اسماء فواكه لونها برتقالي

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 12:14
اسماء فواكه لونها برتقالي


اسماء فواكه لونها برتقالي ماهي اسماء الفواكه الحمضية فاكهة برتقالية اللون تشبه الطماطم سنتعرف على كل ذلك في هذه السطور التالية.

اسماء فواكه لونها برتقالي

1- اللارنج


يساعد اللارنج على فقدان الوزن، وحرق دهون الجسم، بالإضافة إلى استخدامه لعلاج عسر الهضم وتخفيف الغثيان والاضطرابات الهضمية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحد من الالتهابات الفطرية التي يمكن أن تصيب البشرة، كما أنه يساهم في تقليل مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى مساعدة الرياضيين على التخلص من القدم الرياضي الذي يصيبهم بسبب الفطريات، وذلك وفقا لموقع”Verywellfit”.
2- اليوسفي


يحتوي اليوسفي على فيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة التي تمنع الالتهاب من الجسم، يساعد على مكافحة الأمراض الجلدية والتهاب المفاصل، كما يساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم، ويحتوي على الألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأورام السرطانية، ويعتبر اليوسفي من المصادر الجيدة لفيتامين أ، لذلك يساعد على حماية البشرة من الأمراض الجلدية وخاصة حب الشباب، وذلك وفقًا لموقع “Stylecraze”.
3- البرتقال


البرتقال مصدرًا جيدًا لفيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط ضغط الدم، وحماية القلب من الأمراض، ويعمل فيتامين سي على مكافحة التلف الناجم عن تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة، كما يحتوي على الألياف التي تعمل على خفض مستوى السكر من الدم، وذلك وفقًا لموقع”Medicalnewstoday.”
4- المشمش


من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة، التي تحمي من أمراض القلب والسكري، كما يحتوي على البيتاكاروتين وفيتامينات A و Cو E، ويساهم فيتامين A في منع الإصابة من العمى الليلي، وهو اضطراب ناجم عن عدم وجود أصباغ فاتحة في العين، ويساعد على تعزيز صحة البشرة، ويحتوي على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان للحفاظ على مستويات السكر والكوليسترول في الدم، وذلك وفقًا لموقع”Healthline”.
5- المانجو


تحتوي المانجو على فيتامين أ، وفيتامين هـ، وهما من الفيتامينات التي تقي الجلد من أضرار التعرض المباشرة لأشعة الشمس لفترة طويلة، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين سي اللازم أيضًا لتعزيز صحة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة، كما تحتوي على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، التي تقي من السرطان، وذلك وفقًا لموقع”Healthline”.

فوائد الخضروات والفواكه البرتقالية

– إن تناول الخضراوات والفواكه البرتقالية يحسن صحة البصر لأنها تحتوي على الفيتامين أ.
– الى جانب ذلك يؤدي تناول الخضراوات والفواكه البرتقالية الى زيادة المناعة في الجسم وانخفاض نسبة الإصابة بالسرطان وذلك لتواجد مضادات الاكسدة المعروفة بالكاروتينويد وهي المسؤولة عن اللون البرتقالي واللون الاصفر الغامق.
– تحتوي الخضراوات والفواكه البرتقالية كما الصفراء على البوتاسيوم وهو المعدن المسؤول على الحفاظ على ضغط الدم على المستوى الطبيعي له ومن هذه الخضراوات نذكر الجزر والذرة الصفراء، والبطاطا الحلوة والفلفل الأصفر الحلو.
– تمنع الخضراوات والفواكه التي تحمل اللون البرتقالي ظهور التجاعيد وأمراض القلب وتصلب الاوعية الدموية.
– من بين الفوائد المتصلة بالخضراوات والفواكه البرتقالية نذكر أنها تحمي الجسم من أنواع متعددة من السرطان كسرطان المعدة والثدي.
– تحافظ الخضراوات والفواكه البرتقالية ومنها الجزر على صحة القولون وهي الى جانب ذلك مصدر جيد للألياف وتخفض الكولسترول في الدم وتساهم في الحفاظ على الوزن بشكل جيد.
– تعزز الخضراوات والفواكه البرتقالية نمو الكولاجين في البشرة فتبعد الشيخوخة وتمنحها حياة شابة لوقت أطول.

اهمية الفواكه الصفراء والبرتقالية اللون

المشمش:
يعتبر المشمش من الفواكة الغنية طبيعياً بالأملاح والمعادن مثل الفوسفور، والمغنيزيوم، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، كما أنه غني بالفيتامينات، لا سيما الفيتامين “أ”، وبمادة الكاروتينويد التي تساهم في خفض نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية.
الشمام:
يُعتبر البطيخ الأصفر صحيّاً للغاية لاحتوائه على الفيتامينات “بي 1” B1 و “بي 2” B2 التي تعدُّ أساسية للبشرة والعين على حدّ سواء، بالإضافة إلى الفيتامين “أ” الذي يؤدّي دوراً مهمّاً في نمو خلايا الجسم والدماغ والخلايا العصبية.
المانغو:
المانغو الطازجة مصدر جيّد للبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وتساعد على تنظيم ضغط الدم واستقراره. هذه الفاكهة غنية بالألياف الغذائية التي تحسّن عملية الهضم، وتساعد على ضبط نسبة السكر في الدم ومعدل الكولسترول.
الدراق:
تحتوي ثمار الدراق على بعض الفيتامينات المهمّة مثل فيتامين “أ” الذي يعمل على تحسين الرؤية وفيتامين “سي” C الذي يُعتبر أهمّ مضادّ للتأكسد، كما تحتوي على بعض المعادن المهمّة مثل البوتاسيوم الذي يعمل على تنظيم ضغط الدم ومنع تكوّن حصى الكلى.
الأناناس:
غنيّ بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. اكتشف العلماء وجود إنزيم في الأناناس يسمّى “البروميلين”. وأثبتت الأبحاث العلمية دوره الإيجابي بالنسبة إلى الصحّة، إذ يعمل على تحسين عملية الهضم، في الوقت الذي يعمل كمضادّ للالتهابات وواقٍ من الأمراض السرطانية.

حقائق غذائية قد تجهلوها عن البرتقال

الألياف الغذائية
البرتقال مصدر جيد للألياف. تحتوي حبة من البرتقال كبيرة على 184 غراماً، أو على حوالي 18 % من الكمية اليومية الموصى بها. الألياف الغذائية الرئيسية الموجودة في البرتقال هي البكتين والسليلوز والهيموسيليلوز واللجنين. ترتبط هذه الألياف الغذائية بالعديد من الآثار الصحية المفيدة بما في ذلك تحسين صحة الجهاز الهضمي وفقدان الوزن وخفض الكوليسترول.
الكربوهيدرات
يتكون البرتقال بشكل أساسي من الكربوهيدرات والمياه، مع القليل من البروتين والدهون والسعرات الحرارية. السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، هي الشكل السائد للكربوهيدرات في البرتقال وهي المسؤولة عن مذاق الفاكهة الحلو. على الرغم من محتواه من السكر، فإن البرتقال يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم. هذا مقياس لمدى سرعة دخول السكر إلى مجرى الدم بعد تناول الوجبة
الفيتامينات والمعادن
بالإضافة إلى فيتامين C الذي يعزز المناعة، يحتوي البرتقال على البوتاسيوم والكولين، وكلها مفيدة لصحة قلبكم. البوتاسيوم، معدن إلكتروليت، حيوي للعمل الصحي للجهاز العصبي، في حين ان نقص البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم وفقاً للمعاهد الوطنية الأمريكية الصحة. كما أن البوتاسيوم الموجود في البرتقال يساعد على خفض ضغط الدم، ويحمي من السكتة الدماغية.
الفينولات
يعدّ البرتقال مصدراً ممتازاً للمركبات الفينولية – خاصة مركبات الفلافونويد التي تساهم في معظم خصائصها المضادة للأكسدة. على سبيل المثال، نذكر الفلافونويد الحمضي هو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية في البرتقال، ويرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.



1351 Views