اسباب وجود النمل الأبيض في البيت

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:44
اسباب وجود النمل الأبيض في البيت


اسباب وجود النمل الأبيض في البيت نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل علاج النمل الأبيض في البيت و سبب وجود النمل في غرفة النوم وأنواع النمل الأبيض.

اسباب وجود النمل الأبيض في البيت

هناك العديد من الأسباب التي تكمن وراء ظهور النمل الأبيض، منها:
1-ترك المنزل مظلماً لفترة طويلة، يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض بشكلٍ واضح.
2-أن تكون أرضية المنزل مصنوعة من الأخشاب، مما يؤدي إلى تجمع النمل عليها أو حتى داخلها.
3-عدم الاهتمام بنظافة المنزل، وعدم تهويته جيداً، مما يؤدي إلى تجمع النمل الأبيض فيه.
4-ترك باب المنزل أو النوافذ مفتوحة لوقتٍ طويل، مما يؤدي إلى دخول النمل إلى المنزل من خلالها.
5-وجود الفتحات التي تمكن النمل من الدخول إلى المنزل؛ مثل: الفتحات الموجودة بالقرب من الباب الخارجي للمنزل.
6-تسربات المياه، وخصوصاً في المطبخ بالقرب من المجلى أو حتى داخل الحمام، والتي تؤدي إلى تجمعات كبيرة للنمل الأبيض في هذه المناطق.
7-وجود بعض المواد السكرية أو الحلويات الموجودة أو بقايا الطعام الواقعة على الأرض في المنزل أو حوله، أو نتيجة وجود بعض الحبوب على الأرض في المناطق المحيطة بالمنزل مما يؤدي إلى دخولها للمنزل.

علاج النمل الأبيض في البيت

يمكن مكافحة النمل الأبيض باتباع العديد من الطرق الطبيعية، ومنها:
1-الفلفل الحار:
يُرش مقدار من الفلفل الحار البودرة على المناطق المُصابة بالنمل الأبيض، وتكرر العملية على مدار عدة أيام، كما يُمكن صنع عجينة تتكون من بودرة الفلفل الحار مع مقدار من الزيت النباتي وتوزيع العجينة على الزوايا في المنزل مرة يومياً ولعدّة أيام متتالية.
2-الملح:
يذوب نسبة من الملح مع نسبة من الماء الفاتر، ثمّ تُعبئ حُقنة بالمحلول الملحي، وتُحقن بها الثقوب التي تحتوي على النمل الأبيض، وتكرر العملية لعدّة أيام.
3-زيت النيم:
يُفيد زيت النيم في القضاء على النمل الأبيض ما إن تم وضعه بطريقة مباشرة عليه، لذلك يتم مسح الأماكن المتواجد بها النمل الأبيض بقطنة مغمورة بكمية وفيرة من الزيت، وتكرار العملية حسب الحاجة، ويجدر بالذكر أنّ زيت النيم فعال ولكنه قد يحتاج إلى الوقت للقضاء على النمل الأبيض.
4-زيت البرتقال:
يحتوي زيت البرتقال بين مركباته على الليمونين وهو من المركبات النشطة التي لها فعالية كبيرة في القضاء على النمل الأبيض من الأخشاب الجافة، وذلك من خلال وضع مقدار منه على الخشب، أو صُنع ثقوب صغيرة بالخشب ووضع الزيت بداخلها، مع ضرورة تكرار العملية كلّ عدّة أيام لحين القضاء بالكامل على النمل.
5-الخل الأبيض:
يُفيد الخل في التخلص من النمل الأبيض المُنتشر في المناطق الصغيرة، حيث يمزج نصف كوب من الخل الأبيض مع عصير الليمون، ثمّ يوضع المحلول في زجاجة رذاذ وترش بها المناطق الموبوءة وتكرر العملية مرتين يومياً ولعدّة أيام متتالية.

سبب وجود النمل في غرفة النوم

يوجد مجموعة من الأسباب تؤدي إلى وجود النمل في غرفة النوم، وكذلك في أماكن في المنزل ومن هذه الأسباب الآتية: الرطوبة في غرفة النوم، مما يدفع النمل النجار بالتواجد بها، ويتغذى على الخشب، وخلف وراءه حطام تشبه النجارة، يخلط بين الخشب الممضوغ وبراز النمل، وبقايا النمل الميت. وجود بعض الفتحات والشقوق في النوافذ والجدران، مما يسمح النمل الصغير بالتسلل. وجود بعض المشروبات والمأكولات وأي مصادر الطعام في غرفة النوم، كل هذا يسمح بوجود النمل.

أنواع النمل الأبيض

توجد أنواع عديدة من النمل الأبيض في ابو ظبي ولكن الأكثر شيوعا هم عدة أنواع :
1- “نمل الأبيض الأرضي”
النمل الأبيض الأرضي يعيش في مجموعات أو مستعمرات تتغذى على الأخشاب، ويمكن لهذا النوع من النمل الأبيض حفر أنفاق تحت الأرض لتصل طولها إلى حوالي خمسة وأربعون مترًا، هذا النوع منتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لكن من النادر إيجاده في أي مناخ بارد وتوضح كل الاحصاءت أنّ 95% من خسائر النمل الأبيض يقوم بها هذا النوع من النمل الأبيض.
2- “نمل الخشب الرطب”
نمل الخشب الرطب يعيش بداخل أي من الأخشاب الرطبة، وينتشر هذا النوع في المنازل التي تعاني من مشاكل في السباكة، المسكن الأصلي لهذا النوع في سواحل المحيط الهادئ، والقليل منها فقط يمكن أن يتواجد في جنوب فلوريدا لكنه لا يتسبب بأية أضرار فيها.
3 “نمل الخشب الجاف”
نمل الخشب الجاف هو من أنواع النمل الأبيض الأكثر تواجدا في أبو ظبي ، يظهر على الشبابيك في المنازل و المؤسسات و الأبواب الخشبية بالأساس ويتطلب مجهود كبير في مكافحته حيث يتطلب علاج مشاكله بالحقن السريع ويجب القيام بمعالجتها فور اكتشافه بسرعة لأنه ينتشر بسرعة كبيرة في المباني ويقوم بتدمير الأخشاب و الأبنية .
4- “نمل فورمسان”
نمل فورمسان هو نوع يظهر في الجدران وأيضا في الأخشاب مشكلته أيضا هي سرعة تكاثره و انتشاره ويحتاج الى عملية صيانة دائمة بعد المعالجة لكثرة اعداده التي لا يمكن أن تنتهي من المعالجة الأولى خاصة اذا كان التفشي كبيرا في البداية .
5- ” نمل داميس “
نمل داميس ليس نوعا معروفا لانه نادر الظهور لكن يحتمل ايضا الاصابة به , ولذلك فهو يحتاج لمتخصصين في التعامل مع النمل الابيض للتعامل معه ولمعرفة نوع الاصابة بهذا النوع فهو يتغذى أيضا على السليلوز المتواجد في الاخشاب وبذلك يقوم بتدمير الأبنية والاخشاب كذلك.



424 Views