اسماء فيتامينات لتقوية المناعة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 22 فبراير, 2022 10:42
اسماء فيتامينات لتقوية المناعة


اسماء فيتامينات لتقوية المناعة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أدوية فيتامينات لتقوية المناعة ونصائح لتقوية جهاز المناعة والختام مفهوم المناعة تابعوا السطور القادمة.

اسماء فيتامينات لتقوية المناعة

-فيتامينات ب المعقدة
فيتامين ب 6 ضروري للحفاظ على نظام المناعة في أفضل حالة، لهذا تأكد من الحصول على ما يكفي من فيتامين ب كمكمل غذائي، كجزء من نظامك الغذائي اليومي، كما يمكنك بسهولة الحصول على مدخولك اليومي منه عن طريق تناول الحبوب والبقوليات، والدواجن والأسماك.
-الزنك
يساعد تفريخ مستحلب الحلق بالزنك، أو تناول علاج البرد بدون وصفة طبية يحتوي على الزنك (على شكل شراب أو قرص) على تقصير مدة نزلات البرد الناجمة عن فيروس الأنف، كما يساعد الزنك أيضاً على تقليل حدّة أعراض البرد، كاحتقان الأنف، وتصريف الأنف، والتهاب الحلق، والسعال وتم إثبات أن الزنك يساعد أيضاً في المساعدة على إنتاج الخلايا التائية (T-lymphocytes) وتنشيطها، وهي خلايا تُحفز الجسم على الاستجابة للعدوى، وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة وللشفاء بشكل أسرع، ابدأ بتناول الزنك لعلاج مرضك خلال الـ24 ساعة الأولى من ظهور تلك الأعراض، إذ إن الجرعة المناسبة من الزنك هي 75 مغم ومع ذلك عليك الحذر، حيث إن تناول أكثر من 150 مغم يومياً من الزنك يمكن أن يسبب تسمماً بالزنك وله تأثير سلبي أيضاً على جهاز المناعة لديك وإذا كنت تتناول أكثر من دواء واحد للزنك، فاستشر طبيبك أولاً لمنع ردود الفعل السلبية.
-فيتامين سي
يمكن أن يساعدك فيتامين سي في محاربة نزلات البرد بشكل أسرع أو تخفيف أعراض البرد إذا كنت تتناوله قبل أن تمرض، ولهذا هو مناسب في فصل الشتاء، كمضاد للأكسدة، كما يمكن لفيتامين C أن يساعد في تقليل الالتهاب، كالتهاب الرئة هو أحد الأعراض الشديدة لكوفيد-19، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في التنفس، وصعوبة في النوم.
-فيتامين د
تتمثل الوظيفة الأساسية لفيتامين د في مساعدة جسمك على الحفاظ على مستويات الدم المثلى من الكالسيوم والفوسفور، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، أو من خلال المكملات الغذائية والأطعمة التي تتناولها والحصول على ما يكفي من فيتامين د يمكن أن يحميك أيضاً من عدوى الجهاز التنفسي، إذ تقلل مكملات فيتامين (د) بشكل كبير من فرصة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، بناءً على الدراسات السريرية المنشورة في مجلة علم الأدوية والعلاج الدوائي.

أدوية فيتامينات لتقوية المناعة

-حمض الفوليك
يقلل حمض الفوليك من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يقوي جهاز المناعة، ويقي الجسم من ضغط وفقر الدم وللحصول على كميات كافية من حمض الفوليك ينبغي الإكثار من الفاصولياء والعدس والخبز المصنوع من الحبوب والأرز الكامل أو الأسمر.
-الحديد
للحديد دور هام في مساعدة الجسم على نقل الأوكسجين إلى الخلايا، كما أنه عنصر رئيسي في عمليات الجهاز المناعي، ويتسبب نقصه في فقر الدم وما يرافقه من أعراض مثل الصداع والضعف العام وضيق التنفس وبمقدور أغذية تأمين كميات مهمة من الحديد مثل اللحوم الحمراء والدجاج والسردين والمحار وبلح البحر والتونة، كما أنه يوجد في الفاصوليا والبروكلي والكرنب والحبوب الكاملة.
-فيتامين “أى”
يعتبر فيتامين “أي” من المغذيات المهمة للنمو وانقسام الخلايا والتكاثر وتقوية المناعة، كما أنه يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، علما أن أبرز مصادره سمك التونة بالإضافة إلى الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين والجوز والشمام والخضروات الورقية ذات اللون الغامق.
-السلينيوم
للسلينيوم تأثير قوي على الجهاز المناعي فضلا عن أهميته في تحسين الخصوبة وصحة جهاز الدوران وحماية الدماغ والجهاز العصبي من الأمراض ويوصي الأطباء بتناول عدد من الأغذية للحصول على كميات كافية من السلينيوم دون المبالغة في ذلك لكونها غنية بالدهون مثل المكسرات والجوز والمأكولات البحرية والكبد ولحم الدجاج والأجبان.
-فيتامين “إي”
يعد الفيتامين “إي” مضادا قويا للأكسدة، الأمر الذي يجعله مفيدا في مساندة الجسم على مقاومة الأمراض والعدوى، علما أنه يتوفر بكثرة في الأغذية النباتية الغنية بالدهون مثل اللوز والفول السوداني وبذور زهرة عباد الشمس والصويا والبندق.

نصائح لتقوية جهاز المناعة

1-الحد من الإجهاد والتوتر.
2-إتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والفاكهة والابتعاد عن الوجبات السريعة.
3-شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل التي تحافظ على رطوبة الجسم.
4-تناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية، الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الحديد، الزنك ومضادات الأكسدة وغيرها من المكونات الأساسية التي يحتاجها الإنسان.
5-الابتعاد عن التدخين.
6-ممارسة الرياضة.
7-الراحة والنوم لوقت كافي.
8-في حالة الإصابة بأي من الأمراض المزمنة أو مرض السكري يجب المتابعة بشكل دوري مع الطبيب وإجراء التحاليل الطبية للمحافظة على النسب في المعدلات الصحيحة.
9-الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على نسب عالية من السكريات مما يؤثر بشكل سلبي على المناعة.
10-الابتعاد عن المضادات الحيوية والأدوية التي تضعف المناعة.
11-الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل اليدين باستمرار والابتعاد عن الأماكن المزدحمة لتقليل فرص الإصابة بالعدوى.
12-الاستحمام بالماء الفاتر والساخن لتقوية جهاز المناعة.

مفهوم المناعة

-المناعة (باللاتينية: Immunologia) مقدرة الجسم على مقاومة مواد معينة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات التي تسبب الأمراض. يدافع الجسم عن نفسه ضد الأمراض والكائنات الضارة عن طريق جهاز معقد التركيب، يتكون من مجموعة من الخلايا والجزيئات والأنسجة، يسمى جهاز المناعة، حيث يوفر هذا الجهاز الحماية ضد مجموعة متنوعة من المواد الضارة التي تغزو الجسم.
-ومن السمات الأساسية لجهاز المناعة مقدرته على تدمير الكائنات الدخيلة دون أن يؤثر على بقية خلايا الجسم السليمة. ولكن جهاز المناعة يهاجم هذه الخلايا أحياناً، ويدمرها، وتسمى هذه الاستجابة الاستجابة المناعية الذاتية أو المناعة الذاتية.
-ولا يستطيع جهاز المناعة حماية الجسم من كل الأمراض اعتماداً على نفسه فقط، ولكنه يحتاج أحياناً مساعدة ما. ويعطي الأطباء المرضى لقاحات للوقاية من بعض الإصابات الحادة المهددة للحياة، حيث تعزز اللقاحات والأمصال قدرة الجسم على الدفاع عن نفسه ضد أنواع معينة من الفيروسات أو البكتيريا. وتسمى عملية إعطاء اللقاحات والأمصال بغرض الوقاية التمنيع أو التحصين. وتسمى الدراسة العلمية لجهاز المناعة علم المناعة، ويعود تاريخ علم المناعة إلى أواخر القرن التاسع عشر. فحتى ذلك التاريخ كانت معلومات العلماء عن كيفية عمل جهاز المناعة قليلة. أما اليوم فقد حدث تقدم كبير في المعلومات المتوفرة لدى علماء المناعة، أي الأطباء والعلماء الذين يدرسون جهاز المناعة، عن كيفية عمل هذا الجهاز.



292 Views