اسباب الغازات في البطن عند النساء

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2019 7:44
اسباب الغازات في البطن عند النساء


اسباب الغازات في البطن عند النساء ماهى اهم اسباب الغازات في البطن عند النساء وماهى اهم طرق علاج غازات البطن عند النساء سنتعرف على ذلك فى هذا المقال.

انتفاخ البطن

انتفاخ البطن من الأعراض المرضية الناتجة عن غازات  هضم الطعام حيث تشير العديد من الدراسات مع التقدم بالعمر كلما زادت  تلك الحالات المرضية ، فضلا عن مشاكل أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل تكون الغازات غالبًا ما تظهر تلك الحالات عند النساء أكثر من الرجال  ، يكون انتفاخ البطن عارض ثانوي عند النساء في فترة الحيض أو بسبب عسر الهضم  غالبًا ما تزول تلك الأعراض من نفسها ، قد تستمر الحالات لفترة بسيطة إذا زادت أكثر من ذلك يكون الانتفاخ نتيجة لخطر يستدعي العلاج السريع قبل التفاقم

اسباب انتفاخ البطن بعد  عمرالأربعين

1- ارتخاء البطن والسمنة
من العوامل المؤدية لحدوث انتفاخ البطن لدى المرأة بعد بلوغها سن الأربعين هو ارتخاء عضلات البطن والتي تحدث بسبب كثرة الانجاب وارتخاء وترقق عضلات الحوض والأمعاء. السمنة والإفراط في تناول الأطعمة الدهنية والأطعمة النشوية والسكريات وكثرة تناول الوجبات الجاهزة وعدم مضغ الطعام جيدًا والاستعجال فى تناول الطعام كلها تؤدي أيضًا إلى ترهلات البطن التي تسبب لها الانتفاخ. من الأسباب أيضًا التي تؤدي إلى ارتخاء البطن تناول أدوية المغص والمهدئات للحد من الانتفاخ التي تسبب الإرتخاء وتجعلها غير قادرة على طرد الغازات خارج الجسم مما يحدث انتفاخات للبطن.
2- احتباس الدورة الشهرية
يقول الدكتور أحمد مصطفى الفولي أن من أشهر أسباب انتفاخ البطن لدى المرأة بعد سن الأربعين هو احتباس الدورة الشهرية وعدم انتظام نزولها وذلك بسبب الخلل في تغيرات الهرمونات مثل هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين. هذا الخلل يسبب انتفاخ البطن وظهور ورم في منطقة الخصر والبطن والأرداف فبسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم يشعر المرأة بالجوع الشديد الذي ينتج عنه تناول الطعام بإفراط مما تتراكم الدهون في المعدة ويحدث الانتفاخ. كما أن احتباس الدورة الشهرية تجعل بطانة الرحم سميكة بشكل كبير وتسبب انتفاخ البطن.
3- الكسل والخمول
من أكثر الحالات التي تواجهها المرأة بعد سن الأربعين هو شعورها الدائم بالكسل والخمول والمكوث بإستمرار في المنزل والجلوس أمام التلفزيون والاسترخاء مع كثرة النوم بعد تناول الأكل مباشرة و قلة النوم أثناء الليل مما يشجع الجسم على إنتاج هرمون الكورتيزون. هذا الهرمون المسؤول عن تراكم وزيادة الدهون خاصةً في منطقة المعدة، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وعدم ممارسة التمارين الرياضية. كما أن الشعور بالقلق والتوتر النفسي والعصبي قد يسبب اضطرابات في المعدة والأمعاء وتهيبج القولون. هذا يسبب الشعور بالتعب والإرهاق الشديد الذي يسبب الكسل والخمول وعدم القدرة على الحركة قد يؤدي إلى ترسب الدهون في الأحشاء الداخلية للبطن وجدار القولون. هذا يزيد من حجم المعدة والأمعاء وبالتالي قد يحدث حالة انتفاخ البطن.
4- التعفن البكتيري
من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ البطن للمرأة بعد بلوغها سن الأربعين من عمرها هو تناول الأطعمة بدون هضمها بشكل جيد وسليم وهذا يسبب تعفن البكتيريا والميكروبات وتخمر الفطريات داخل المعدة. هذا بسبب كثرة الغازات وانتفاخات البطن. كذلك الأطعمة الغير مطهية جيدا قد تسبب التعفن البكتيري وتكون الميكروبات والجراثيم داخل المعدة وجدار الأمعاء قد يتسبب في تكوين الغازات وعدم طردها. كذلك وجود الديدان المعوية داخل المعدة قد تسبب التهاب المسالك البولية والتهاب المثانة والبنكرياس وبالتالي يحدث انتفاخ في منطقة البطن.

أسباب مشكلة انتفاخ البطن لدى السيدات

1ـ التغيّرات الهرمونية التي تحصل قبل اقتراب ميعاد الدورة الشهرية.
2ـ تجمع الغازات في المعدة، نتيجة ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام.
3ـ الإكثار من شرب السوائل الغازية.
4ـ الإكثار من تناول الحبوب، والتي تحتاج إلى وقت أكبر في عملية الهضم.
5ـ الإصابة بالإمساك.
ويكمن علاج انتفاخ البطن في:
1-الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، كالفاكهة والخضر، وتناول كوباً من الماء الفاتر، عند الصباح.
2-عدم الإفراط في تناول الطعام، وأن تكون وجباتك في أوقات معيّنة، وبقضمات صغيرة.
3-اشربي كوباً من الزنجبيل، عند الشعور بالانتفاخ، إذ يساعد على تقليل الغازات في الأمعاء.
4-مارسي رياضة المشي السريع بعد تناول وجبتك بحوالى 3 ساعات.

طرق الوقاية من الإصابة بغازات البطن

-الابتعاد عن التدخين.

-الابتعاد عن الأشربة الغازية.
-طهي الأطعمة البقولية جيدا.
-مضغ الطعام جيدا.
هناك بعض المواد مثل الكمون والكراوية والقرفة والزعتر لها القدرة على تنقيص كمية الغازات في البطن، وتؤخذ بشكل منقوع أو مع الشاي.

 أدوية تساعد على هضم الطعام

الإنزيمات الهضمية وتؤخذ من الصيدلية مثل دواء Digestine ويؤخذ ثلاث مرات في اليوم.
وهناك الأدوية التي تُساعد على انحلال الغازات في الماء والبراز الذي في القولون فيقلل من الشعور بالغازات منها Dysfaltyl ويؤخذ ثلاث مرات في اليوم.
غازات البطن الكريهه
تنتج غازات البطن الكريهة بسبب تخمر الرائحة داخل البطن فعند اطلاقها عبر فتحة الشرج تصدر رائحة كريهة جدا، فالاسباب التي تعمل على احداث غازات البطن هي جميعها اسباب واحدة الا أن كل تلك الغازات تاخذ رائحة الطعام المتخمر في المعدة وبالتالي ينتج عنها رائحة كريهة عند خروجها من منطقة الشرج.
غازات القولون
هو جزء من القناة الهضمية ومن مكوناتها الرئيسية يطلق عليه أيضا الأمعاء الغليظة
يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم وينقسم إلى خمسة أجزاء هي  المصران الأعور، القولون الصاعد، القولون المستعرض، القولون النازل و القولون السيني وتكمن وظيفة القولون الرئيسية امتصاص الماء وجزء بسيط جدا من المواد الغذائية بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية الموجودة في وبما ان القولون جزء لا يتجزأ من الجهاز الهضمي فهو ايضا عرضة للإصابة بالغازات كما في المعدة.
علاج غازات البطن للكبار
هناك بعض انواع العلاجات التي ينصح بها كبار السن فهي علاجات لا تدخل فيها الادوية و تساعد في التخلص من الغازات و الانتفاخات التي تحدث في منطقة البطن و القولون فكبار السن قد يمنعون عن تناول بعض الادوية، لذلك يوجد بعض العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من المشكلة وتلك العلاجات هي:
– مشروب النعناع، فهو يحتوي على مركب المنثول الذي يعمل على تقليل التقلصات اللارادية في الجهاز الهضمي
–الزنجبيل، يساعد الزنجبيل في عملية هضم الطعام ويعمل على منع تشكل الغازات
-الليمون، يعتبر عصير الليمون واحدا من أفضل العصائر التي تسرع عملية الهضم وتنظيف الجهاز الهضمي من الميكروبات و الاوساخ.
علاج غازات البطن والريح
يعد معرفة السبب في تشكل الغازات مرحلة مهمة جدا في علاج غازات البطن و الريح، ومن طرق العلاج الرئيسية استخدام الادوية التي تسرع عملية هضم الطعام واستخدام الوصفات الطبيعية للاشخاص الذين يعانون من غازات البطن بصورة متكررة، كما يوجد بعض أنواع الأدوية تعمل على امتصاص الغازات من البطن.

أسباب انتفاخ البطن عند النساء

-الإصابة بالتهاب الرتوج : يحدث هذا النوع من الالتهاب في الأمعاء الغليظة على شكل جيوب صغيرة تلتصق بجدار القولون و الأمعاء فيصبح هذا الالتهاب غاية في الخطورة في حالة عدم العلاج بشكل فوري في حالة انفجار تلك الجيوب الناقلة للالتهاب إلى مختلف مناطق البطن يحدث تمزق في البطن مما يترافق مع حدوث التهاب الرتوج انتفاخ أسفل البطن و الاسهال .
-الإصابة بزيادة معدل البكتيريا بالأمعاء الدقيقة:  يؤدي زيادة معدل البكتيريا بالأمعاء الدقيقة عن المعدل الطبيعي إلى عجز في قدرة الجسم  على امتصاص الطعام والمغذيات من جدار الأمعاء مما يتسبب في تراكم الغذاء في الأمعاء بسبب محاولات البكتيريا لهضمه ويتم إنتاج كمية الغازات التي تتراكم أسفل البطن مكونه الانتفاخ .
-سرطان المبيض: من الحالات المرضية التي تصيب الإنسان هي من الأمراض الصامتة لا تظهر لها مقدمات يحدث انتفاخ البطن و هي من  العلامات التي تدل على الإصابة بالمرض و الكشف الطبي هو الذي يبين المرض.
-التهاب المثانة البولي: يظهر عند النساء والإناث أعلى من الذكور بسبب قصر مسار البول يكون المهبل قريب من فتحة مخرج البول مما يسمح بانتقال الجراثيم نحو المثانة و أهم المسببات هي بكتيريا إي كولاي لأنها المسبب الرئيس لالتهاب المثانة عند النساء.
-السقوط الرحمي: تساعد عضلات الحوض والروابط الداعمة على تثبيت الرحم مكانه ومنع السقوط و أي خلل في العضلات والروابط يحدث سقوط جزء منه أو كله نحو أسفل البطن و غالبًا ما يترتب على سقوط الرحم تحرك المثانة والمستقيم  نحو الجلد الخارجي مما يجعلها تظهر كانتفاخ بالبطن.
-الزائدة الدودية :  تكون على الجانب الأيمن لأسفل البطن مع ظهور انتفاخ في هذه المنطقة غالبًا ما تظهر عند النساء أكثر من الرجال و يصاحبها التقيؤ والدوخة المستمرة والحمى .
-القولون العصبي : هو عبارة عن اضطراب مزمن في عملية الهضم ينتج عنه تقلصات متتابعة أسفل البطن يرافقها دائما انتفاخ أسفل البطن مع حالات الإمساك المزمن والحاد أو الإسهال



630 Views