استثمار الغابات والاخشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:48
استثمار الغابات والاخشاب


استثمار الغابات والاخشاب وطرق حماية الغابات و موطن الغابة و أسباب تدهور الغابات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

استثمار الغابات والاخشاب

1. أبحاث الأخشاب والاستثمار في الأراضي الزراعية
أول منفذ للاتصال ، إذا كنت ترغب في الاستثمار في الأراضي الزراعية والأخشاب ، هو إجراء مسح صناعي واسع النطاق. الحقيقة هي أنه لا يوجد مستثمر واحد يرغب في استثمار أمواله في أي مؤسسة / أسهم لم يبحثوا عنها. لذلك ، من المتوقع أن تدرس الشركات الحرجية والزراعية لمعرفة كيف تعمل أسهمها في السوق المفتوحة.يجب أن يوضح لك بحثك ما يمكنك الحصول عليه من خلال الاستثمار في الأخشاب والأراضي الزراعية ، وأي مخاطر محتملة مرتبطة بهذا الاستثمار. على الرغم من أن الناس ينظرون إلى الأراضي الزراعية والخشبية كمحفظة استثمار بديلة ، إلا أنه سيكون من غير المناسب إذا كنت مؤهلاً جيدًا للمعرفة لمساعدتك في اتخاذ قرارات استثمارية سليمة.
2. مقارنة الأسهم
نصيحة واحدة جيدة حول كيفية الاستثمار في أراضي الغابات هي معرفة الأسهم التي تلعبها في السوق. تحقق من جميع أنواع الأسهم المختلفة وقارن مخزون الأخشاب بأنواع الأسهم الأخرى. انتبه لمؤشرات مخزون الأخشاب وقارنها بمؤشرات الأسهم الأخرى.
3. اختر شركة غابات موثوقة
أدرج أسماء شركات الأخشاب التي تحقق دائمًا نتائج رائعة ( من المحتمل أن تكون هذه الشركات هي التي يريد المستثمرون الاستثمار فيها). اختيار شركة غابات مستقرة بالمقارنة مع الآخرين. شركتا الأخشاب المؤسستان في السوق هما Rayonier و Plum Creek Timber.
4.اجمع أموالك
معًا بعد أن قررت رغبتك في إنشاء استثمارات بديلة لنفسك ، والاستثمار في الأراضي الحرجية والزراعية ، يجب عليك الجمع بين أموالك ؛ المال الذي ستستثمره لكي لا تخلط بين الأشياء ، سيكون من المفيد لك إنشاء صندوق خاص / حساب خاص للاستثمارات. سيساعدك هذا في تتبع نمو محفظة استثماراتك.
5. خطط لاستراتيجيتك الاستثمارية
أصبح معظم المستثمرين الناجحين ناجحين ببساطة لأنهم تمكنوا من إنشاء استراتيجيات استثمار ناجحة في الوقت الإضافي يعرفون مكان الاستثمار في الصناعة ، ومتى يستثمرون ، وإلى أي مدى يمكنهم الاستثمار. لذلك ، إذا كنت تنوي تحقيق عائد جيد لاستثمارك ، فأنت بحاجة إلى دراسة اتجاهات الاستثمار في الأخشاب والأراضي الزراعية ، ثم تطوير استراتيجيتك. قد تكون استراتيجيتك هي تبديل استثماراتك بين شركات الغابات والشركات الزراعية التي تحل بسرعة محل الأشجار فور الحصاد وتلك التي لا تفعل ذلك.
6. قم بإجراء تحليل للمخاطر
على الرغم من أن الاستثمارات في الغابات والأراضي الزراعية تعتبر شكلاً مستقراً من الاستثمار ، لا تزال هناك بعض أنواع المخاطر التي ستتعرض لها إذا كانت استثمارات.هذا يجب أن يعطيك استرداد في نهاية الفترة المتفق عليها. يمكن أن تحدث كارثة طبيعية يمكن أن تؤدي إلى أعمال سيئة ، والتي يمكن أن تؤثر على عائد الاستثمار ، وما إلى ذلك. لذلك ، من المهم إجراء تحليل للمخاطر لتقليل أي خطر متاح.
7. استئجار وسيط أسهم
من المتوقع أن تقوم بتعيين سمسار بورصة يساعدك في الاستثمار في الغابات والأراضي الزراعية. وسماسرة البورصة هم خبراء تتمثل مسؤوليتهم في مساعدتك في دراسة أسهم مختلف شركات الأخشاب والزراعة وتقديم المشورة القيمة لمساعدتك في زيادة استثماراتك. إذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية للمجيء إلى وسيط أوراق مالية جيد ، فيمكنه مساعدتك في إدارة وتوسيع محفظتك الاستثمارية ، فهما يفعلان ذلك مقابل رسوم ، لكن الحقيقة هي أنك إذا قمت بذلك بنفسك ، لأنك ببساطة لا تريد دفع الرسوم المطلوبة ، فإنك ربما حرق يدك. خلاصة القول هي التأكد من أنك تستخدم وسيطًا للأوراق المالية بحيث لا تكون فلسًا أو غبية

طرق حماية الغابات

1- دعم أعمال الحفاظ على الغابات:
– يمكن حماية الغابات من خلال الانضمام إلى المنظمات العاملة في مجال حفظ الغابات، وعادةً ما تكون هذه المنظمات غير ربحية، وتعتمد على التبرعات لممارسة عملها.
2- زيادة الوعي البيئي:
– تساهم زيادة الوعي بين الناس في حماية الغابات، حيث يمكن زيادة الوعي من خلال مشاركة مقاطع فيديو تُشجع الحفاظ على البيئة، عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، وتنظيم نزهات إلى الغابات المجاورة، والتعرف على جمالها، وكتابة رسالةٍ للمسؤولين عن صون البيئة وحمايتها.
3- حماية موارد الغابة:
– يجب الاهتمام بالموارد الطبيعية للغابات، والحفاظ على جودة الغابات ومياهها، وعدم السماح باستخدام مبيدات الأعشاب المُضرة بالأشجار، وإشعال النيران.
4- زراعة الأشجار:
– زراعة شجرةٍ جديدةٍ مكان كلّ شجرة يتمّ إزالتها.
– تجنب الإزالة الكاملة للغابات من خلال قطع الأشجار بطريقةٍ انتقائية.
– السماح للأشجار الصغيرة بالنمو، وعدم قطعها، وتأخير قطع الأشجار غير الناضجة.

موطن الغابة

الغابة هي نظام بيئي معقد، والأشجار هي المكون الأساسي والأكثر التي تعيش فيها، كما وتختلف الغابات عن بعضها البعض من حيث كثافة الغطاء النباتي، وظروف التربة وتركيبتها، والتاريخ الجيولوجي للمنطقة، والمناخ، والنباتات التي تنمو فيها، بالإضافة إلى الحيوانات التي تعيش فيها، وفيما يأتي أهم خصائص الغابة:
-تتميز ظروف التربة في الغابات حسب العمق والخصوبة و وجود الجذور المعمرة، كما ويعد عمق التربة مهماً لأنه يحدد مدى اختراق الجذور للأرض، وبالتالي تحديد كمية المياه والعناصر الغذائية اللازمة لنمو الأشجار وبقائها حية.
-تؤثر كثافة الغطاء النباتي على كمية ضوء الشمس والأمطار التي تصل الى كل طبقة من طبقات الغابات.
-تتمتع الحيوانات التي تعيش في الغابات بحاسة سمع متطورة جدًا.
-تعد الغابة أكثر النظم البيئية كفاءة في الطبيعة، حيث تؤثر نسبة عالية من البناء الضوئي على كل من الانظمة النباتية و الحيوانية في سلسلة من العلاقات المعقدة

أسباب تدهور الغابات

1- الأطماع الاقتصادية ولجوء الإنسان لاقتلاع أنواع عديدة من النباتات والأشجار بهدف بيها والتربح منها.
2- الدول تعتمد على أنواع عديدة من أخشاب الأشجار في كثير من الصناعات.
3- يشكل رعى الماشية أحد أهم الأسباب للقضاء على الثروة النباتية الطبيهية في الغابات.
4- تعتبر حوادث اشتعال الغابات بالحرائق أبرز اسباب القضاء عليها؛ إذ تغطي في بعض الأحيان عشرات الكيلومترات داخل الغابات.
5- تتسبب البكتيريا والميكروبات ومختلف الآفات في القضاء على كميات هائلة من النباتات والمائنات الحية التي تعيش في الغابة.
6- اتجاه الدول لإزالة الغابات بهدف البناء مكانها وتسكين شعوبهم لحل مشاكل الكثافة السكانية لديها.



193 Views