استخدامات عشبة عنب الذئب

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 21 أكتوبر, 2020 1:32 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:15
استخدامات عشبة عنب الذئب


استخدامات عشبة عنب الذئب والقيمة الغذائية في عشبة عنب الذئب وماهي عشبة عنب الذئب وفوائد عشبة عنب الذئب للشعر، كل ذلك سوف نتعرف عليه فيما يلي.

استخدامات عشبة عنب الذئب

السيطرة على مستويات سكر الدم:

  • قد يساعد تناول عنب الثعلب بانتظام على إبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة، الأمر الذي قد يكون هامًا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو أمراض القلب.
  • وقد تعزى فوائد عنب الثعلب في هذا الصدد إلى احتوائه على نسب عالية من بعض العناصر الغذائية التي تساعد على إبطاء وتيرة امتصاص السكر أثناء الهضم وبالتالي منع حصول رفعات مفاجئة في سكر الدم، مثل الألياف الغذائية
  • تحسين صحة الكبد يعتبر الكبد أحد الأعضاء التي تلعب دورًا هامًا ورئيسيًا في الحفاظ على صحة الجسم، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتخليص الجسم من السموم وهضم الدهون.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن عنب الذئب يحتوي على مواد غذائية قد تساعد على:

  1. حماية الكبد من بعض الأمراض والمشاكل الصحية، مثل تسمم الكبد والسرطان.
  2. تحسين قدرة الكبد على القيام بوظائفه المختلفة.

تحسين صحة القلب:
يحتوي عنب الثعلب على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المختلفة التي تلعب دورًا هامًا في تحسين صحة القلب وخفض فرص إصابته بالأمراض، خاصة البوتاسيوم والألياف الغذائية، والتي قد تساعد على:

  1. خفض مستويات الكولسترول السيء.
  2. خفض ضغط الدم المرتفع.
  3. تحسين صحة الأوعية الدموية.

تحسين صحة العيون:

  • يحتوي عنب الذئب على كمية عالية نسبيًا من فيتامين سي والذي يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العيون والتقليل من فرص إصابتها بالأمراض المختلفة، مثل التهاب الملتحمة (Conjunctivitis).
  • كما أظهرت دراسة أولية أجريت على فئران أن تناول عنب الثعلب بانتظام قد يساعد على علاج إعتام عدسة العين.

تحسين صحة الجهاز الهضمي:
من الممكن أن يساعد تناول عنب الثعلب أو خلاصته بانتظام على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وذلك لاحتوائه على مواد غذائية قد تساعد على:

  1. التخفيف من حدة الأعراض المرافقة لحرقة المعدة (Heartburn)، والتقليل من فرص الإصابة بنوبات حرقة المعدة المتكررة.
  2. تحسين الهضم وخفض فرص الإصابة بالإمساك.
  3. التخفيف من حدة الإسهال.
  4. تحفيز إنتاج العصارات الهاضمة التي يحتاجها الجسم لهضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية الهامة منه.
  5. مكافحة قرحة المعدة.

مكافحة السرطان:

  • يحتوي عنب الثعلب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دورًا هامًا في محاربة الشوارد الحرة المسببة لمرض السرطان، لذا فإن تناوله بانتظام قد يساعد على خفض فرص الإصابة بالسرطان ومكافحة الخلايا السرطانية لدى المصابين.

فوائد أخرى:
قد يكون لعنب الذئب العديد من الفوائد الهامة الأخرى، مثل:

  1. خسارة الوزن الزائد.
  2. تخفيف التهابات الجسم المختلفة.
  3. تحفيز نمو الشعر.
  4. تسريع التئام الجروح.
  5. تحسين صحة الدماغ.

فوائد عنب الذئب للشعر

عنب الذئب يعالج قشرة الشعر :

  • يعتبر عنب الذيب واحد من الفواكه الأكثر استخداماً في علاج قشرة الشعر والوقاية منها في الهند. بالإضافة إلى ذلك، يقوم عنب الذئب بالعناية بالشعر؛ فيتركه ناعم كالحرير.

عنب الذئب يفرد خصلات الشعر بشكل طبيعي:

  • إذا كنتِ ترغبين في الحصول على خصلات شعر ناعمة ومفرودة بشكل طبيعي، ما عليكِ سوى المواظبة على تطبيق قناع عصير أملا أو عنب الذئب على شعركِ بإنتظام.
  • يعمل عنب الذئب على اصلاح تلف البصيلات وتقويتها، كما يعزز نمو الشعر ولمعانه. ضعيه على فروة رأسكِ لمدة 30 دقيقة حتى يجفّ ثم قومي بغسله بالماء الفاتر.

عنب الذئب يكافح الشيب المبكر :

  • بفضل احتوائه على فيتامين C، معادن ومضادات للأكسدة، يمنع ماسك عصير عنب الذئب ظهورعلامات الشيب كم يحدّ من تساقطه.
  • قومي بإدخال عصير عنب الذئب في روتين العناية بالشعر وطبّقيه كقناع مغذّي على شعركِ واتركيه لمدة 30 دقيقة حتى يجفّ ثم اغسليه بالماء الفاتر. كرري هذه العملية بشكل منتظم.

عنب الذئب يرطّب الشعر بعمق :

  • يعمل عصير عنب الذئب كبلسم مغذي للشعر بدرجة كبيرة فيتركه ناعم ولامع.
  • كل ما عليكِ فعله هو مزج عصير عنب الذئب مع القليل من بودرة الحناء، ثمّ طبقي الخلطة بلطف على فروة الرأس واتركيها حتى تجف. اغسلي شعركِ بالطريقة المعتادة وتمتعي بشعر مفعم بالحيوية واللمعان.

ما هي عشبة عنب الذئب؟
عِنَب الذئب Solanum nigrum نبات عشبي معمر له أزهار بيضاء اللون مخضرة وساق حمراء موطنه الأصلي شمال شرقي أمريكا، ثم أدخلت نباتاته شمال غربي أمريكا والقارات الأخرى وموجود بكثرة في جنوب صعيد مصر ويتراوح طول نباتاته بين متر واحد وثلاثة أمتار.
أوراقه مفلطحة. تظهر أزهاره ذات اللون الأبيض في أعداد من أربعة إلى عشرة. وثمار النبات عوزة خضراء في أول الأمر ثم تصبح سوداء أو زرقاء عصيرية حلوة المذاق حال نضجها وتحتوي على كثير من البذور الصغيرة الكلوية الشكل، وتجمع في فصل الخريف. ويغزو النبات الحقول والبساتين والحدائق وضفاف القنوات المائية والأماكن المهجورة، وينتشر في جميع أنحاء العالم.

القيمة الغذائية في نبات عنب الذئب

يحتوى نبات عنب الذئب على البيتان betaine. والبيتاسيستيرول beta-sitosterol، وتحتوى الثمار على الفيثالين physalien والكاروتين carotene. وفيتامينات ( ب 1، ب 12، وج ). أما الجذور فهى تحتوى على حمض السيناميك cinnamic acid، وحمض الفيثالك psyllic acid.

ما هي الكمية التى يمكن استهلاكها من نبات عنب الذئب

يمكن غلى الثمار، وشرب ملو كأس من هذا الشاى كل يوم. أما الصبغة المعدة من الجذور فيمكن تناول قدر 5 مل منها أو ملئ ملعقة صغيرة مرتين فى اليوم. أو تناول ما بين 6 إلى 18 جرام من الثمار التى تؤكل كل يوم.



419 Views