استخدامات الطاقة المتجددة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2022 9:19
استخدامات الطاقة المتجددة


استخدامات الطاقة المتجددة وكذلك أنواع الطاقة المتجددة، كما سنقوم بذكر ما هي مميزات الطاقة المتجددة؟ وكذلك سنذكر مشاكل الطاقة المتجددة، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

استخدامات الطاقة المتجددة

الطاقة المتجددة ويطلق عليها اسم الطاقة النظيفة أو الطاقة الخضراء (بالإنجليزية: clean energy)، والمقصود بها الطاقة التي لا تنضب، في البداية لا بد من التعرف على أنواع الطاقة المتجددة، وهي طاقة الشمس وطاقة الرياح وطاقة المد والجزر، وتتميز بالإمدادات غير المحدودة، وأهم أهداف الطاقة المتجددة الحصول على مستقبل نظيف وأخضر، والحصول على الطاقة بأقل التكاليف، وإزاحة الطاقة التي تعمل على تلويث البيئة مثل الفحم والنفط.
وقد تم استخدام الطاقة المتجددة منذ القدم، في توفير الإضاءة والنقل والتدفئة، مثل طاقة الرياح التي استخدمت هذه الطاقة لتحريك القوارب في المحيطات، كما استخدمت طواحين الهواء لطحن الحبوب، أما عن الطاقة الشمسية، فقد استخدمت في إشعال النار والطهي في بعض الأحيان، فما هي مميزات وعيوب الطاقة الشمسية، من مميزات هذه الطاقة أنها صديقة للبيئة، ومن عيوبها أنها تحتاج إلى تكلفة عالية لإنشائها.
كما استخدمت طاقة المد والجزر والتي تعتمد على قوة جاذبية مياه البحر للقمر والشمس، والتي بدورها تقوم بسحب الماء للأعلى، بينما تسحب الماء قوة جاذبيته وقوة دوران الأرض، مما يعمل على انخفاض المد أو ارتفاعه، وتعتبر هذه الطاقة من أشكال الطاقة الحركية.

أنواع الطاقة المتجددة

1- الطاقة الشمسية:
يُستخدم الإشعاع الشمسي في إنتاج الحرارة، وتسريع التفاعلات الكيميائية، وتوليد الطاقة الكهربائية، مع التشديد على أنّ حجم الطاقة الشمسية الساقط على الأرض أعلى بكثير من حاجة الأرض للطاقة، لذلك يمكن الاعتماد عليها في المستقبل للحصول على حاجتها من الطاقة، ومن الجدير بالذكر أنّ الطاقة الشمسية أصبحت ذات أهمية كبيرة وأكثر استخداماً في القرن الـ21 كمصدر للطاقة المتجددة، وذلك لكونها غير قابلة للنفاد وغير ملوِّثة على عكس مصادر الطاقة غير المتجددة.
2- الحرارة الجوفية:
تعرَّف الحرارة الجوفية على أنّها الحرارة الصادرة من باطن الأرض، وهي نوع من أنواع مصادر الطاقة المتجددة، لأنّ الحرارة تُنتَج بشكل مستمر في باطن الأرض، وتُستخدم في تسخين المياه، وتدفئة المباني، وتوليد الطاقة الكهربائية.
3- طاقة الرياح:
هي الطاقة الناتجة عن حركة الرياح، إذ يتمّ توليد الطاقة من خلال توربينات الرياح التي تعمل على تحويل الطاقة الحركية في الرياح إلى طاقة ميكانيكية أو طاقة كهربائية، والتي يمكن استخدامها في مهام محددة مثل؛ طحن الحبوب، أو ضخ المياه.
4- الطاقة الحيوية:
هي طاقة عُضويّة تُنتَج في الأصل عن الكائنات الحية، بما فيها الخشب، والنبات، وفضلات الحيوانات، ويمكن تحويل الهيدروكربونات المُكوّنة لهذه المواد إلى طاقة كهربائية بطرق مباشرة مثل الحرق، وغير مباشرة مثل التخمير وتحويلها لوقود طبيعي.
5- الطاقة الهيدروليكية:
هي الطاقة الناتجة عن حركة الماء، وقد بدأ استخدامها منذ أكثر من 2000 سنة من قِبل الإغريق، إذ استخدموها في تحريك النواعير لطحن الحبوب، واليوم هي من أكبر مصادر الطاقة المتجددة جدوى في إنتاج الطاقة الكهربائية، والنرويج هي الدولة الوحيدة التي تعتمد على الطاقة الهيدروليكية في توليد الطاقة الكهربائية بنسبة 99%، كما ويعد مشروع الممرات الثلاث في الصين من أهم مشاريع الطاقة المتجددة، إذ يغطي حاجات 70-80 مليون أسرة، بسعة إنتاجية تصل إلى 80-100 تيرا واط/ساعة لكل سنة.

ما هي مميزات الطاقة المتجددة؟

1- متجددة ولا يُمكن أن تنفذ:
فهي باقية مع بقاء الإنسان على وجه الأرض، فالماء يتدفق باستمرار، والشمس تُشرق كل يوم، والرياح الخفيفة لا تتوقف، أما الرياح القوية فهي دائمة في بعض الأماكن والتي تُزود العالم بمصدر طاقة كبير.
2- صديقة للبيئة:
على عكس الوقود الأحفوري الذي يُنتج الكربون، كما أن تكلفة تركيب بعض أنواعها منخفضة نوعًا ما.
لا تحتاج للصيانة كثيرًا وتكلفة الصيانة فيها مُناسبة: فتوليد الطاقة من الرياح والطاقة الشمسية باستخدام الألواح الكهروضوئية أقل ثمنًا من توليد الغاز.
3- آمنة على الإنسان:
فهي غير قابلة للاشتعال، واستخدامها يُساعد العالم على التخلص من هذه المواد الخطيرة ودائمة الحاجة للصيانة.
4- موفرة للمال:
فمع التقدم وازدياد كفائتها وانتشارها بين الناس ستُصبح تكاليفها بسيطة، كما أنها تُقلل من الفواتير الكهربائية الشهرية.
5- لا تُنتج الغازات الدفئية مثل ثاني أكسيد الكربون:
مما يعني تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري وتوقف تفاقهما، فالمواد غير الطبيعية أحدثت ما يُعرف بأزمة المناخ وتحديدًا بعد الثورة الصناعية وحرائق الغابات وسرعة ذوبان الجليد.
6- ترفع مستوى اقتصاد البلاد:
وذلك لأنها تُقلل من استيراد الطاقة من الدول المُنتجة أو شراؤها، مما يعني اكتفاء البلاد بالطاقة التي تُنتجها ذاتيًا.
7- تحافظ على صحة الإنسان:
نظرًا لأنها لا تبعث الغازات الضارة في الغلاف الجوي، مما يعني تقليل نسبة الأمراض المنتشرة بين الناس.
8- توفّر وظائف جديدة للباحثين عن العمل:
فتركيبها وعمليات صيانتها تحتاج لجهد كبير مما يعني تقليل مستويات البطالة بين سكان العالم وخلق فرص عمل جديدة.

مشاكل الطاقة المتجددة

1 – ارتفاع تكلفة التطوير:
يتطلب تطوير محطات الطاقة المتجددة الكثير من التكلفة في كل من البحوث وتصنيع المكونات اللازمة لإتمام العملية بنجاح، بينما عملية استخراج الوقود الإحفوري أقل تكلفة لأن جميع أدوات التصنيع موجودة بالفعل.
2 – تقلبات الطقس:
جميع مصادر الطاقة المتجددة تقريباً معرضة لتقلبات الطقس وتغير الظروف المناخية، فالأمطار الوفيرة أو الرياح البطيئة يمكن أن تقلل من إنتاج تلك الطاقة، كما أن التغير المناخي المتوقع في بعض الأماكن قد يجعل من الصعب إنتاج الطاقة المتجددة بها في غضون 50 عاماً.
3 – عدم القدرة على الإنتاج بكميات كبيرة:
على عكس محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم وتنتج كميات كبيرة من الطاقة، فإن المصادر المتجددة لا يمكنها أن تنتج كميات كبيرة من الطاقة خلال وقت قصير، مما يحتم خفض استهلاك الطاقة أو إنشاء مرافق جديدة يمكن أن تنتج طاقة بمعدل أسرع.
4 – عدم توافرها في جميع الأماكن:
لا تتوافر كثافة الطاقة الشمسية أو المياه والرياح في جميع المناطق، مما يتطلب إنشاء المزيد من مرافق البنية التحتية لنقل الطاقة التي قد لا تكون أفضل من الموجودة بالفعل.
5 – المساحات الكبيرة:
يتطلب إنتاج كمية كبيرة من الطاقة المتجددة إقامة الكثير من الألواح الشمسية ومزارع الرياح، فهناك حاجة لمساحات شاسعة من الأرض لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة المتجددة.



275 Views