اسماء الطماطم في السعودية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:23
اسماء الطماطم في السعودية


اسماء الطماطم في السعودية وزمن زراعة الطماطم في السعودية وفوائد الطماطم ومراحل نمو الطماطم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

اسماء الطماطم في السعودية

1-الطماطم على الكرمة
-لها صبغة حمراء عميقة، حموضة منخفضة، نكهة حلوة فائقة، وملمس مثير للعصير.
-يتم ترك هذه الطماطم على الكرمة لامتصاص المغذيات النباتية حتى تنضج بالكامل.
2-الطماطم العنب
-تأتي طماطم العنب في مجموعة متنوعة من الألوان والاحجام.
-بفضل جلدها السميك، تحتفظ طماطم العنب بقوامها اللذيذ عند طبخها.
3-طماطم اللحم البقر الأحمر
-تتمتع طماطم اللحم بنسيج مملح ونكهة طماطم كلاسيكية مكثفة.
-عادة ما تكون حمراء أو وردية اللون، فبعض أنواع طماطم اللحم البقري تعطي ثمارًا أرجوانية أو سوداء أو صفراء.
4-طماطم لحم البقر الأخضر
-الطماطم الخضراء أقل حموضة من نظيراتها الحمراء ولها قيمة غذائية مختلفة، مرتفعة في الفولات، ولكن لديها فيتامين C أقل من الطماطم الحمراء.
-تتمتع بطعم فريد من نوعه، تستخدام هذه الطماطم في عصر العصير، والسندويشات الحرفية، الصلصا، وفي العناصر المخبوزة مثل الحلويات والفطائر.
5-كوكتيل طماطم
-تتميز نكهة الطماطم التقليدية بالكوكتيلات بطعم حلو وفاكهي، مما يجعلها طماطم متعددة الاستخدامات تتناسب مع أي وجبة أو مناسبة.
1مع جدران ناعمة ونسيج مملح، تبلي طماطم الكوكتيل جيدًا بالحرار ، مما يجعلها واحدة من أفضل الطماطم لصنع صلصات لذيذة أو رميها على الباربكيو أو حشو اللحوم .
6-طماطم الإرث
-يشير مصطلح الإرث إلى كيفية زراعة الطماطم عكس الطماطم الهجينة، التي تأتي من سلالات الطماطم المتربكة، يمكن تتبع طماطم الإرث عبر خط وراثي واحد.
-تحظى طماطم الإرث بخصائصها المميزة وذوقها الرفيع، وتأتي في مجموعة متنوعة من الألوان بما في ذلك اللون البرتقالي والأرجواني الداكن
7-طماطم كرزية
-طماطم الكرز أصغر من طماطم العنب ولها ملمس ناعم، يختلف لونها من الاحمر الي الاصفر او الاخضر.
-تعتبر الطماطم المفضلة لدى عشاق الطماطم في كل مكان، وهي واحدة من أكثر الطماطم تنوعًا

زمن زراعة الطماطم في السعودية

هناك وقت معين يعتبر مناسباً لزراعة الطماطم في المملكة العربية السعودية وهو ما يسمى بموسم النمو ، لذلك يجب الانتظار هذا الوقت حتى تكتمل عملية النمو بنجاح ، وهو:
-تزرع الطماطم في المملكة العربية السعودية على مرحلتين ، في سبتمبر وتنتهي في أبريل.
-في المرحلة الأولى ، يبدأ في سبتمبر وينتهي في أكتوبر.
-أما المرحلة الثانية فتبدأ مع مطلع شهر يناير ، موسم الربيع في المملكة العربية السعودية.

مراحل نمو الطماطم

أولاً: مرحلة الإنبات
وهي المرحلة الأساسية التي يتم فيها توزيع البذور في الأرض المجهزة لزراعة الطماطم، والتي تحتوي على كمية وفيره من المياه، التي تمتص بواسطة البذور . وعندما تأخذ البذرة ما تحتاجه من التربة تبدأ مرحلة الإنبات مع ظهور أول شتلة من محصول الطماطم.
ثانياً: مرحلة النمو الخضري
وفي هذه المرحلة تنمو الشتلات بكثرة لذلك يجب إبعادها عن بعضها وزرعها في مكان دافئ جيد .
ثالثاً: مرحلة الإزهار
في هذه المرحلة تخرج الأزهار التي ستكون الثمار فيما بعد وتحتاج الطماطم في هذه المرحلة إلى كمية وفيرة من المياه.
رابعاً: مرحلة الإثمار
تعد هذه المرحلة هي الأهم من بين المراحل الأخرى لأن الطماطم تحتاج إلي درجة حرارة مناسبة تتراوح ما بين 25 درجة مئوية إلى 29 درجة مئوية،وكمية وفيرة من الإضاءة القوية، ولابد أن تكون الرطوبة ما بين 50 – 70% واذا توافرت هذه الظروف تتم عملية الإخصاب بطريقة ناجحة ويتم حصاد محصول الطماطم خلال خمسين إلى خمسة وسبعين يوم بعد التلقيح.

فوائد الطماطم

1-فوائد الطماطم في علاج فقر الدم :
تحتوي ثمرة الطماطم علي معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم ( الانيميا ) فاشرب عصير الطماطم او تناولها في غذائك . فقر الدم من الامراض المنتشرة جدا في كل انحاء العالم وخاصة في بلاد افريقيا .
2-منع حصوات الكلى وحصوات المرارة :
حيث اثبتت الدراسات ان نسبة تكون حصوات الكلى وحصوات المرارة في الاشخاص الذين يتناولون الطماطم بدون بذورها اقل بكثير من الاشخاص الذين لا يتناولون الطماطم .
3-فوائد الطماطم للبشرة :
يعتبر الليكوبين في الطماطم هو عنصر سحري يعمل على حماية الجلد من اضرار الاشعة فوق البنفسجية ومن حروق الشمس. ففي احد الدراسات التي اجريت مؤخراً تقريراً لها حيث قام الباحثون بإعطاء السيدات اللواتي يتعرض جلدهن لحروق الشمس حوالي 55 جرام من عصير الطماطم يومياً الذي يحتوي على 16 مجم من الليكوبين لمدة 12 اسبوعاً. واظهرت النتائج زيادة مبهرة في الحماية من حروق الجلد بنسبة تبلغ 30% بالإضافة إلى حماية البشرة من التجاعيد.
4-الطماطم والاطفال :
لا ينصح عادة بإعطاء الاطفال الرضع الاقل من سنة الطماطم بسبب احتوائها على الكثير من الحموضة كما انه قد يسبب بعض الحساسية للاطفال .
5-فوائد الطماطم للعظام :
تعد الطماطم احد الاغذية الغنية بفيتامين K وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث ان كوب واحد من الطماطم الخام يمكن ان يوفر اكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين . واظهرت مادة الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام وتقوية الاسنان .
6-فوائد الطماطم في علاج سرطان البروستاتا :
فقد افاد باحثون بان ثمرة الطماطم تحتوي على مواد تعمل معاً للمساعدة في مكافحة سرطان البروستاتا، حيث وجدوا مواد كيماوية في ثمرة الطماطم تعزز تاثير “الليكوبين”.واشار الباحثون بمعهد السرطان القومي، إلى ان الملحقات الغذائية التي تحتوي فقط على مادة “الليكوبين” لها تاثير محدود في مكافحة السرطان



833 Views