اسماء الاعشاب بالصور

كتابة تركي الثميري - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2020 3:53
اسماء الاعشاب بالصور


أسماء الأعشاب بالصور وماهي الأعشاب و أشهر الأعشاب الطبية وأنواع الأعشاب الخضراء

ماهي الأعشاب

تعرف الاعشاب بنها اي نبات حولي أو ثنائي الحول أو معمر لا تكون بسوقه أنسجة خشبية كافية يموت المجموع الخضري في نهاية موسم نموه وتستعمل اللفظة أيضًا لتدل على النباتات التي تستعمل في الطب و كذلك لإكساب الأطعمة والأشربة نكهة طبية أو لاستخراج العطور منها.

اسماء الاعشاب بالصور

1- عشبة الزنجبيل :وهو نوع نباتي من جنس الزنجبيل من الفصيلة الزنجبيلية  من نباتات المناطق الحارة تستعمل جذاميره النامية تحت التربة والتي قد تحتوي على زيت طيار لها رائحة نفاذة وطعم لاذع ولونها إما سنجابي أو أبيض مصفر و نجد ان الزنجبيل له أزهار صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية.

2- عشبة البقدونس وهو نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية ونجد انه يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم له سوق عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسوق قائمة ومدورة ومتفرعة ونجد ان  الأوراق مركبة و الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والنورات مركبة خيمية ويتميز البقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ومن أنواعه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد ويمكن الحصول على زيت البقدونس من البذور.

3- عشبة الثوم وهو نوع نباتي عشبي ثنائي الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم ويتميز بوجود بصلة تحت أرضية تتكون من عدة فصوص أوراقه شريطية غليظة لها رائحة مميزة نفاذة من النادر أن يزهر الثوم في الحقول لذلك فإن زراعته تعتمد على التكاثر الخضري.

4-عشبة القراص ‏ وهو جنس من كاسيات البذور ضمن عائلة القراصية يُطلق عليها أيضًا اسم قُرَّيْص أو الأنْجُرة أو حُرَّيْق ينتشر نبات القراص أو الكراث في الطبيعة بشكل كبير في كافة قارات العالم لذا فهو أحد النباتات التي من السهل الحصول عليها بغض النظر عن مكان سكنك ومن الجدير بالذكر أن أوراق القراص وجذوره تأتي بخصائص علاجية مختلفة و من الممكن الاستفادة من القراص بعدة أشكال، مثل: شاي أوراق القراص، كبسولات تحتوي على خلاصة القراص، زيت القراص المركز.

5- عشبة العرقسوس ويطلق عليه نبات السوس نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وآسيا الصغرى و أواسط آسيا وأوروبا تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات وهناك 12 نوع من جذور العرقسوس تختلف في الطعم.

6- عشبة النعناع وهو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات ويضم ما بين 42 نوعاً مقبولاً وعشرات الأنواع غير المؤكدة وتحدث الهجائن بين الأنواع بشكل طبيعي نباتات هذا الجنس عشبية معمرة ذات رائحة نفاذة محببة.

7- عشبة الكركم ويطلق عليه الكركم الطويل أو الخرقوم في دول المغرب العربي أو الهرد أو أصابع صفر أو الورص و هو جذمور ونبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية موطنه الأصلي هو جنوب غرب الهند وهو يحتاج درجات حرارة تتراوح بين 20 و30 °C (68 و86 °F) وكمية كبيرة من الأمطار السنوية ليزدهر وتجمع النباتات سنويا للاستفادة من الجذمور وتنشر بعض من تلك الجذور في الموسم التالي. عندما لا تستخدم طازجة، فإن الجذور تغلى لمدة 30-45 دقيقة ثم تجفف في أفران ساخنة، وبعد ذلك تطحن حيث تتحول إلى بودرة داكنة برتقالية اللون أو صفراء يشيع استخدامها بوصفها من أهم التوابل في المطبخ الهندي

 

8- عشبة القزحة وهي عشبة حولية تعلو 30 سم لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة الفصوص وأزهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة،تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالأوميغا 3 والأوميغا 6. كما تحتوى على كل الأحماض الأمينية الضرورية وهي أحماض لا تصنع داخل الجسم لذا لابد من الحصول عليها فى الطعام.

9- عشبة حشيشة الهر وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى متر واحد لها أوراق قلبية خضراء إلى رمادية وأزهار على شكل سنابل في قمم الأغصان ذات لون بنفسجي من الفصيلة الشفوية الموطن الأصلي للنبات أوروبا وقد وطنت في أمريكا الشمالية تنمو عادة على جوانب الطرقات في الأماكن الجافة وفي المناطق الجبلية حتى ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر. تنمو بشكل طبيعي في المناطق الباردة من المملكة ابتداء من الطائف وحتى سلسلة جبال السروات وتكون منتشرة كثيراً في المناطق المرتفعة جداً.

10- عشبة الهندباء تعرف الهندبا البرية بأسماء مختلفة وعديدة حول العالم مثل الشيوكوريا وجذور السريس والعلت، كما وتعرف مثلاً في السودان بالموليتة، وتتميز بزهورها بنفسجية اللون من الممكن استخدام كافة أجزاء الهندبا البرية لأغراض صحية من الأوراق للجذور للزهور بل إن البعض يستخدم أوراقها كبديل للسبانخ في بعض الثقافات كما من الممكن استخدام مسحوق جذورها كبديل للقهوة.

أشهر الأعشاب الطبية

1- عشبةاللافندر نجد أن الزيت المستخرج من زهرة اللافندر يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا و الفيروسات ايضا بجانب أنه مفيد أيضاً في علاج حالات القلق و الإجهاد و فقدان الذاكرة.
2- عشبة السبانخ نجد هنا ان السبانخ يحتوي على فيتامين ك و فيتامين أ و المنجنيز و الماغنسيوم و الحديد و فيتامين سي و فيتامين ب1 و الزنك و الفوسفور بالإضافة إلي عنصر السلينيوم وهو علاج فعال للسكري و السرطان وايضا يخفض ضغط الدم و يمنع فرصة الإصابة بفقدان الذاكرة و الأورام و إلتهاب العصب و السمنة ويساعد في إستقرار مستويات الكولسترول في الجسم.
3- عشبة النعناع البري له خصائص قوية في إزالة السموم من الجسم و التخلص منها من خلال العرق وهو علاج طبيعي للصداع و الصداع النصفي ويساعد على الإسترخاء و تهدئه الجهاز العصبي ويعتبر سريع في إزالة ألام الأسنان.
4- عشبة الزعتر وهو يمنع الإصابة بالأمراض البكتيرية التي تنتقل عن طريق الطعام ويحافظ على إستقرار الضغط في الجسم و أيضا تخفيض إحتمالات الإصابة بسرطان القولون .
5- عشبة السرخس يستخدم للوقاية من الديدان الضارةو يعمل على إستقرار النظام الهضمي و يستخدم أيضا لعلاج الربو و إلتهاب الشعب الهوائية و الإلتهاب الرئوي.
6- عشبة نبات الأذريون ويستخدم لعلاج الحمى بشكل فوري و ايضا علاج أجزاء الجسم المتورمة في زمن قصيرو يعتبر حل مناسب للجروح و الحروق .
7- نبات الإشينسيا فهي تعزز من قدرة الجهاز المناعي في الجسم و يتم تصدير جذور الإشينسيا على نطاق واسع لأغراضها الطبية وهي ايضا تنظيم نمو خلايا الدم.

أنواع الأعشاب الخضراء

1- نبات الرجلة و ينصح بإضافة نبتة الرجلة للمشروبات اليومية نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن وأحماض اوميجا 3 الثلاثية وأثبتت فعاليتها في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب وعلاج التهابات الجسم المختلفة وتساعد في علاج العديد من الامراض المزمنة كالتهاب المفاصل والربو.
2-الشبت عشبة متعددة الفوائد وتحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وتقوي من مناعة الجسم ضد العديد من الامراض كما تشكل مصدراً هاماً للكالسيوم والعديد من المواد المضادة للأكسدة وتساعد أيضاً على الوقاية من السرطان والحد من مستويات القلق والتوتر.
3- الكزبرة أيضاً من الأعشاب العطرية التي استخدمت لقرون طويلة نظراً لفوائدها الصحية العديدة ولديها القدرة على تخليص الجسم من السموم وخاصة المعدنية منها.



699 Views