اسم أغلى الماسة في العالم

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:36
اسم أغلى الماسة في العالم


اسم أغلى الماسة في العالم وكذلك اسم أكبر ماسة في العالم، وكذلك سنتحدث عن ماسة موساييف الحمراء، كما سنوضح أنواع الأحجار الكريمة السوداء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

اسم أغلى الماسة في العالم

تعتبر الماسة الزرقاء هي أغلى ماسة في العالم؛ بوزن يبلغ حوالي 14.62 قيراطا، وهو ما يجعلها تسجل رقم قياسي، وهي من أفضل ماس في العالم.

اسم أكبر ماسة في العالم

1- ماسة اليوبيل الذهبي “Golden Jubilee “:

تعد ماسة اليوبيل الذهبي التي تزن 545.65 قيراط أكبر ماسة في العالم، وكان وزن هذه الماسة ذات اللونين البني والأصفر755.5 قيراط حين اكتشفتها شركة الماس الشهيرة “دي بيرز” في جنوب إفريقيا عام 1986.
وقد عُهد بمهمة قطع الماسة إلى قاطع الماس الشهير غابرييل تولكوفسكي، والذي استغرق عامين لتصل إلى شكلها النهائي، وبعد اكتمال عملية قطعها عام 1990 أصبحت تزن 545.65 قيراط، وقد اشتراها مجموعة من رجال الأعمال التايلنديين عام 1995، وقدموها هدية لملك تايلاند الراحل بوميبول أدولياديج احتفالاً بالذكرى الخمسين لتوليه العرش، ومن هنا جاءت تسمية الماسة بـ “اليوبيل الذهبي”.
2- ماسة كولينان 1 “Cullinan I”:

عُثر على ماسة كولينان في منجم “بريمير” بجنوب إفريقيا عام 1905، وكان وزنها في حالتها الخام يبلغ 3.107 ألف قيراط، وفي عام 1907 اشترت حكومة مقاطعة ترانسفال الاستعمارية الماسة وأهدتها إلى الملك البريطاني إدوارد السابع في عيد ميلاده.
وقد سميت الماسة على اسم مؤسس المنجم توماس كولينان، وعهد الملك إدوارد بمهمة قطعها إلى خبير قطع الماس جوزيف آشر، وفي شهر فبراير من عام 1908 قُطعت الماسة إلى تسع ماسات كبيرة و96 ماسة صغيرة، بينما بقيت قطعة ماس من الحجر الأصلي يبلغ وزنها نحو19.5 قيراط بدون صقل.
وأكبر قطعة من ماسة “كولينان” الأصلية هي ماسة “كولينان1” أو “نجمة أفريقيا الكبيرة” ذات الـ 74 وجهًا، والتي تم تقطيعها على شكل كمثرى، وتعد ثاني أكبر ماسة في العالم، ويبلغ وزنها 530.2 قيراط.
3- الماسة التي لا تُقارن “Incomparable Diamond”:

عثرت فتاة صغيرة على هذه الماسة في ثمانينيات القرن الماضي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وكانت تزن وهي في حالتها الخام 890 قيراطًا، وبعد عملية تقطيعها وتشكيلها التي استغرقت 4 سنوات، أصبحت تزن 407.48 قيراط.
وقد عُرضت هذه الماسة ذات اللون الأصفر فيما بعد في جناح التاريخ الطبيعي في معهد سميثسونيان في واشنطن العاصمة عام 1984، ولاحقًا استخدم صانع المجوهرات اللبناني الشهير معوض هذه الماسة لتتوسط قلادة “لاينكومبوربول دايموند” التي تزن 637 قيراطًا، والتي تعد ثاني أغلى قلادة في العالم، ويبلغ ثمن هذا العقد نحو 55 مليون دولار.
4- كولينان 2 “Cullinan II”:

ماسة “كولينان 2” هي ثاني أكبر الماسات التسع التي قُطعت من ماسة “كولينان” الأصلية التي كان وزنها يبلغ 3.107 ألف قيراط في حالتها الخام، وتعد “كولينان 2” رابع أكبر ماسة في العالم، ويبلغ وزنها 317.4 قيراط، وتزين هذه الماسة، ذات الـ 66 وجهًا، التاج الملكي البريطاني “تاج الدولة الإمبراطوري”، وتُعرف أيضًا باسم “نجمة إفريقيا الثانية”.
5- جراف ليسيدي لا رونا “Graff Lesedi La Rona”:

عُثر على ماسة “جراف ليسيدي لا رونا” في نوفمبر عام 2015 في بوتسوانا، وكانت تزن في حالتها الخام 1.1 ألف قيراط، وقد بيعت هذه الماسة التي يبلغ عمرها نحو 2.5 مليار سنة إلى شركة المجوهرات البريطانية متعددة الجنسيات “جراف” في عام 2017.
واستغرق خبراء “جراف” 18 شهرًا لتقطيع وصقل الماسة، ونتج عن هذه العملية قطعة ماس “جراف ليسيدي لا رونا” التي تزن 302.37 قيراط، بالإضافة إلى 66 قطعة أخرى أصغر حجمًا، يتراوح وزنها بين أقل من قيراط إلى أكثر من 26 قيراطًا.

ماسة موساييف الحمراء

تعد هذه الماسة الحمراء الأكبر حجما في العالم حتى الآن ويبلغ سعرها (20 مليون دولار ).

أنواع الأحجار الكريمة السوداء

1- الألماس الأسود:


الألماس الأسود أو كما يُطلق عليه أيضاً كاربونادوس هو من الأحجار الكريمة النادرة المتلألئة، والقيمة، حيث أصبح من الأحجار الكريمة الشائعة، والمطلوبة، وله العديد من الأشكال، واللون الأسود للألماس يأتي من الشوائب التي داخله حيث يتكون من مزيج من نوعين من الكربون النقي، وهذا النوع من الألماس نادر ولا يوجد إلا بمناطق قليلة؛ ولذلك فإن سعره مرتفع، ولكن يوجد منه بالطبع إصدارات غير طبيعية.
2- الياقوت الأسود:


يمتاز الياقوت الأسود بأنه حجرٌ غامق، وشبه معتم، وهو من أكثر الأحجار الكريمة جمالاً، ومتانةً، ويشتهر الياقوت باللون الأزرق، وله العديد من الألوان باستثناء اللون الأحمر، ويصدر الياقوت من أستراليا، وتكلفته أقل من تكلفة الماس الأسود؛ بسبب تواجده بكثرة، وللياقوت الأسود أشكال متعددة، وأفضل الأشكال البيضاوية، والمستديرة.
3- العقيق الأسود:


يُعرف العقيق الأسود بكونه حجر داكن، وصلب، وهو من الأنواع الشائعة جداً حيث كان يستخدم للمجوهرات، والشفاء؛ فيعرف بأنه يعمل على طرد الطاقة السلبية، ويعتبر من أكثر الأحجار الكريمة أناقةً، وأكثرها نعومةً، ولكنه غير لامع بقدر الألماس، ويوجد العقيق بمختلف الألوان تقريباً، ويسمى بحجر السعادة، وأغلى ألوان العقيق هو اللون الأسود.
4- اللؤلؤ الأسود:


يعد اللؤلؤ من أنواع الأحجار الكريمة النادرة، ويعتبر اللؤلؤ حساس فلا ينصح باستخدامه للاستعمال اليومي، ويتميز هذا الحجر الكريم بتوهجه، ويعد اللؤلؤ الأسود من أغلى أنواع اللآلئ، وله العديد من درجات الألوان، وأغلى وأشهر أنواع اللآلئ السوداء؛ لؤلؤة تاهيتي، ويأتي اسمها من زراعتها حول جزر بولينيزيا الفرنسية حول تاهيتي.



356 Views