استخدامات الماء للاطفال

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 مايو, 2022 2:25
استخدامات الماء للاطفال


استخدامات الماء للاطفال وتعريف الماء ونصائح لترشيد استهلاك الماء للاطفال ومصادر الماء للاطفال، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

استخدامات الماء للاطفال

-يعمل على تحسين وتقوية عملية الهضم، لأنه يعمل على عمل تليين للأمعاء وبالتالي لا يعاني الأطفال من عسر الهضم أو الإمساك.
-ينمي الذاكرة عند الأطفال لأنه يساعد على نمو المخ وتقوية مراكز التركيز فيه.
-الماء يعمل على تنشيط الدورة الدموية عند الإنسان بشكل عام، مما يجعل الماء يعمل على تنشيط الجسم بأكمله.
-وأيضًا الماء يعمل على تنظيم درجة الحرارة في جسم الإنسان، بما يعادل الدرجة العادية ولذلك ينصح بشرب الماء أو عمل كمادات بالماء البارد في أثناء التعرض لارتفاع درجة حرارة الجسم، وذلك حتى يساعد على تخفيضها ورجوع درجة حرارة الجسم إلى حالتها الطبيعية.
-والماء أيضًا يحافظ على توازن الأملاح في الجسم إذا يساعد شرب الماء الكثير على خروج الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم، عن طريق عملية الإخراج حيث تخرج هذه الأملاح إلى الجهاز البولي وتخرج عن طريق البول للتخلص منها دون ضرر للكلي أو أي أجهزة بالجسم.
-يمنع الماء حدوث جفاف في جسم الإنسان وخاصة جسم الأطفال، وذلك لأن نقص الماء وجفاف الجسم سواء في الأطفال أو الكبار قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت عفانا الله وإياكم.

نصائح لترشيد استهلاك الماء للاطفال

-إغلاق صنبور المياه خلال تنظيف الأسنان
علينا تعليم أطفالنا إقفال صنبور المياه خلال تنظيف أسنانهم، أو حتى غسل أيديهم، لأن تركها مفتوحة طيلة الوقت يؤدّي الى هدر الكثير من المياه.
-عدم سكب ما تبقّى من مياه الشرب الزائدة في الحوض
غالباً ما يكون لدى أطفالنا عادة شرب نصف كوب المياه، وسكب ما تبقّى منه في الحوض. علينا بالتالي تدريب أطفالنا على ملء الكمّية المطلوبة لسدّ حاجتهم، أو تجميع المياه المتبقّية في وعاء يمكن عند امتلائه استخدامه لريّ بعض النباتات الموجودة داخل منزلنا.
-اعتماد كوب واحد أو قارورة لشرب المياه
يجدر بنا تدريب أطفالنا على استخدام كوباً واحداً لشرب المياه خلال اليوم أو ملء قارورة خاصّة بكل واحد منهم. بهذه الطريقة سيكون هناك عدد أقلّ من الأكواب والقوارير لغسلها، وبالتالي توفير استهلاك المياه.
-غسل الخضار والفواكه في وعاء
يُستحسن تدريب أطفالنا على غسل الفواكه والخضار التي يبتغون تناولها، في وعاء يمكن استخدام المياه التي بداخله في ريّ النباتات أو لأي حاجة أخرى.
-غسل وتنظيف الدراجات الهوائية باستخدام الدلو
عادةً ما يلجأ أطفالنا الى استخدام خرطوم المياه لغسل دراجاتهم الهوائية، ما يؤدّي الى استهلاك كمية كبيرة من المياه. علينا إذاً إرشادهم على استخدام دلواً مليئاً بالمياه.

مصادر الماء للاطفال

1. الماء المعلّب
عند القيام باختيار الماء المعلّب بسبب عدم وجود أي مصادر أخرى للماء فإنه يُنصح بالتأكد من أن الماء المعلب مخصّص للأطفال أو يمكن إعطاؤه للأطفال.
لا يعدّ الماء المعلب معقّم، لذلك يُنصح بغلي الماء أولًا من باب الحرص على تعقيم الماء قبل القيام باعطاءه للطفل من أجل الشرب أو لتحضير الحليب الصناعي.
2. ماء الصنبور
هل يمكن استخدام ماء الصنبور كأحد مصادر الماء للأطفال؟ يمكن استخدام ماء الصنبور عند التأكد بأنه معقّم، ولكن يُنصح بغلي الماء أيضًا من أجل ضمان عدم وجود أي جراثيم أو شوائب

تعريف الماء

يُعرّف الماء بأنّه مادة كيميائيّة تتكوّن من عنصريّ الهيدروجين والأكسجين، ويتواجد الماء في الطبيعة بالحالة السائلة، أو الصلبة، أو الغازيّة، وتكون حالته الطبيعيّة سائلةً عند درجة حرارة الغرفة دون طعم أو رائحة، ويُعدّ الماء من أكثر المركبات الكيميائيّة وفرةً في الطبيعة، كما يُعتبر أهم مادة في حياة الكائنات الحيّة، حيث إنّه مذيب فعّال للعديد من المواد الكيميائية في العمليات الضروريّة لحياة الكائن الحيّ؛ مثل العمليات البيولوجية التي تعتمد على المحاليل المائية؛ كالدم والعُصارات الهضميّة.
يتكون جزيء الماء من ذرتيّ هيدروجين صغيرتين موجبتيّ الشحنة وذرة أكسجين كبيرة سالبة الشحنة، أيّ أنّه جزيء غير متماثل الشحنة إذ يكون أحد طرفيه موجب الشحنة والآخر سالب، ويُسمّى هذا الفرق في الشحنة والذي يُحدّد كيفية تفاعل الماء مع المُركّبات الأخرى بالقطبيّة (بالإنجليزية: Polarity)، ويجدر بالذكر أنّ الماء لا يتواجد بصورته النقيّة المعروفة بالصيغة (H2O) تحت الظروف الطبيعيّة، وقد يبدو الماء عديم اللون عند تواجده بكميّات صغيرة، إلّا أنّ لونه الحقيقي هو الأزرق الناتج عن امتصاصه للضوء بشكل بسيط عند الأطوال الموجيّة الحمراء.



222 Views