استخدامات جوزة الطيب

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2020 10:23 - آخر تحديث : 30 أغسطس, 2021 11:24
استخدامات جوزة الطيب


استخدامات جوزة الطيب سوف نتحدث عن اهم استخدامات جوزة الطيب و فوائدها وأضرارها وقيمتها الغذائية.

استخدامات جوزة الطيب

– يشتق من جوزة الطيب زيتًا وهو مفيد طبيًا، حيث يستخدم هذا الزيت في صناعة بعض المراهم التي تستعمل في علاج مرض الروماتيزم (آلام المفاصل).
– تعد “جوزة الطيب” من التوابل أو النباتات المنشطة والتي تساعد على طرد الغازات أو ما يسمى (بالريح)، وتساعد في تقليل حالات الانتفاخ التي تصيب منطقة البطن.
– تعد جوزة الطيب من التوابل أو النباتات المنشطة والتي تساعد على طرد الغازات أو ما يسمى (بالريح)، وتساعد في -تقليل حالات الانتفاخ التي تصيب منطقة البطن.
– تستخدم للمعدة مطهر عام، فهي مفيدة في حالات المغص الشديد ويستعمل أيضًا كمعقم للجهاز الهضمي عمومًا.
–  تدخل جوزة الطيب في صناعة الحلويات، حيث تستخدم كبديل للفانيليا، فهي ذات رائحة نفاذة تضاهي رائحة الفانيليا أو روح الكعك، وتدخل في صناعة معجون الأسنان وأيضًا العطور التي تدخل فيها جوزة الطيب كمساعد ذو رائحة جميلة.
– تستخدم للمعدة مطهر عام، فهي مفيدة في حالات المغص الشديد ويستعمل أيضًا كمعقم للجهاز الهضمي عمومًا.

فوائد جوزة الطيب

١- تساعد في علاج الأرق

لجوزة الطيب عدة خصائص علاج الأرق، ضع جوزة طيب صغيرة في كوب من الحليب الدافئ، تجد أنها تسبب النعاس لدى كثير من الناس، وتعطي الكثير من الأمهات أطفالهن حليباً دافئاً مع القليل من مسحوق جوزة الطيب المخلوط بها، وهذا تقليد قديم استخدم على مرّ الأجيال لأنه فعال للغاية، وفي الواقع إن استخدام جوزة الطيب لتحفيز النوم هو وسيلة عضوية وصحية لعلاج الأرق، وقد أجريت دراسة على 251 مريضا تناولوا جوزة الطيب مع كبسولة عشبية لمدة 4 أسابيع بانتظام، وأبلغ جميع الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة أنهم شهدوا تحسناً في مستويات الضعف العامة والأرق، واقترحت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضاً أن مستخلصات جوزة الطيب ساعدت في زيادة مدة النوم العميق.

٢- تساعد في تحسين صحة الدماغ

حيث تساعد جوزة الطيب غالباً بخصائص الحماية العصبية؛ إذْ تظهر نتائج دراسة أن جوزة الطيب تحتوي على زيوت متطايرة، مثل الميريسين، الأوجينول، والإليومينين، وكل ذلك ساعد في زيادة مستويات السيروتونين، الدوبامين، والنورينبرين في قرن آمون أو الحصين عند الفئران. والحصين هو العضو الموجود في الدماغ، ويرتبط بشكل أساسي بالذاكرة والملاحة المكانية، وهو جزء من الذاكرة المسؤولة عن تسجيل واستعادة جميع المعلومات الموجودة في الدماغ، لذلك خلصت الدراسة إلى أن الزيوت الموجودة في جوزة الطيب لها تأثير علاجي على الوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض الشلل الرعاش وهنتنغتون.

٣- تساعد على تحسين الهضم

من المعروف أن جوزة الطيب لها خصائص طبية، حيث يمكنها علاج قرحة المعدة، والمساعدة في الهضم، لذلك يضيفها الكثير من الناس إلى الطعام، لأنها تساعد على الهضم بسهولة، وفي بعض الأحيان، يتم وضع جوزة الطيب حتى على الحلويات الهندية للسبب نفسه.

٤- تساعد على العناية بالبشرة

هي من أفضل المنتجات الطبيعية لعلاج البشرة، حيث يمكنه فعل العجائب لبشرتك، وهناك العديد من فوائد جوزة الطيب للوجه والجلد، ويمكن للعديد من خصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات أن تساعد في الحفاظ على بشرة صحية ونضرة، وتخلصك من الرؤوس السوداء، وأفضل طريقة لاستخدام جوزة الطيب على البشرة هي مزجها بشكل مسحوق مع الماء أو العسل وغسل البشرة بلطف.
وفقاً لبحث أجري عام 2016، فقد ظهر أن لجوزة الطيب استجابة إيجابية في علاج التهابات الجلد، ومن المثير للاهتمام أن جوزة الطيب والمركبات النشطة بيولوجياً التي تحتوي عليها مثل المكليني، ساعدت في تأخير الشيخوخة المبكرة الناجمة عن التعرض الطويل للضوء فوق البنفسجي، لذلك اكتسبت جوزة الطيب في شكلها الزيتي شعبية أيضاً بسبب خصائصها الغنية المفيدة للجلد.

٥- تساعد على تنظيم ضغط الدم والدورة الدموية

إن جوزة الطيب غنية بالمعادن، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد، وكلها تساعد في تنظيم ضغط الدم وتعزيز الدورة الدموية، وهذه المعادن لها تأثير في تقليل الإجهاد، وكذلك استرخاء الأوعية الدموية والمساعدة في تنظيم ضغط الدم.

٦- تكافح السرطان

جوزة الطيب لها خصائص الوقاية الكيميائية التي يمكن أن تساعد في منع السرطان، ويمكن أن يساعد الميرستيسين الموجود في جوزة الطيب في مكافحة نمو الخلايا السرطانية والورم الخبيث في سرطان الدم الذي يصيب الأطفال عادة.

القيمة الغذائية لجوزة الطيب

  • وحدات حرارية37
  • دهون مشبّعة2 غ
  • كمية الدهون الإجمالية3 غ
  • حديد1 %
  • كمية السكر الإجمالية2 غ
  • كربوهيدرات3 غ
  • كولسترول0 ملغ
  • الألياف الغذائية1 غ
  • كالسيوم1 %
  • بروتين0 غ
  • صوديوم1 ملغ

أضرار جوزة الطيب

1- تسبب جوزة الطيب شعور بالغثيان والقئ كما أنها قد تسبب تشنجات المعدة.
2- الإفراط فى تناول جوزة الطيب يسبب جفاف الفم وارتفاع شديد فى درجة الحرارة.
3- أثبتت الدراسات أن جوزة الطيب تسبب زيادة وخفقان فى ضربات القلب.
4- الإكثار من تناول جوزة الطيب يسبب جفاف الجلد.
5- تسبب الهلوسة والتوتر.



363 Views