اسماء ادوية التهاب المسالك البولية

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 19 يونيو, 2019 2:42 - آخر تحديث : 21 يناير, 2022 1:20
اسماء ادوية التهاب المسالك البولية


اسماء ادوية التهاب المسالك البولية بالتفصيل في هذه المقالة حتى نسهل على الجميع معرفة افضل علاج لحالتهم الصحية.

اسماء ادوية التهاب المسالك البولية

عادة ما يكون علاج التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية ولكن كيف تعالج المسالك البولية بدون مضادات حيوية، هناك  العديد من الطرق التي تساعد علي علاج التهاب المسالك البولية بسرعة و الوقاية منها
هذا العلاج واحدا من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها عندما تكون تعاني من التهاب المسالك البولية.
فهذا يمكن أن يساعد على طرد البكتيريا ، كما انها يساعد علي كثرة التبول و طرد السموم .
تناول المُضادّات الحيويّة:
إذ تُعتبر العلاج الأساسيّ لالتهاب المسالك البوليّة مهما كان نوعه وحتّى بوجود مُضاعفات له. ويَعتمد اختيار نوع المُضادّ الحيويّ ومُدّة العلاج على عوامل عدّة: كنوع الالتهاب، والعمر، والجنس وغيرها. وهنالك أنواع عديدة من المُضادّات الحيويّة التي تُستخدَم عادةً في هذه الحالة، مثل ترايميثوبريم، وسلفاميثيكسازول، وفوسومايسين، ونيتروفيورانتوين، وسيبروفلاكساسين، وليفوفلاكساسين، وسيفالاكسين، وسيفترياكسون، وأزيثرومايسن، ودوكسيسايكلين. وتختلف طريقة العلاج بالمُضادّات الحيويّة باختلاف نوع الالتهاب على النّحو الآتي: التهاب المسالك البوليّة الدُّنيا: يتمّ إعطاء المُضادّات الحيويّة في هذه الحالة مُدّة ثلاثة أيّام فقط، وقد يلجأ البعض إلى إعطائها مُدّة سبعة أيّام. أمّا إذا صاحبه التهاب البروستاتا عند الذّكور فيُعالج بهذه المُضادّات الحيويّة مُدّة أربعة أسابيع أو أكثر. وعند الإناث، إذا ما كان هنالك علامات مُبكّرة لضرر لَحِقَ بالكليتَين، أو اضطرابات في المسالك البوليّة، أو إذا ما عانت من داء السُكريّ، عندها يتم علاجهنّ مُدّة تتراوح بين 5-7 أيّام. أمّا الأطفال فيُعالَجون عادةً بالمُضادّات الحيويّة مُدّة عشرة أيّام. ويَنصح الأطبّاء عادةً بتناول مُركّبات مُعيّنة، مثل فينازوبيريدين أو ما يشابهها مُدّة يوم أو يومين مع المُضادّات الحيويّة، إذ تعمل هذه الأدوية على تخفيف الشّعور بالحَرَقة عند التَبوّل. التهاب المسالك البوليّة العُليا: وباعتبار تأثير هذا النّوع من الالتهاب على المريض شديداً، فقد يلجأ المريض للذّهاب إلى المُستشفى جرّاء المُعاناة من شدّة الأعراض، أو التّعب العام، أو ارتفاع درجة الحرارة، عندها، وبعد تشخيص المريض بشكل سليم، يلجأ الأطبّاء عادةً إلى إعطائه سوائل بالوريد، إضافةً إلى أول جُرعات المُضادّ الحيويّ، ومن ثُمّ يتمّ إِكمال العلاج منزليّاً بتناول الأدوية الفمويّة مُدّة تتراوح بين 10-14 يوماً. وبعد ذلك يُنصَح المريض بمُراجعة الطّبيب المُختصّ لعدّة مرّات للمُتابعة. قد يحتاج بعض المَرضى إلى الدّخول إلى المستشفى وتلقّي علاجهم عبر الوريد حتّى تحسُّن حالتهم بحيث يكون بمقدورهم تحمُّل العلاج الفمويّ. أمّا إذا صاحب التهاب المسالك ظُهور مُضاعفات مُعيّنة فقد يتمّ اللّجوء إلى العلاج لعدّة أسابيع
مُضاعفات التهاب المسالك البوليّة
من النّادر أن يُسبّب التهاب المسالك البوليّة إذا ما عُولِجَ بشكل سليم مُضاعفات على المدى البعيد، أمّا إذا تمّ إهماله أو عُولِج بشكل خاطِئ فقد يُؤدّي إلى المُضاعفات الآتية: تكرار الإصابة بالتهاب المسالك البوليّة، خصوصاً عند النّساء اللواتي عانين منه لثلاث مَرّات أو أكثر. إلحاق ضرر دائم بالكِلى جرّاء الإصابة بالتهاب حوض الكِلية المُزمن أو الحادّ. أمّا عند الحوامل، فقد يُسبّب التهاب المسالك صغر حجم الجنين، أو ولادته بوقت مُبكِّر. الإصابة بتضيُّق الإِحليل خصوصاً عند الذّكور. الإصابة بتسمُّم الدّم، وهي حالة طارئة وشديدة الخطورة، تنشأ بشكل أكبر إذا ما أصاب الالتهاب الكِلى ولم يُعالَج بالشّكل الصّحيح

علاج الالتهاب البسيط

الادوية الاكثر شيوعا لمعالجة الالتهاب البسيط في المسالك البولية تشمل:
– سولفاميتوكسازول-ترايمتوبريم  (Sulfamethoxazole-trimethoprim)
– اموكسيسيلين (Amoxicillin)
– امبيتسلين (Ampicillin)
– نيتروفورانتوين (Nitrofurantoin)
– سيبروفلوكساسين – (Ciprofloxacin) سيبرو ( Cipro)
– ليفوفلوكساسين – (Levofloxacin) ليفاكوين (Levaquin)
تختفي الاعراض، عادة، بعد بضعة ايام من تلقي علاج التهابات المسالك البولية. ومع ذلك، قد يحتاج المريض الى مواصلة تناول العلاج بالمضادات الحيوية لاكثر من اسبوع. ومن الضروري الحرص على تناول جميع الجرعات الدوائية التي يصفها الطبيب، لضمان التحييد الكامل والنهائي لمسببات الالتهاب.
عند علاج التهاب المسالك البولية البسيط لدى شخص يتمتع بصحة جيدة عموما، يوصي الطبيب عادة بعلاج لفترة قصيرة، مثل تناول المضادات الحيوية لمدة ثلاثة ايام فقط. ولكن التحقق ما اذا كان هذا العلاج هو المناسب للاعراض العينية، فعلا، يتعلق بالاعراض المميزة التي يعاني منها المريض وبتاريخه الطبي.
وقد يصف الطبيب، ايضا، ادوية مسكنة للاوجاع (Analgesic) تزيل الشعور بالالم في المثانة وفي الاحليل وتخفف من حدة الحرق اثناء التبول. احد الاثار الجانبية لهذه الادوية هو اصطباغ البول باللون الازرق الفاتح، او البرتقالي
علاج الالتهاب الحاد
معالجة الالتهاب الحاد في المسالك البولية قد تحتاج الى الرقود في المستشفى (الاستشفاء)، سوية مع تناول المضادات الحيوية بالحقن الوريدي (Intravenous injection)
علاج  الالتهاب المتكرر
اذا كان المريض يعاني من التهابات المسالك البولية المتكررة، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية لفترة زمنية اطول او برنامجا علاجيا ذاتيا، بحيث يتناول المريض مضادا حيويا لبضعة ايام قليلة فور ظهور الاعراض المميزة لالتهاب المسالك البولية.
اختبارات البول المنزلية، والتي تتم بواسطة غمس عيدان خاصة في عينة من البول (وهي متوفرة اليوم) هي اختبارات حساسة للغاية ويمكن ان تساعد في حالات التهاب المسالك البولية المتكرر.
لمعالجة الالتهابات التي تحصل نتيجة العلاقات الجنسية، قد يصف الطبيب تناول جرعة واحدة من مضاد حيوي بعد كل اتصال جنسي.
اذا كانت المراة قد تجاوزت مرحلة اليأس، فقد ينصحها الطبيب باستخدام العلاج المهبلي بالاستروجين لتقليص احتمالات الاصابة بالتهابات متكررة في المسالك البولية.
عصير التوت البري أثبت نجاعة معيّنة في منع التهاب البول المتكرر في العديد من الأبحاث ومن الممكن وصفة لمن يستطيع تحمّله وشربه بشكل مزمن.
استخدام البروبيوتيك (probiotics) وهي جراثيم وأنواع من الخميرة الحيّة والمفيدة لجسم الإنسان والتي قد تساعد على منع التهاب البول المتكرر بطرق عديدة كالحفاظ على (PH) منخفض قي المهبل او افراز العديد من السيتوكينات (Cytokins) المضادة للالتهاب وغيرها من الطرق.
للنساء التي تستعمل الواقي المبيد للحيوانات المنوية لمنع الحمل، عليها أن تفكر باستبدال هذا النوع من الواقي لأنه من الممكن أن يرتبط بشكل مباشر مع التهابات البول المتكررة.
تلقي التطعيمات ناجع وفعال لتقليل امكانية حصول التهاب البول المتكرر مازالت قيد البحث والدراسة ومن الممكن أن تكون حلاً ممكنا وناجعًا في المستقبل.

أفضل المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية

أدوية السلفا (سالفاميثوكسازول + تريميثوبريم ) :
أدوية السلفا هي أفضل المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية، وتعمل عن طريق تثبيط نشاط وتكاثر الخلايا البكتيرية من خلال منع صنع أنزيمات معينة تحتاجها البكتيريا في نموها. بعض الأدوية تحتوى على مادة التريميثوبريم حيث تعمل على زيادة قوة تأثير السلفاميثوكسازول على الجراثيم المختلفة.
أشهر أدوية هذه المجموعة هو سبترين دي اس ( Septrin D.S tablets ) ويوجد على هيئة أقراص، يتم أخذ قرص كل 12 ساعة وذلك لمدة 5 ايام، ويتم أخذه سواء قبل الأكل أو بعده.
موانع الاستعمال : يمنع استخدام أدوية السلفا للأشخاص الذين يعانون من حساسية من مادة السلفا أو مادة التريميثوبريم أو المادتين معا كما يمنع استخدامها لمرضى الفشل الكلوى. ويجب اخبار الطبيب اذا كان المريض يعاني من أنيميا ناتجة عن نقص حمض الفوليك، أنيميا الفول، مرض في الكلى أو مرض في الكبد قبل البدء بالعلاج
البنسلين (Penicillins) :
وتشمل المضادات الحيوية من البنسلين ( الأمبيسلين، الأموكسيسيلين والأوجيمنتين ) وتعمل عن طريق تقليل قدرة البكتريا على تشكيل جدران الخلايا، وقد أصبحت بعض أنواع البكتيريا التي تسبب التهاب المسالك البولية مقاومة للمضادات الحيوية من البنسلين.
أشهر أدوية هذه المجموعة هو أوجيمنتين ( Augmentin ) ويوجد فى صورة أقراص وحقن وشراب ونقط بالفم، ويتكون من الأموكسيسيللين وكلافيولينيك أسيد الذى يقضى على الالتهابات البكتيرية.
الجرعة: لعلاج التهابات المسالك البولية فى حالة الكبار يستخدم الأوجمنتين كل 12 ساعة ولمدة 7 أيام كاملة ويكون على شكل أقراص 625 مجم-أو أقراص 1000 مجم
الفلوروكينولونات (Fluoroquinolones ) :
تم انتاج المضادات الحيوية من نوع الفلوروكينولون لاضعاف مقاومة البكتيريا، وهي تعمل عن طريق تثبيط انقسام الحمض النووي على مستوى الخلية وجعله أكثر هشاشة.
ومن أشهر أدوية هذه المجموعة سيبرو فلوكساسين وهو مضاد حيوى واسع المجال ينتمى الى مجموعة الفلوروكينولون، وله نشاط مضاد لمجموعة كبيرة من الميكروبات سالبة وموجبة الجرام. ولكن استخدامه للاسف يقتصر على المرضى البالغين حيث توجد بعض الأدلة على أن هناك أضرار تصيب غضروف المفاصل عند الأطفال في حال استخدام هذه المضادات الحيوية.
نتروفورانتوين ( Nitrofurantoin) :
النتروفورانتوين يمتص جيداً من الأمعاء، ويصل إلى تركيز عالٍ في البول، حيث يَقتل البكتريا المسؤولة عن التهابات المسالك البولية، والأعراض الجانبية المصاحبة لهذا المضاد هي صُداع، غثيان، قيء أو تغيُّر في لون البول إلى الأسود أو البنِّي، ويجب توخي الحذرُ إذا كان المريضُ مُصاباً بمرضٍ يَدعى انيميا الفول فقد يحدث فقرُ دم انحلالي عند استخدام هذا المضاد
أشهر أدوية هذه المجموعة هو يوفامين ريتارد (Uvamin retard Capsules)، ويستخدم كعلاج ومطهر لمجري البول عند الرجال والسيدات. وتتميز كبسولات يوفامين كبسول بأنها آمنة تماما للمرأة الحامل والمرضعة حيث أن معظم المضادات الحيوية غير مناسبة للمرأة الحامل.
الجرعة: قرص كل 12 ساعة وذلك لمدة 10 ايام فقط وهو آمن على الحامل والمرضعة.
الجرعـة: تتراوح جرعة السيبروفلوكساسين بالفم للكبار ما بين 250 الى 750 مجم مرتين فى اليوم ويعتمد ذلك على نوع وشدة العدوى.



728 Views