المصطفى محمود الخصال والأفعال، المرتقي منزلة الخلة من الله المتعال. صلى الله عليه وعلى أله وسلم، ما تعاقب الليل والنهار، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى أله وسلم تسليمًا كثيرًا. أما بعد: فإن الصلاة وصية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كم فرطنا فيها! وكم ضيعناها! فمن منا قد حضر إلى المدرسة وهو لم يصلِّ الفجر؟، ومن منا من نام عن صلاة العصر؟، ولا حول ولا قوة إلا بالله واليوم عنوان اذاعتنا ستكون بعنوان ( صلاتي حياتي ).

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين نستعرض في فقرة القرآن الكريم في إذاعتنا اليوم الآيات القرآنية العظيمة التي تحدثنا عن الصلاة وعن الثواب والأثر الكبير لها، ومع الطالب (…..) يقول الله تبارك وتعالى:

– “وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ”،
– يقول عز وجل في محكم آياته: ” وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ”.
– يقول سبحانه: “قُلْ لِعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ:”.
– ذكر الله تعالى فضل تعمير المساجد بالصلاة فقل: “إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ”.
– ذكر الله تعالى في كتابه: “حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ”.
– يقول الله جل وعلى: “وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ”.

فقرة الحديث الشريف

والآن مع خير كلام خلق الله أجمعين والحديث الشريف يقدمه لنا الطالب (……)
– قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا: لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ: فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا”.
– قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم “الصلاة الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر”.

فقرة حكم وأقوال مأثورة

حكمة اليوم والطالبة (……):
– “صل يا قلبي إلى الله، فإن الموت آت صل فالنازع لا تبقى له غير الصلاة” ابو قاسم الشابي.
– هكذا حين يشتد الوجع، ويتصاعد الألم، ليس هناك علاج فوري وفاعل مثل وصفة الصبر والصلاة لتهدأ النفس وتعود إلى طبيعتها.

فقرة هل تعلم عن الصلاة

هناك العديد من المعلومات التي تتعلق بالصلاة، والتي من المحتمل ألا يعرفها العديد منا، والآن مع فقرة هل تعلم ومع الطالب (…):
1. هل تعلم أن الصلاة هي ما تفرق بين العبد المسلم وبين الكافر.
2. هل تعلم أن الصلاة والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة.
3. هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو في سكرات الموت، أوصى أمته قائلًا ” الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم”.
4. هل تعلم أن الوضع الذي يكون العبد فيه قريب من ربه هو وضع السجود في الصلاة.
5. هل تعلم أن كلمة الصلاة ذكرت في كتاب الله تعالى 62 مرة.
6. هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر بأن الأرض جميعها جُعلت مسجدًا وطهورًا.
7. هل تعلم أنه عندما فرضت الصلاة كانت خمسين فرضًا، ثم سأل النبي صلّى الله عليه وسلم ربه ليلة الإسراء والمعراج أن يخفف عن أمته، فجعلها الله تعالى خمس صلوات في اليوم والليلة.

فقرة كلمة عن الصلاة

ونواصل حديثنا عن الصلاة والآن مع كلمة اليوم والطالب (…)
الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، والصلاة هي عماد الدين ومن أقامها فقد أقام الدين ومن تركها فقد ترك الدين، وهي أساس الإيمان ومن تركا فأنه لا يعتبر مؤمنا صحيحا لأنه اسقط ركنا هاما من أركان الإسلام، وقال الله تعالى في كتابه العزيز إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا ومن لم يؤدها في وقتها فقد خسر خسرانا كثيرا، فعليك أخي الطالب اختي الطالبة الصلاة في وقتها ويفضل أن تكون الصلاة في جماعة وداخل المسجد.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الصلاة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام إذاعتنا لهذا اليوم، فاتقوا الله واستقيموا على أمره، أيّها الطّلاب اعلموا أنّ خير أعمالكم صلاتكم، ففيها طهارةٌ لأبدانكم وقلوبكم، وتطهيرٌ لكم من الذّنوب والخطايا، وتأدية الصّلوات الخمس من أعظم الوسائل لينال المسلم بها المغفرة والعفو من ربّ العالمين، لذلك احرصوا كلّ الحرص على صلواتكم، فأثرها سيلامس حياتكم في الدّنيا والآخرة، اللهم ارزقنا أن نحافظ على الصّلوات وارزقنا الطّمأنينة والخشوع فيها، اللهم ارزقنا الإقبال إليك، والخضوع بين يديك، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، شكراً جميعاً لاستماعكم لبرنامجنا الإذاعي، نأمل من الله أن نلتقي وإياكم على الخير في الأسبوع المُقبل، والسّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.



391 Views