استخدامات قماش الجوخ

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:58
استخدامات قماش الجوخ


استخدامات قماش الجوخ وسوف نتحدث عن قماش الجوخ عيوب قماش الجوخ مميزات قماش الجوخ تجدون كل تلكك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

استخدامات قماش الجوخ

1-يمكن استخدام بقايا قماش الجوخ في عمل بعض الأفكار المبتكرة مثل الورد الصغير ، و مخدات الدبابيس ، و الأبواب الصغيرة ، و الشبابيك للمنازل في الألعاب الصغيرة و الديكورات الأخرى ، و يمكن تصمم عدد من الفسيفساء الملون عندما يكون لديك العديد من قصاصات الجوخ ، و من الممكن أيضا استخدام القصاصات في حشو دبابيس البروشات الصغيرة من الجوخ .
2-هناك لوحات مصنوعة من قصاصات الجوخ الصغيرة لعمل صورة أو مشهد طبيعي ، من الممكن أن تقومي بخياطة أو لصق القصاصات لعمل صورتك أو مشهد طبيعي جميل أو أي قطعة فنية أخرى لمنزلك .

قماش الجوخ

يعرف قماش الجوخ بأنه نوع من القماش الذي يصنع بشكل رئيسي من الصوف ويتصف بأنه من الأقمشة ذات الأنواع المتعددة حيث يعتبر الجوخ نوعاً من أنواع اللباد، حيث يعد اللباد نوعاً من أنواع الأقمشة الأقدم في التاريخ حيث تم إيجاده منذ ثمانية آلاف سنه واستخدمه الإنسان استخداماً كبيراً منذ ذلك الزمن حيث وجدت له العديد من الإستخدامات المختلفة التي يستخدمها الإنسان بشكل يومي، ومن ناحية أخرى فإن اللباد يستخدم في صناعة أنواع الفرش المختلفة والأغطية والأحذية كما ويدخل في صناعة الخيام والسجاد كما ويدخل في صناعة العديد من أنواع الفرش التي يضعها الناس في منازلهم،ويعتبر قماش الجوخ من الأقمشة الأكثر استخداماً بسبب ما تتميز به خصائص جيدة حيث يتصف قماش الجوخ بأنه سهل القص حيث يستطيع الشخص أن يقصه بسهولة على الهيئة التي يريد كما وأنه سهل التشكيل وهذا كله لأنه من الأقمشة التي لا تتنسل أيضاً وتتصف بثباتية خيوطها واستقرارها. تم اكتشاف الجوخ من قبل شخص كان رحالاً في الصحراء وكان حينها يسير على الرمال شديدة الحرارة والمشتعلة كاللهب ولم يستطع أن يكمل مسيره على هذه الرمال الحارقة لذلك لجأ لاستخدام قطعة من الصوف التي قام بلفها وتصميمها على قدمه وكأنها حذاء حتى تقيه هذا الحر وبعد مسيره بها لفترة من الزمن لاحظ أنها أصبحت كقطعة واحدة وكأنها قطعة قماش وهكذا بدأت صناعة قماش الجوخ واستخدامه في العديد من الصناعات، حيث بدأ صانعوا القماش من ذلك الوقت بالإهتمام بهذا النوع بسبب ما يتميز به من خصائص متعددة لا توجد في الكثير من الأقمشة.

عيوب قماش الجوخ

1-الملابس التي تمنح الدفء هي تلك التي يتم حياكتها بشكل محكم، ما يجعلها ثقيلة الوزن. الصوف ورغم كونه مضادًا للماء، لكن وبعد تعرضه لفترة ما للمطر، فهو يبدأ بامتصاص الماء، ما يجعله أثقل وزنًا، وبالتالي يسمح للرطوبة بالتغلغل إلى الداخل. أمر تحاول بعض الشركات تداركه؛ من خلال إضافة طبقة عازلة خارجية تجعل الملابس الصوفية مضادة للماء.
2-في المقابل الحياكة المحكمة تلك تجعل ألياف الصوف قليلة المرونة، وقد يتطلب الأمر بعض الوقت قبل أن تصبح مرنة. بطبيعة الحال عدم المرونة تلك تجعل الملابس الصوفية مزعجة خلال الفترة الأولى، وأفضل حل لتفادي هذه المشكلة هو اختيار الأقمشة الصوفية التي تم دمجها مع أقمشة قطنية.

مميزات قماش الجوخ

1ـ من أهم مميزات قماش الجوخ أن هذه القماشة عند القص لا تتنسل وتبقى القماشة كما هي فقماش الجوخ يتميز بالثبات القوي لخيوطه.
2-يعد قماش الجوخ من الأقمشة السهلة في القص فهو سهل التفصيل والتشكيل ويفضله العديد من العاملين بمهنة الخياطة.
3ـ خيوط قماش الجوخ إكريليك قوية وسعرها ليس غالي ومناسبة للأعمال اليدوية بالنسبة للأطفال كعمل شراب أو فوت ووير.
4ـ وتعتبر من ضمن مميزات قماش الجوخ أنه قماش عريض مخلوط من الصوف ومصنوع من مادة الإكريليك أيضا ولكن سعره أغلى قليلا من الإكريليك لأنه عادة يكون مصنوع من الصوف الطبيعي والصناعي معا مما يميزه عن الإكريليك ويجعل سعره أعلى من الإكريليك.
5ـ كما أن قماش الجوخ يتميز بأن هذه القماشة ذات خامة سميكة وخيوط قوية مناسبة وملائمة في صناعة الجواكت والسترات الشتوية لحماية مرتديها من درجات البرودة والشتاء.
6ـ كما تعتبر من أهم مميزات قماش الجوخ أن هذه القماشة طاردة للماء ولا تقوم بإمتصاص الماء فمثلا في حال إرتداء جاكيت مصنوع من الجوخ تحت المطر يمكنك أن تسير بأمان دون أي خوف لأنه لم يمتص الماء وبالتالي أنت لم تتبلل منه على خلاف أنواع أخرى من الأقمشة الشتوية التي تمتص الماء.
7ـ من أهم مميزات قماش الجوخ أنه مقاوم للبكتريا فلا يتأثر بالتخزين ويحدث له تعفن مثل الكتان والقطن كما أنه لا يتأثر بالغسيل ويحدث له أي عملية إنكماش فيكون مقاس الملابس المصنوعة من الجوخ كما هي ولن تنكمش معك.



246 Views