اسباب انخفاض السكر للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 10 يوليو, 2022 12:51
اسباب انخفاض السكر للحامل


اسباب انخفاض السكر للحامل وانخفاض السكر ونوع الجنين وهبوط السكر للحامل في رمضان وعوامل الخطر لنقص السكر لدى الحوامل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اسباب انخفاض السكر للحامل

-يعود إلى انخفاض مستوى السكر لضغط الدم العالي، أو للوراثة من الأهل، العمر؛ إذ كلما زاد العمر زادت احتمالية الإصابة بانخفاض السكر.
-زيادة وزن الحامل قبل فترة الحمل، وجود سكر الحمل في البول خاصة في فترة الحمل الأولى، كما أن عدم تناول الحامل ما يكفي من الطعام، أو عدم تناولها الأنواع المناسبة لتثبيت مستويات السكر في الدم، لاستهلاك الجنين للكثير من الجلوكوز.
-ممارسة الرياضة أو النشاط البدني بشكل مفرط؛ حيث إن ذلك يستهلك الكثير من الجلوكوز، كما يجب تعويض الجسم بالكربوهيدرات الكافية بعد الأنشطة البدنية، إضافة إلى أن بعض أدوية السكر تسبب انخفاض السكر في الدم، ويجب تبديل أخرى مناسبة بها.

انخفاض السكر ونوع الجنين

يرتبط جنس الجنين بزيادة خطر حدوث بعض الأضرار أو الآثار السلبية التي قد تطال الأم خاصةً إذا اقترب موعد الولادة. يؤدي الحمل بجنين ذكر إلى زيادة خطر حدوث مخاطر ترتبط بالفترة المحيطة بالولادة، ومنها نذكر الأضرار التالية:
-التمزق المبكر للأغشية المحيطة بالجنين.
-الولادة المبكرة.
-اضطراب في معدل ضربات القلب للجنين.
-تدلي الحبل الشوكي.
-الولادة القيصرية.
-وقد ثبت مؤخراً أن النساء اللواتي يحملن جنين ذكر يمكن أن يكن أكثر عرضة للمخاطر التالية:
-تضعف لديهن وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس أثناء الحمل، وهي الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين المنظم لمستوى السكر في الدم.
-زيادة خطر ارتفاع مستوى السكر في الدم مما يزيد من فرصة الإصابة بسكر الحمل.
-زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بعد الولادة

هبوط السكر للحامل في رمضان

يحدث ذلك بسبب ما يلي:

-الإصابة بمرض السكرى
عادة تُصاب السيدة الحامل بمرض السكرى سواء بإرتفاع أو إنخفاض السكر ولكن فى الأغلب الأعم هو إرتفاع نسبة السكر بالدم ولكن إذا كانت السيدة الحامل تعانى من مرض السكر فمن الممكن أن تصاب بهبوط فى مستوى السكر بالدم وذلك بسبب التغيرات الهرمونية والتى تحدث لها خلال فترة الحمل .
-عدم الإهتمام بالتغذية
يتسبب عدم إهتمامك بتناول الأطعمة والتى تساعد على جعل مستوى السكر بالدم غير مناسب مسبباً إصابتك بإنخفاض مستوى السكر بالدم وذلك بسبب كثرة إستهلاك جنينك للجلوكوز .
-كثرة الحركة
تتسبب كثرة الحركة إلى جعل مستوى الجلوكوز يستهلك بشكل كبير لذلك ينبغى عليكٍ سيدتى تعويض النقص فى الجلوكوز بتناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات .

عوامل الخطر لنقص السكر لدى الحوامل

نقص السكر يمكن أن يحدث في أي مرحلة من الحمل. لكن هناك بعض الأمور التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث ذلك، وهي تتضمن:
-السكري:
يمكن أن يسبب الحمل والسكري تقلب مستويات الأنسولين. من أجل تجنب ارتفاع أو انخفاض مستوى السكر، يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بحذر والقيام بتعديل أدوية السكري في حال كان ذلك ضروريًا.
-أن تكون المرأة الحامل في الثلث الأول من الحمل:
يمكن أن يحدث نقص السكر بشكل أكبر في حال كانت المرأة في الثلث الأول من الحمل حيث تعاني العديد من الأمهات من القيء والغثيان. أظهرت إحدى الدراسات أن النساء الحوامل المصابين بالسكري من النمط الأول قد عانين من نقص السكر في الحمل ثلاث مرات أكثر في الثلث الأول من الحمل مقارنةً بالفترة قبل الحمل. الوقت الأكثر شيوعًا للإصابة بنوبة نقص السكر الشديدة هي بين الأسبوع 8 و16 من الحمل. والوقت الأقل عرضة لحدوث ذلك هو في الثلث الثاني من الحمل
– في حال حدوث نوبات نقص السكر قبل الحمل:
في حال المرض. العديد من الأمراض يمكن أن تسبب قلة الشهية، وبدون الحصول على محتوى كافي من الطعام، يمكن أن تعاني المرأة الحامل من نقص السكر في الدم
-سوء التغذية:
من الضروري الحصول على كمية كافية من السعرات الحرارية خلال الحمل. ويجب أن تحتوي الأطعمة التي تحصل عليها المرأة الحامل على المكونات الغذائية.



252 Views