اسماء كريات الدم البيضاء

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 فبراير, 2022 1:20
اسماء كريات الدم البيضاء


اسماء كريات الدم البيضاء وكذلك كريات الدم البيضاء مرتفعة، كما سنقوم بذكر علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء، وكذلك سنقوم بطرح أنواع كريات الدم البيضاء بالانجليزي، كما سنقدم المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء حسب نوعها، وكذلك سنذكر أسباب نقص كريات الدم البيضاء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

اسماء كريات الدم البيضاء

تُعرف خلايا الدم البيضاء (بالإنجليزية: White blood cells) باسم كريات الدم البيضاء (بالإنجليزية: Leukocytes)، كما وتُسمّى أيضاً بالخلايا المحاربة (بالإنجليزية: White knight cells)، وبالرغم من أنها تشكل نسبة 1% من الدم -الذي يتكون أيضاً من كريات الدم الحمراء وبلازما الدم بالإضافة إلى الصفائح الدموية- إلا أنّها تلعب دوراً مهماً في مناعة الجسم وحمايته من الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة المُسبّبة للأمراض، وتساعد على بقائه سليماً.
وفي الحقيقة تتنقّل كريات الدم البيضاء عبر الأوعية الدموية والأوعية الليمفية، ويتم تخزينها داخل الطحال، ونخاع العظم، والعقد الليمفاوية، والغدة الزعترية بانتظار دخول جسم غريب لأداء الاستجابة المناعية المناسبة.

كريات الدم البيضاء مرتفعة

قد يشير ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء إلى أن جهاز المناعة يعمل بشكل جيد من أجل قتل ومحاربة مسببات المرض، في حين يشير انخفاض عدد كريات الدم البيضاء إلى وجود إصابة أو حالة تدمير للخلايا بشكل أسرع من تكوينها، أو أن الجسم يقوم بانتاج عدد أقل من الطبيعي من خلايا الجسم.
حيث يتم عادًة إنتاج حوالي 100 مليار من كريات الدم البيضاء في اليوم الواحد، ويتواجد ما بين 4,000- 11,000 منهم في كل ميكروليتر من الدم تقريبًا وبشكل عام تشكل خلايا الدم البيضاء حوالي 1% من مجموع خلايا الدم، وتعرف أيضًا باسم (Leukocytes)، والإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية.
1- كبت الجهاز المناعي.
2- تناول بعض أنواع الأدوية مثل الكورتيزون.
3- مشكلة في الجهاز المناعي أو نخاع العظم.
4- الإصابة ببعض أنواع السرطان.
5- الالتهابات.
6- إصابة ما مثل الجروح والحروق.
7- التوتر النفسي.
8- الحمل والولادة.
9- التدخين.
10- ردة الفعل التحسسية.
11- ممارسة التمارين الرياضية بإفراط.
وفي بعض الحالات من الممكن أن تسبب المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي ارتفاعًا في عدد كريات الدم البيضاء أيضًا.

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء

1- إعطاء السوائل الوريدية (IV fluids)
في حال وجود متلازمة فرط اللزوجة (Hyperviscosity Syndrome)، فإن المريض بحاجة لزيادة حجم السوائل إلى جانب بعض الأدوية لتقليل كثافة الدم وزيادة انسيابيته.
2- استخدام بعض الأدوية لعلاج مسببات ارتفاع كريات الدم البيضاء
– المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية.
– استخدام مضادات الهستامين وبعض البخاخات لعلاج رد الفعل التحسسي.
– العلاج الكيميائي، الإشعاعي أو زراعة الخلايا الجذعية (Stem cells transplantation) لعلاج ابيضاض الدم أو اللوكيميا (Leukemia).
– علاج مسببات الالتهاب.
– علاج مسببات التوتر والقلق إن وجدت.
في حال تبين أن سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء يعود إلى بعض التفاعلات الدوائية فيفضل أن يتم تغيير الخطة العلاجية للمريض.
3- فصادة كريات الدم البيضاء (Leukophoresis)
وهي عبارة عن تقنية طبية يتم من خلالها فصل كريات الدم البيضاء وإبعادها عن باقي مكونات الدم عن طريق جهاز فصل خاص، ومن ثم إعادة الدم المتبقي إلى جسم المريض.

أنواع كريات الدم البيضاء بالانجليزي

تختلف خلايا الدم البيضاء في خصائصها وعددها، ويبلغ عددها الكليّ عند البالغين السليمين ما بين 4000-11000 خلية لكل ميكرولتر، وتنقسم هذه الخلايا إلى خمسة أنواع رئيسية.
1- الخلايا المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils):
ويبلغ عددها ما بين 2500-7500 خلية لكل ميكرولتر، وتتميّز بوجودة نواة متعدّدة الفصوص داخلها، بالإضافة لوجود حُبيبات صغيرة ذات لون زهريّ شاحب في السيتوبلازم (بالإنجليزية: Cytoplasm)، وتتخصّص بحماية الجسم ضدّ العدوى الحادّة وتحديداً العدوى الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا والفطريات.
2- الخلايا الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphocytes):
ويبلغ عددها ما بين 1500-3500 خلية لكل ميكرولتر، وتتميّز بأنّها وحيدة النوى ذات سيتوبلازم أزرق اللون، وقد يحتوي السيتوبلازم على الحُبيبات، وتُشكّل الخلايا الليمفاوية خطّ دفاع الجسم ضدّ العدوى المُزمنة والعدوى الفيروسية.
3- الخلايا وحيدات النوى (بالإنجليزية: Monocytes):
ويبلغ عددها ما بين 200-800 خلية لكل ميكرولتر، تتميّز باحتوائها على نواة واحدة مطويّة، ويكون لون السيتوبلازم متبايناً بين الأزرق والرّمادي، ويمكن أن يحتوي على بعض الفجوات والحُبيبات، وتكمن وظيفتها في مواجهة العدوى المزمنة.
4- الخلايا الحمضية (بالإنجليزية: Eosinophils):
ويبلغ عددها ما بين 40-400 خلية لكل ميكرولتر، وتتميّز بنواة مزدوجة الفصوص، بالإضافة لوجود حُبيبات كبيرة ورديّة اللون داخل السيتوبلازم، وتنشطُ هذه الخلايا عند الحساسية والعدوى الطُفيّليّة.
5- الخلايا القاعدية (بالإنجليزية: Basophils):
ويبلغ عددها ما بين 10-100 خلية لكل ميكرولتر، وتتميّز بنواة مزدوجة الفصوص، ويحتوي السيتوبلازم الخاص بها على حُبيبات كبيرة يتدرّج لونها بين الأسود والبنيّ، وتنشطُ هذه الخلايا عند الحساسية.

المعدل الطبيعي لكريات الدم البيضاء حسب نوعها

1- خلايا متعادلة أو عدلات (Neutrophil): 55 – 73%.
2- خلايا لمفاوية (Lymphocyte): 20 – 40%.
3- خلايا حمضية (Eosinophil): 1 – 4%.
4- خلية وحيدة (Monocyte): 2 – 8%.
5- خلايا قاعدية (Basophil): 0.5 – 1%.

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

1- الالتهابات الفيروسية:
تؤدي الالتهابات الفيروسية الحادة مثل؛ نزلات البرد (Common cold) والإنفلونزا إلى نقص كريات الدم البيضاء، حيث تسبب تعطيل إنتاجها في النخاع العظمي.
2- بعض الأدوية:
تؤثر بعض الأدوية على عدد كريات الدم البيضاء بالجسم، مثل أدوية الإكتئاب، ومرض الفصام، ومثبطات المناعة وأدوية السرطان.
3- الاضطرابات الخلقية:
تحدث الاضطرابات الخلقية عند الولادة، والتي تؤدي إلى نقص كريات الدم البيضاء نتيجة التأثيرات السلبية على عمل نخاع العظم وإنتاجه لخلايا الدم مثل؛ متلازمة كوستمان.
4- مشاكل الطحال:
يساعد الطحال في إنتاج كريات الدم البيضاء، وحينما يصاب الطحال بمشكلات صحية مثل؛ العدوى والجلطات الدموية وغيرها، فسوف تتأثر نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم.
5- سوء التغذية:
يتسبب سوء التغذية في نقص الفيتامينات والمعادن الهامة في الجسم مثل؛ فيتامين ب 12 والفولات والنحاس، وهي العناصر التي تعزز كريات الدم البيضاء بالجسم.
6- اضطرابات المناعة الذاتية:
أيضًا تؤدي اضطرابات المناعة الذاتية إلى تدمير خلايا الدم البيضاء، مثل؛ الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.
7- الأمراض المعدية:
مثل فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز (AIDS)، ومرض السل، فكلها أمراض تؤثر على وظائف الجهاز المناعي، وبالتالي تسبب نقص عدد كريات الدم البيضاء.



404 Views