اذا حلمت حلم وصحيت على اذان الفجر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر, 2020 9:44
اذا حلمت حلم وصحيت على اذان الفجر


اذا حلمت حلم وصحيت على اذان الفجر هل يتحقق الحلم ام لا كل ذلك سنتعرف عليه من خلال السطور التالية.

صلاة الفجر

صلاة الفجر أو صلاة الصبح هي: أول الصلوات الخمس المفروضات عينا على كل مكلف باتفاق المسلمين. وتتكون من ركعتين وميقاتها هو: من بداية طلوع الفجر إلى شروق الشمس وهي صلاة جهرية.

اذا حلمت حلم وصحيت على اذان الفجر

الاستيقاظ من الحلم على صوت اذان الفجر هو أمر يصعب استبعاد منه أحد، فمن منا لم يشهد الاستيقاظ من الحلم على صوت اذان الفجر بغض النظر كان هذا الحلم رؤية حسنة أو كابوس به ما يكره، ويمكن القول أن الاستيقاظ من الحلم على صوت اذان الفجر أمر طبيعي وعادي يحدث لأي نائم بأي مرحلة من حياته سواء طفولة أو شباب أو شيبة، حيث إن الاستيقاظ من الحلم على صوت اذان الفجر لا يخص أحد بعينه دون الآخر .

استيقظت وقت صلاة الفجر على حلم فهل هذه رؤيا؟

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليه وذلك خلال فتوى مسجلة له عبر موقع يوتيوب، مضمونه “استيقظت وقت صلاة الفجر على حلم فهل هذه رؤيا؟”.
وأوضح وسام، قائلاً: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا فى هذا المقام أن من رأى شئً يحبه وتطئمن اليه نفسه فليحمد الله تبارك وتعالى سواء عند أذان الفجر أو بعد أذان الفجر فى أثناء النهار أو فى منتصف الليل، فالرؤية إذا كانت خيراً أين كان وقتها فليحمد الإنسان ربه ويستبشر بها خيراً، أما إذا كانت غير ذلك فإنه يتفل عن يساره 3 مرات ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ولا يحكيها لأحد.
حيث فرق الشيخ محمد توفيق من علماء الأزهر الشريف، إن هناك فروقا بين الرؤيا والحُلم الذي يراه الإنسان في منامه، مشيرًا إلى أن الرؤية تكون صادقة بخلاف الحُلم.
وأضاف توفيق أثناء لقائة في برنامج”وبكره أحلى” على قناة النهار الفضائية، أن الرؤية تكون صادقة وواضحة بحيث يتذكر الإنسان تفاصيلها، مشيرًا إلى ان الرؤيا تكون مركزة على توصيل رسالة معينة، بخلاف الحُلم الذي يرى فيه الشخص أشياءًا متنوعة.
يذكر أن ما يراه النائم في نومه فهو ثلاثة أنواع : رؤيا ، وهي من الله تعالى، وحلُم وهو من الشيطان، وحديث النفس.
فالرؤيا: هي مشاهدة النائم أمرًا محبوبًا، وهي من الله تعالى، وقد يراد بها تبشير بخير، أو تحذير من شر، أو مساعدة وإرشاد، ويسن حمد الله تعالى عليها، وأن يحدث بها الأحبة دون غيرهم.
والحلُم : هو ما يراه النائم من مكروه، وهو من الشيطان، ويسن أن يتعوذ بالله منه ويبصق عن يساره ثلاثا، وألا يحدِّث به فمن فعل ذلك لا يضره، كما يستحب أن يتحول عن جنبه، وأن يصلي ركعتين.

هل الحلم قبل الفجر يتحقق

هل الحلم قبل الفجر يتحقق ففيه قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه لا يوجد دليل على أن الرؤيا قبل الفجر أو أن الحلم قبل الفجر يتحقق ، فالرؤيا لا علاقة لها بالمكان أو الزمان أو الأشخاص، منوهًا فيما هل الحلم قبل الفجر يتحقق بأن أن الناس تستبشر بأن الحلم قبل الفجر يكون محققًا نظرًا لأن الثلث الأخير من الليل قوت تتنزل فيه الرحمات من الله تعالى، لذا فعن هل الحلم قبل الفجر يتحقق ؟ فلا فرق بين الرؤيا قبل الفجر وبعده.
هل الحلم قبل الفجر يتحقق فقد أشار إلى أن ما يراه الإنسان في منامه ثلاثة أقسام: إما أن يكون من الملائكة، وهي الرؤيا الصالحة، وإما أن يكون من الشيطان، وهو ما يراه العبد من الأحلام المزعجة والكوابيس وأنواع التخويفات، وإما أن يكون حديث النفس، مما يهتم به الرجل في يقظته فيراه في منامه، فخلاصة الإجابة عن هل الحلم قبل الفجر يتحقق أنه لا دليل عليه .

أنواع الرؤى وأحوالها

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن رؤيا المسلم قد تكون رؤيا صادقة وهو الغالب في المؤمن المستقيم، وقد تكون أضغاث أحلام وهذا كثير الوقوع لمن نام يتفكر في أمر ما، وقد تكون من لعب الشيطان بالإنسان وهو كثير في الفجار، ففي الحديث: إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب. متفق عليه. وفي صحيح مسلم وسنن ابن ماجه واللفظ له: أن رجلاً قال للنبي رأيت فيما يرى النائم البارحة كأن عنقي ضربت فسقط رأسي فأتبعته فأخذته ثم أعدته مكانه، فقال رسول الله: إذا لعب الشيطان بأحدكم في منامه فلا يحدث به الناس. وفي الحديث: الرؤيا ثلاثة منها أهاويل الشيطان ومنها ما يهتم به في يقظته فيراه في منامه.. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.
وقد تصدق رؤيا الفاجر كما حصل لصاحبي السجن وملك مصر في عهد يوسف عليه السلام، وقد وردت أحاديث ضعيفة في صدق الرؤيا قبل الفجر وبعد العصر، ولكنها لا يعتمد عليها لضعفها فمن ذلك حديث: صدق الرؤيا بالأسحار. رواه الترمذي وضعفه الألباني لأنه رواه عن دراج عن أبي الهيثم. والرؤيا على كل لا يعتمد عليها ولا يؤخذ بها ولا يعمل بها في الشرع، وأقصى ما فيها أن تكون مبشرة وعلامة خير فهي كما يقال تسر ولا تغر، ففي الحديث: لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له.



3008 Views