ارشادات صحية قصيرة

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 6 سبتمبر, 2020 9:46
ارشادات صحية قصيرة


ارشادات صحية قصيرة يوجد بها فوائد جمة حول الصحة.

ارشادات صحية قصيرة

_لا تستخدم السكين في تقطيع الفاكهه مثل التفاح والكمثري , وإستخدم أسنانك للقضم لكي تنظفها وتقويها .
_الإفطار هو الوجبه الضروريه والأساسيه للجسم , فأحرص على تناول الإفطار بإنتظام , ولا تنسى تناول كوب من الحليب الطازج ضمن إفطارك .
_إحرص على عمل القليل من التمرينات الرياضيه وبخاصة صباحا لتجدد نشاطك وحيويتك وصحة وسلامة جسمك , وهذا يحافظ لك على شباب دائم , فلتكن ممارسة الرياضه هوايتك .
_لا تشكو كثيرا من المرض , وتتخيل أنك مريضا دائما , وكل مايحدث لك أشياء عاديه تحتاج للعلاج مثل البرد والعطس والكحه وغير ذلك , هذه أشياء بسيطه تزول بالعلاج المناسب فلا تشغل بالك بفكرة المرض ومضاعفاته .
_لا تشرب الماء أثناء وقوفك , ولكن تناول الماء والمشروبات يجب أن يتم أثناء جلوسك وعلى ثلاث مرات لتريح المعده والكبد , حيث أن شرب كوب ماء مرة واحده في الصباح يجعلك عرضة للإصابه بأمراض الكبد .
_تناول ملعقة عسل نحل يوميا في وجبة الأفطار مع تفاحه تغنيك عن الذهاب الي الطبيب طوال اليوم .

بعض النصائح للتغذية السليمة

_احرصي على تقديم بدائل صحية للحلويات والعصائرفي الـ «لانش بوكس» كالفشار، المكسرات، الفاكهة الطازجة والفاكهة المجففة، الخضار المقطع، رقائق البطاطس المعدة في المنزل، قطع من الحلوى المعدة في المنزل بين فترة وأخرى.
_يجب على الأهل اتباع النظام الغذائي الصحي المتنوع، للحصول على كل المغذيات الضرورية لصحة الطفل وتناول المجموعات الخمسة من خضار، نشويات، لحوم، زيوت وفاكهه.
_عودي طفلك على تناول وجبة الغذاء فورعودته من المنزل وينصح بتجمعكم على المائدة، فالطفل يعتبركم قدوة له، وتناول الطعام جميعاً يعزز عنده أهمية التجمع وتناول الطعام كعائلة.
_احرصي على تقديم وجبات خفيفة بعد العصر، مثل شرائح الخضار والفاكهة بدلاً من التشيبس والحلويات لإمداده بالفيتامينات المهمة له.
_تناقشي مع طفلك عن الأطعمة المفضلة له لإضافتها لـ «لانش بوكس» كي لا يعود ببقايا الوجبات إلى المنزل.
_أهم نصيحة لجميع الأمهات، حرصهنّ على أن ينول الطفل قسطاً كافياً من النوم في الليل وأن يتناول كوباً من الحليب الدافئ قبل النوم.

وجبات خفيفة وصحية

  1. الخبز والحبوب
  2. اللحوم والأسماك والدجاج
  3. الحليب والأجبان والزبادي
  4. البيض والبقول
  5. الفواكه والخضروات

أهمية الماء في النظام الغذائي الصحي للطفل

تعتبر الماء أكثر من نصف وزن الجسم، وهو ضروري للحفاظ على عمل جميع أجزاء الجسم بشكل صحيح، حيث لا توجد كمية محددة من المياه موصى بها للأطفال، لكن من الجيد أن يشربوا المياه طوال اليوم (ليس فقط عندما يكونون عطشى)، والأطفال عموماً لا يحتاجون إلى الماء خلال السنة الأولى من الحياة، وإذا كان طفلك بعد عمر السنة؛ لا يحب طعم الماء.. فأضف القليل من الليمون للنكهة، كما أن الفواكه والخضراوات هي مصادر جيدة للمياه أيضاً، هذا ويجب أن يشرب الأطفال المزيد من الماء عند المرض أو عندما يكون الجو حاراً أو عند ممارسة النشاط البدني.

الأطعمة التي يجب التقليل من استهلاكها

  1. استهلاك أقل من 300 ملغ يوميا من الكولسترول الغذائي.
  2. الحفاظ على استهلاك الأحماض الدهنية المتحولة عند أدنى مستوى ممكن.
  3. الحد من استهلاك أنواع الغذاء التي تحتوي على الحبوب المكررة، وخاصة تلك التي تضم الدهون الصلبة، السكريات المضافة والصوديوم.
  4. استهلاك أقل من 10٪ من السعرات الحرارية من الأحماض الدهنية المشبعة من خلال استبدالها مع الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية وغير المشبعة المتعددة.
  5. الحد من تناول السعرات الحرارية من الدهون الصلبة والسكريات المضافة.
  6. الحد من تناول الصوديوم يوميا إلى أقل من 2،300 (ملجرام) وزيادة خفض استهلاكه إلى 1،500 (ملجرام) لدى الأشخاص الذين هم أكبر من 51 وأولئك في كل عمر والذين هم من أصل أفريقي أو يعانون ارتفاع ضغط الدم، السكري، مرض مزمن في الكلى.

وجبات مهمة لطفلك 

  1. الحبوب والنشويات: يمكنك إعطاءه 1-3 ملاعق من الأرز أو المكرونة أو تقديم ربع رغيف بلدي أو رغيف فينو في كل وجبة. كما يمكنك إدخال بعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل: البطاطس أو البطاطا .
  2. منتجات الألبان: تشمل الحليب خالي الدسم والزبادي والجبن بأنواعه، لا بد من تزويد الطفل بكمية كافية من الكالسيوم تكفي لنمو عظامه. قدمي كميات قليلة من الجبن أو الزبادي في اليوم بجانب 1-2 كوب من الحليب يوميًا مع 2-3 رضعات .
  3. الفواكه والخضراوات: اختاري الفواكه سهلة المضغ مثل الموز، الفراولة، البطيخ، الخوخ، التين، المشمش أو يمكنك هرس أو طبخ الفواكه الصلبة مثل: التفاح والكمثرى. واسلقي الجزر، البازلاء، القرع، الكوسة، البروكلي واهرسيها جيدًا.  قدمي له ثمرتي فاكهة أو أعطيه من 5-8 ملاعق من الخضار يوميًا، أو يمكنك اختيار الفواكه المفضلة لرضيعك.
  4. الأطعمة البروتينية: وتشمل اللحم، السمك، الدجاج، البيض: قدمي لطفلك بيضة واحدة و60 جرامًا من اللحم أو السمك أو الدجاج في اليوم الواحد

أهمية غسل اليدين

يعتبر غسل اليدين المتكرر من أبسط الطرق، وأكثرها فاعلية، للحفاظ على الصحة في المدرسة. ذكّر طفلك بضرورة غسل يديه قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض أو تمخيط أنفه أو اللعب بالخارج، ويمكنك أن تقترح عليه غسل اليدين بالصابون للمدة التي يستغرقها غناء أحد أناشيد الأطفال الصغيرة مرتين



424 Views