اسباب تؤدي الى عدم التسامح مع الاخر المختلف

كتابة منال العيسى - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2020 8:47
اسباب تؤدي الى عدم التسامح مع الاخر المختلف


اسباب تؤدي الى عدم التسامح مع الاخر المختلف وافضل طرق تفادي عدم التسامح مع الاخرين من خلال هذه النصائح البسيطة.

 التسامح

هو تجسيد حي  لتعاليم الإسلام الحنيف  وتعبير طبيعي ، عن الاعتزاز بعظمة التراث العربي والإسلامي، وهو بذلك ، تسامح من الجميع مع الجميع ،فدونما تفرقة أو تمييز ، بين بني البشر ، على أساس النوع  أو الجنسية ، أو المعتقد ، او الثقافة ، أو اللغة ، أو القدرة أو المكانة  هو تسامح يؤدي ، إلى التآلف والتَراحم ، والحوار بين الجميع ، من اجل منفعة الجميع .

اسباب تؤدي الى عدم التسامح مع الاخر المختلف

عند الحديث عن الأمور التي تؤدي الى عدم التسامح فقط نتوقف على أشياء متعددة تساهم على عدم التسامح بين الناس و الجدير بالذكر ان التسامح يرجع الى الشخص لذلك سنتحدث عن مجموعة من الاسباب التي يؤدي عدم التسامح في المجتمع و هي كالتالي:
-نقص في معرفة آداب الحوار
-الاضمحلال في الثقافة
-انتشار عادات و تقاليد من المجتمع الاجنبي
-عدم سماع حديث الاخرين
-الافتقار للأسلوب الرقي و التعامل الشخصي
-عدم الاصغاء للطرف الاخر أثناء الحديث
-عدم تطبيق قواعد الشريعة الاسلامية

أسباب تمنع المرء من مسامحة غيره

– لا يستحق أن أسامحه: على الرغم من أن هذه الجملة قد تكون صحيحة إلى حد ما، ولكن يجب أن تعلم بأن المسامحة تتم لفائدتك الشخصية وليس لأي أحد آخر، فعندما تسامح ستشعر براحة داخلية تسمح لك بالعيش مع نفسك بسلام.
– الثأر لنفسي أولا: يعتقد البعض أنهم عندما يتعرضون للأذى بشكل أو بآخر فإنهم يصبحون أقل قيمة مما كانوا عليه في السابق، الأمر الذي يولد لديهم الاعتقاد بأن الأخذ بالثأر ممن آذاهم سيعيد صورتهم السابقة في نظرهم ونظر من حولهم.
باختصار فإن الناس تسعى للثأر كمحاولة لاسترداد ثقتهم بأنفسهم، لكن محاولة أخذ الثأر من كل شخص عرضك للأذى يجعلك بشكل أو بآخر منقادا لأهوائه وسلوكياته السيئة. عندما تعي هذه الحقيقة ستدرك أن هناك الكثير من الطرق التي تشعرك بالرضا عن نفسك دون أن تقوم بأذية من آذاك.
– لو سامحت مرة، لن أشعر بالأمان بعد ذلك: يعتقد البعض أن الصفح عن أحد الأخطاء التي ارتكبت في حقهم يعني بشكل أو بآخر أنهم يفتحون الباب لتكرار الخطأ معهم. المسامحة لا تعني عدم الحذر، فلو أخطأ أحدهم في حقك فاعلم أنك لا بد وأن تكون قد تعلمت درسا مهما في هذه التجربة، والمطلوب منك عدم نسيان هذا الدرس وذلك كي تتجنب تكرار الخطأ مستقبلا سواء من نفس الشخص أو من غيره. لكن انتبه عليك تذكر الدرس الذي تعلمته وليس تذكر الألم الذي شعرت به، فتذكر الألم سيمنعك عن الصفح عن المخطئ.

اهم الاسباب التي تؤدي الى الامتناع عن التسامح

هنالك ثلاثة اسباب رئيبسية تدفع الشخص للامتناع عن التسامح، اذ انه ومن خلال هذه الاسباب يشعر الشخص بانه غير قادر على المسامحة وهما كان الشخص المخطئ عزيز، فمن هذه الاسباب:
كون المجتمع، أي مجتمع لا يعلي من قيمة الحرية باعتبارها القيمة الإنسانية تتيح آفاقا اوسع للتعبير الحر عما يختلج في نفس الإنسان من افكار دون أن يتوقع حدوث أذى له من اي نوع. لذلك اقترن غياب التسامح بوجود فكر مُسيطر على الناس بحيث يسوقهم قهرا إلى فِكرته المسيطرة التي تعتبر باقي الأفكار المختلفة دخيلة على المُجتمع.
اليقين بالاحتكار للحقيقة: وهذه افة معاصرة يمارسها بعض المنتسبين لأهل العلم، كما يمارسها العوام الذّين تعلموها منهم. ويكفي للتدليل على نخر هذه الافة في جسد فضيلة التسامح، ان أشير إلى ما يحدث الآن من تحريض مستمر عبر وسائل التواصل الاجّتماعي على بعض المذاهب والتَيارات، وقد وصل هذا التحريض، كما حدث من بعض السُعوديين مؤخرا، ذروته حين طالب اشخاص محسوبون على بعض المُؤسسات الدينية والأكاديمية بايقاع أقصى العقوبات بالمختلفين معهم.
شيوع الجهل المضاد للمعرفة: فالتسامح كقيمة مقرون بمستوى التعلم والمَعرفة التي تمكن الفرد من الاطّلاع والقدرة على المقارنة بين الآراء المختلفة واتِخاذ الموقف العقلاني تجاه هذه المسالة أو تلك.

أهمية التسامح والعفو

الناس الذين يُسامحون لديهم أدمغة أكبر حجما وأكثر فاعلية بحسب ما بينته دراسات العلماء، ففي التسامح الإمكانية على تقليل موت الخلايا العصبية، فالتسامح والمغفرة والعفو تعمل على زيادة المناعة والوقاية من الأمراض.
جعل الله التسامح نوع من أنواع الصدقات، إذ قال تعالى:” وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ”، العفو هي من صفات الله عز وجل إذ قال تعالى:” إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا”.
التسامح يعمل على زيادة الرسائل الإيجابية في نفوس أصحابها، وإن كان الطفل كذلك فإننا نزرع البذرة الحسنة الصالحة في المجتمع التي ستزهر فيما بعد وتكون ظاهرة باعثة على التفاؤل والتراحم بين أبناء المجتمع.

التسامح وأثره على الفرد والمجتمع

التسامح من الأخلاق الحميدة التي حثنا ديننا الإسلامي الحنيف عليها، فالشخص المتسامح محبوباً بين الناس، فلا يحمل في قلبه أي بغضاء ولا شحناء ولا ضغينة ولا حقد، والشخص المتسامح يكون من الأشخاص الأقوياء الذين يملكون القول الرحيمة والمليئة بالغفران والحب، فيترك المتسامح الأثر الإيجابي الجميل في المجتمع.
المتسامح يدخل إلى قلوب الناس دون تكلف أو عبء وإرهاق لهم، فالشخص المتسامح يمنح الاشخاص الذين يتعامل معهم الشعور بالإرتياح والسرور، إذ إن التعامل بالمسامحة والعفو تعمل على زيادة ترابط أفراد المجتمع.

كلمات عن التسامح

-التسامح مع الذئب يعني ظلامة نحو الخروف.
-هناك أناس بخصوص بعض المشاكل يظهرون تسامحاً عظيما وهذا في كثير من الأحيان لأنهم لا يهتمون.
محبة لا تغفر تعيش باسم مستعار.
-ما بين دقيقة أقر فيها النسيان ودقيقة أحاول تجربة ذلك مجازر تقام بداخلي ولا تتوقف.
-الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فيها الحب وفيها التضحية، وفيها إنكار الذات، وفيها التسامح وفيها العطف، وفيها العفو والكرم، وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية، وقليل منا هم القادرون على الرحمة.
-هناك أناس، بخصوص بعض المشاكل يظهرون تسامحا عظيما و هذا في كثير من الأحيان لأنهم لا يهتمون.
-قلبي ليس مسماراً على جدار، تعلق فوقه لافتات الحب وتنتزعها حين يحلو لك، يا صديقي الذاكرة بالذاكرة، والنسيان بالنسيان والبادىء أظلم.
-الضعيف لا يمكن أن يسامح، فالتسامح من صفات الأقوياء
-لأن أندم على العفو خير من أن أندم على العقوبة
-قيل عين بعين وسن بسن، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشر بل من لطمك على خدك الأيسر فحول له الآخر أيضاً
إما أن تسامح تماماً أو لا تسامح على الاطلاق
-النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح.
-محبة لا تغفر تعيش باسم مستعار.
-الإحترام المتبادل هو الذى يؤكد أن الأخطاء قابلة للتسامح مهما كانت .. بدون الاحترام لا يمكن التسامح.
-التعاطف الإنساني يربطنا ببعضنا ليس بالشفقة أو بالتسامح ، ولكن كبشر تعلموا كيفية تحويل المعاناة المشتركة إلى أمل للمستقبل.



440 Views