استخدام زيت السمسم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:13
استخدام زيت السمسم


استخدام زيت السمسم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات مثل كيفية استخدام زيت السمسم للوجه واستخدامات زيت السمسم في الاكل وأضرار زيت السمسم.

استخدام زيت السمسم


هنالك عدّة طُرق لاستخدام زيّت السمسم، حيثُ يستخدمه البعض من خلال تطبيقه موضعياً على الجلد لحالات تساقط الشعر، وشيخوخة الجلد، وقَضْمَةُ الصَّقِيعِ ، والصدفية، والثآليل، كما يُستعمل لغايات التئام الجروح، ولإيقاف لدغات الحشرات، ويُمكن استخدام هذا الزيت كزيتٍ للطهيّ، ولإعداد الصلصات المُختلفة، كما يُمكن استخدامه للعديد من الحالات الصحيّة، وفيما يأتي بعض هذه الحالات:
1- يُقلل من التهاب اللثّة
حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ وضع زيت السمسم في الفم، والمضمضة به مدّة دقيقة قبل تنظيف الأسنان صباحاً، خلال عشرة أيام قد قلل من تَشكُّل اللويّحات السنيّة، ومن التهاب اللثّة عند الأولاد المصابين به. يُقلل من ضغط الدم: حيثُ بيّنت إحدى الدراسات الأوليّة أنَّ استخدام زيت السمسم عِوضاً عن زيوت الطهي الأخرى مدّة تصل إلى 45 إلى 60 يوم قد قلّل من ضغط الدم لدى المصابين بارتفاعه، والذين يتناولون الأدوية الخافضة للضغط.
2- يُساهم في علاج الحروق
حيثُ بيّنت الدراسات الأوليّة أنَّ استخدام مرهمِ حروقٍ يحتوي على زيت السمسم، بالإضافة لمكوناتٍ أخرى كلَّ 4 ساعات قد يُحسِّن من سرعة عملية الشفاء، ويُقلل من الألم الذي يشعر به الأشخاص المصابين بهذه الحالة. يُقلل من مستويات السكر في الدم: فقد بيّنت إحدى الدراسات أنَّ استخدام زيت السمسم كبديلٍ لزيوت الطهي الأخرى مدّة 45 يوماً قد قلّل من مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المُصابين بمرض السكري، والذين يتناولون أدوية غليبنكلاميد .
3-يساعد على علاج انسداد الأمعاء الجزئيّ:
إذ درست إحدى الأبحاث تأثير تناول زيت السمسم في علاج الانسداد الجزئيّ للأمعاء، وتبيّن أنّهُ يمكن أن يكون من الطُرُق الآمنة والفعاّلة لذلك؛ وقد شملت الدراسة 64 مريضاً استخدم 31 منهم زيت السمسم، في مقابل 33 مريضاً لم يستخدموه، وقد لوحظ أنّ الحاجة للتدخلّ الجراحيّ للمجموعة التي استخدمت زيت السمسم كانت أقل، كما كانت فترة الاستشفاء من هذه الحالة بالإضافة إلى فترة إقامتهم في المستشفى أقل مقارنةً بالمجموعة الأخرى.
4- يساهم في تعزيز نُمّو الرضّع:
إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أنَّ تدليك جسم الرُّضع بزيت السمسم مدّة شهرٍ قد عزّز النمو لديهم. يساعد على تقليل الالتهابات: حيثُ بيّنت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنَّ زيّت بذور السمسم قد يمتلك خواصاً مضادة للالتهابات؛ ويمكن أن يعود ذلك لاحتواء زيت و بذور السمسم على مُركب السيسامين وهو مركبٌ موجودٌ في بذور السمسم، وزيّتها.

كيفية استخدام زيت السمسم للوجه

1-لعلاج تشقّقات الجلد فيمكن تدليك أماكن تشقّقات الجلد بزيت السمسم كلّ ليلة، ثمّ تغطيتها بجورب قطنيّ. تعزيز المناعة وتقليل الإجهاد والتوتر النفسي: استخدام زيت السمسم في دهن البشرة، يساهم في تقليل الإجهاد، وزيادة الهدوء والراحة النفسيّة، وتعزيز المناعة.
2-لترطيب البشرة ومن الممكن استخدامه في خلطة لعلاج البشرة الجافّة في مناطق الركبة أو الكوع، وذلك بخلطه مع زيت الخروع، أو زيت اللوز.
3-للتخلّص من السموم التي تكوّن البثور في الوجه من خلال خلط نصف كوب من زيت السمسم، ونصف كوب من خلّ التفاح، وربع كوب من الماء، واستعمال الخليط بدهنه على الوجه، ثمّ غسله بالماء والصابون، ويتمّ الاستعمال في كلّ ليلة
4-لزيادة لمعان البشرة ونظارتها وإزالة القشور وذلك عن طريق استخدام زيت السمسم في تدليك الوجه، وبعد التدليك القيام بفرك الوجه بمسحوق الأرز، ثم غسل البشرة بالماء الدافىء، وشطفها بالماء البارد؛ لغلق المسامات.
5-لوقاية البشرة من الالتهابات وذلك بدهن البشرة بزيت السمسم المخلوط بالماء الدافىء.
6-للتخفيف من ظهور تجاعيد الوجه والمحافظة على شبابه من خلال تدليك البشرة ببعض قطرات زيت السمسم جيداً وبشكل يومي ولمدّة خمس دقائق، ثم غسلها بالماء الفاتر.
7-لتنظيف البشرة وتنقيتها فمن الممكن إزالة سموم البشرة، عن طريق تطبيق زيت السمسم الدافىء على البشرة، وتركه مدة خمس عشر دقيقة، ثم غسله بالماء الفاتر وتجنّب استخدام الصابون.

استخدامات زيت السمسم في الاكل

1-الصلصات:
إذا سئمتي قليلاً من الجبن أو الصلصة الحمراء، فحاولي إضافة بعض زيت السمسم إلى المزيج للحصول على اختلاف عميق وجوزي.
2-المخبوزات والحلويات:
بالنسبة للمعجنات والحلويات التي تناسب نكهة البندق والدخان، لا تترددي في استخدام زيت السمسم غير المكرر علاوة على ذلك، إذا كنتي في حاجة إلى زيت صحي لن يكون طعمه ملحوظًا في الخبز، جربي زيت السمسم المكرر.
3- التغميسات:
تتطلب العديد من الوصفات مثل الحمص منزلي الصنع أو غموس الفاصوليا مزيجًا من زيت الزيتون والطحينة وإذا كنتي تريدين المزيد من النكهة، فقومي بتحسين الطحينة التي هي نفسها مصنوعة من بذور السمسم المحمصة بإضافة زيت السمسم إليها.
4- تتبيل الخضار المشوى:
بدلاً من نقع الخضار المشوي في صلصة ثقيلة، ضعي بعض زيت السمسم وربما القليل من بذور السمسم أيضًا وسيضفى هذا نكهة رائعة ومميزة و صحية للخضار المشوى.
5-المكرونة أو الأرز:
حافظي على المكرونة أو الأرز المطبوخ من الالتصاق وأضيفي نكهة رائعة أثناء تناوله فقط ضعي ملعقة صغيرة من زيت السمسم أثناء طهى الأرز أو المكرونة.
6-تتبيلة السلطة:
يمكنكِ استبدال زيت الزيتون بزيت السمسم؛ واصنعي لنفسك تتبيلة للسلطات مستوحاة من الطراز الآسيوي باستخدام منكهات إضافية مثل العسل وصلصة الصويا و عصير البرتقال وخل الأرز.
7-تناوله كمكمل غذائي:
كثير من الناس يتناولون مكملات زيت السمسم لقيمتها الغذائية، لكنها مفيدة بشكل خاص للجهاز الهضمي ويمكن أن تساعد ملعقة كبيرة من زيت السمسم في الصباح وأخرى في المساء في تخفيف الإمساك بطريقة مبهجة للغاية.
8- الخبز والسلق بزيت السمسم:
زيت السمسم المكرر له نكهة خفيفة جدًا وبالكاد ملحوظة وسيعمل بشكل جيد في مجموعة متنوعة من وصفات الخبز المختلفة وإذا اخترتي استخدام زيت السمسم غير المكرر، فاحذري من أن خصائص النكهة ستكون قوية جدًا ومن المحتمل أن تتألقى في وصفتكِ.

أضرار زيت السمسم

-بالرغم من فوائد زيت السمسم الجمّة إلا أنه لا يوجد فائدة مطلقة في الطبيعة، وبهذا وجب التذكير بأضرار زيت السمسم والتي على رأسها احتمالية زيادة الوزن وذلك لاحتواءها على كميات كبيرة من الدهون ويظهر هذا الضرر عند تناولها بإسراف-
-كما ومن أضرار زيت السمسم الخطيرة هي خطر الإصابة بسرطان القولون والتهاب الزائدة الدودية والتهاب الرتج، وللعلم فإنّ بعض الأشخاص قد تظهر عليهم أعراض حساسية تُجاه زيت السمسم حيث أنّ مثل هذه الحالات قد تكون قاتلة لو لم تُعالج بسرعة، كما وأنّ زيت السمسم يسبب الإسهال وتهيّج للجلد كما وفي بعض الأحيان قد يسبّب حالات من الإجهاض.



315 Views