اسباب شلل النوم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2023 7:00 - آخر تحديث : 24 يوليو, 2023 7:25
اسباب شلل النوم


اسباب شلل النوم كما سنتحدث كذلك عن ماهو شلل النوم و اعراض شلل النوم و هل شلل النوم له علاقة بالجن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسباب شلل النوم

أثناء النوم يسترخي الجسم، ولا تتحرك العضلات الطوعية، وهذا يمنع الناس من إيذاء أنفسهم بسبب التصرف في الأحلام، شلل النوم ينطوي على تعطيل أو تجزئة دورة النوم لحركة العين السريعة (REM)، ويتناوب الجسم بين حركة العين السريعة (REM) وحركة العين غير السريعة (NREM).
وتستغرق دورة العين السريعة REM-NREM حوالي 90 دقيقة تتحرك العينان بسرعة ، لكن الجسم مرتاح ، أما خلال حركة العين غير السريعة NREM ، يرتاح الجسم وتحدث في هذا الوقت.
في حالة شلل النوم، يكون انتقال الجسم إلى أو من نوم حركة العين السريعة غير متزامن مع المخ، ويكون وعي الشخص مستيقظ ، لكن جسده يبقى في حالة النوم المشلولة، بينما تكون مناطق الدماغ التي تكشف التهديدات في حالة شديدة الحساسية وحساسة للغاية.
تشمل العوامل المرتبطة بالتسبب في شلل النوم ما يلي:
-النوم على ظهرك.
-وجود تاريخ عائلي لشلل النوم.
-يمكن أن يكون شلل النوم من أعراض المشكلات الطبية مثل الاكتئاب السريري والصداع النصفي وانقطاع التنفس الانسدادي والنوم وارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلق.
-حالة الخدار.
-أنماط النوم غير المنتظمة ، على سبيل المثال ، بسبب تأخر الحركة أو تغيير العمل.

ماهو شلل النوم

شلل النوم أو الجاثوم هو الحالة التي تحدث أثناء الاستيقاظ أو النوم، يكون الشخص واعيا ولكن غير قادر على التحرك أو الكلام. خلال النوبة، قد يصاب الفرد بالهلوسة (سماع، الشعور بـ، أو رؤية أشياء غير موجودة)، والذي غالبا ما يؤدي إلى الخوف. النوبات عموماً تستمر أقل من بضع دقائق. وقد تحدث كنوبة واحدة أو متكررة.
الحالة قد تحدث للأصحاء، أو الذين يعانون من النوم القهري، أو قد يتم تناقلها وراثياً في الأسر نتيجة تغييرات وراثية معينة.
يمكن أن يكون سبب الحالة قلة النوم، التوتر النفسي، أو دورات النوم المضطربة. الآلية الأساسية يعتقد أنها تنطوي على خلل في نوم حركة العين السريعة.
ويستند التشخيص على وصف المريض.
تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تظهر مشابهة لشلل النوم: نوبة الصرع الارتخائية وشلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري.
لم تتم دراسة خيارات العلاج في حالة شلل النوم في الأبحاث العلمية بشكلٍ مُوسّع.
من المستحسن طمأنة الأشخاص المصابين بالحالة أنها شائعة وليست خطيرة عموماً.
الجهود الأخرى التي يمكن القيام بها تشمل النوم الصحي، العلاج السلوكي المعرفي ومضادات الاكتئاب.
بين 8% و50% من البشر يعانون من شلل النوم في فترة ما من فترات حياتهم. حوالي 5% من البشر يصابون بنوبات بصورة مستمرة. ويصيب المرض الذكور والإناث بنفس المعدل.
تم وصف شلل النوم كثيراً عبر التاريخ.
ويعتقد أنه كان له دور في خلق قصص عن الاختطاف من قبل كائنات فضائية وغيرها من الأحداث الخارقة.

اعراض شلل النوم

مؤخراً استطاع العلماء اكتشاف أحد أسرار هذا الاضطراب ووصفه بطريقة علمية، وذلك بعد اكتشاف مراحل النوم المختلفة، ومعرفة جميع التغيرات الحيوية التي تصاحب كل مرحلة منها. وتتركز مرحلة النوم الحالم، التي تبدأ عادة بعد 90 دقيقة من بداية النوم، في الثلث الأخير من ساعات النوم قرب وقت الاستيقاظ، وتتميز بارتخاء كامل لعضلات الجسم جميعها، ماعدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العين الخارجية، ويَعرض فيها للنائم من الأحلام المسلسلة الواضحة ما يمكن أن يكون نتيجة لنشاط ذهني غني بالأحداث.

هل شلل النوم له علاقة بالجن

ذكر موقع هيئة الخدمات الصحية البريطانية “NHS” أن شلل النوم هو عجز مؤقت عن الحركة أو الكلام يحدث عند الاستيقاظ أو النوم، وهو ليس ضارًا ويجب أن يمر خلال بضع ثوانٍ أو دقائق، ولكنه قد يكون مخيفًا جداً”.
وأوضح الموقع أن كثيرًا من الناس يعانون من شلل النوم مرة واحدة أو مرتين في حياتهم، في حين أن الآخرين يعانون منه بضع مرات في الشهر أو أكثر بانتظام ويؤثر على الناس من جميع الأعمار وهو الأكثر شيوعًا بين المراهقين والشباب.



101 Views