استخدامات العسل الأسود

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:24
استخدامات العسل الأسود


استخدامات العسل الأسود نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا فهى تتمثل في فوائده المختلفة كما نتعرف على فوائد للاطفال وللبشرة.

استخدامات العسل الأسود

استخدامات العسل الأسود عديدة ولا حصر لها حيث أنه يستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية لعل من أبرزها مالي:
التقليل من مستوى الكوليسترول بالدم:
استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من معدل الكوليسترول المرتفع بالدم، ما يساعد على الوقاية من التعرض إلى النوبات القلبية بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية.
علاج قرحة المعدة:
تناول العسل الأسود بانتظام يساعد على التقليل من الإصابة بقرحة المعدة والآلام الناتجة عنها، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من التعرض إلى أمراض الجهاز الهضمي.
التقليل من التوتر:
العسل الأسود يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة، ومنها فيتامين ب6 والذي قد يعزز عمليات الأيض بالجسم، والعسل الأسود يحفز إطلاق هرمون السيروتونين بالدماغ، ما يقل من إنتاج الهرمونات التي تتسبب في الإصابة بالتوتر والتقليل من القلق.
الوقاية من الأنيميا:
العسل الأسود يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وهو العنصر المهم لتكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين بالدم، ما يساعد على الوقاية من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
تقوية العظام:
العسل الأسود يحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية ما يساعد على تقوية العظام والأسنان، بالإضافة إلى أنه يساعد في علاج التهابات المفاصل والأمراض الروماتيزمية وهذا لأنه يحتوي على مضادات الالتهابات.
التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق:
وفق أحدث الدراسات فإن العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالتعب والإرهاق والوقاية من الإصابة بالصداع الناتج عنهما، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك والمغنيسيوم والذي يساعد على تقوية الجهاز العصبي ما يساعد على الاسترخاء والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
مفيد للمرأة:
العسل الأسود مفيد للمرأة بشكل جيد، حيث إنه يحتوي على الحديد المهم أثناء فترة الطمث، حيث إن العسل الأسود يساعد على التقليل من تشنجات وتقلصات الرحم، بالإضافة إلى أنه يمنع الإصابة بتخثر الدم، ويعد العسل الأسود مفيدا بعد انقطاع فترة الطمث، وهذا بفضل احتوائه على الكالسيوم.
علاج أمراض المعدة:
استهلاك العسل الأسود يساعد على التقليل من الشعور بالغثيان والألم بالمعدة والتقليل من إنتاج حمض المعدة، ما يقي من التعرض إلى الارتجاع المريئي.

العسل الاسود للبشرة

يحتوي العسل الأسود على الكثير من المواد الهامة جدًا لصحة الجسم والبشرة ومن ضمن فوائده للبشرة ما يلي:
-يساعد في ترطيب البشرة حيث أنه يحتوي على المعادن والفيتامينات الهامة جدًا للحفاظ على صحة البشرة.
-يعمل على تطهير البشرة وتخليصها من الحبوب حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات والتي تساعد في التخلص من حب الشباب.
-يساهم في تقشير البشرة ويخصلك من الجلد الميت حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ويحتوي على عدد من الإنزيمات التي تعمل على تقشير البشرة.
-يساعد في إصلاح عيوب البشرة والتخلص من الخيوط الدقيقة والتجاعيد بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة والتي تجدد خلايا البشرة وتحمي من التجاعيد.
-يتخلص من حروق الشمس ويرطب البشرة وذلك عن طريق استخدام العسل مع جل الالوفيرا ودهنه على المنطقة المصابة بحروق الشمس بصورة يومية حتى الشفاء.
-يعيد النضارة إلى البشرة خاصة البشرة الجافة حيث أنه يحتوي على مواد تساعد في تنشيط الدورة الدموية.

العسل الاسود للاطفال

-يعمل على بناء جسم الطفل الرضيع وإعطائه طاقة هائلة لأنه يحتوي على البوتاسيوم والصوديوم والحديد والكالسيوم والزنك واليود وكل هذه العناصر مفيدة من أجل تقوية جسم الطفل الرضيع.
-يحسن من القدرة على النوم لأنه يساعد على الإسترخاء ويجعل حالته النفسية أفضل.
يحتوي على فيتامين ج المفيد في علاج أمراض فقر الدم حيث أنه يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
-يستخدم في التخلص من الجروح والحروق السطحية.
-يساعد على نمو العظام ونمو الأسنان أيضًا لأن به نسبة عالية من الفسفور، والكالسيوم وفيتامين د.
-يفيد في التخلص من الكساح والحماية من الإصابة بإلتهاب المفاصل.
-يقوي الجهاز المناعي عند الطفل عند تناول ملعقة منه يوميًا أو خلطه بعصير البرتقال.
-يعالج نزلات البرد الشديدة ومشاكل الجهاز التنفسي فهو فعال في التخلص من الزكام والرشح والسعال ويمكن تناول ملعقة منه مخلوطة بكوب من الحليب الدافئ قبل النوم.
-يعتبر مضاد حيوي طبيعي قوي ضد البكتيريا والجراثيم.

أضرار الإفراط في استخدام العسل الأسود

-قد يسبب ارتفاع في مستوى سكر الدم بصورة كبيرة حيث أن الملعقة الواحدة منه تحتوي على ما يقرب من 20 جرام من السكر.
-انخفاض ضغط الدم لأن العسل الأسود يحتوي على عنصر المنغنيز والمغنيسيوم.
-قد يؤدي تناوله بكثرة إلى الإصابة بالتهاب المعدة وتسوس الأسنان نتيجة لنمو البكتيريا الضارة بالجسم والفم.
-قد ينتج عن العسل الأسود عدد من الأضرار ولكنها لا تحدث سوى في حالات الإفراط في تناوله أو شراءه من مصادر غير موثوق فيها ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي:
-قد يؤدي إلى التهاب البشرة وذلك في حال استخدامه بكثرة أو إذا كنت مصاب بالحساسية من المواد الكيميائية والأحماض التي توجد به.
-الإصابة بتلف في الخلايا العصبية وقد اثبتت الدراسات والأبحاث أن العسل يحتوي على مواد كيميائية كثرتها تؤدي إلى تلف الخلايا والصدمات العصبية.
-الإصابة بالتسمم خاصة إذا كان العسل خام أو مخزن بطريقة غير صحيحة مما يسمح للبكتيريا بالنمو.
السمنة المفرطة لأنه كثير السعرات الحرارية.



379 Views