اسم البطيخ في السعودية

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 19 مايو, 2021 2:17
اسم البطيخ في السعودية


اسم البطيخ في السعودية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أنواع البطيخ حسب البذور وكذلك استخدامات أجزاء البطيخ المختلفة.

اسم البطيخ في السعودية

البطيخ تلك الفاكهة الصيفية العملاقة التي تخبئ في قشورها حلاوة وانتعاشا يقي من حر الصيف وعرف البطيخ اول مرة في صحراء كالاهاري في افريقيا بينما سجل اول حصاد له قبل أكثر من خمسة آلاف عام في مصر ومنها انتقل الى دول البحر المتوسط فالعالم حتى وصل الى الصين التي أصبحت أكبر منتج للبطيخ في العالم وللبطيخ ما يزيد على 1200 نوع ويتكون البطيخ بنسبة 92% من من الماء اما اكبر بطيخة فقد قطفت في أمريكا عام 1990 بوزن 262 باوند. للبطيخ العديد من التسميات في الوطن العربي فبينما يسمى البطيخ بطيخا في الفصحى
ويعرف البطيخ في السعودية باسم الجح او الحبحب.

البطيخ حسب نوع البذور

يوجد ثلاثة أنواع للبطيخ بناءً على نوع البذور، وهي كالآتي:
بذور التلقيح المفتوح:
تتطوّر هذه الأصناف عبر اختيار بذور محددة على مدار عدّة أجيال، ويتمّ تحديد الصنف المُختار بناءً على كمية المحصول المُنتج، وجودته، وقدرته على مقاومة الأمراض، وتُحافظ البذور على نفس الصفات خلال تعاقب الأجيال، وهي أقل تكلفةً من البذور الهجينة من نوع F1.
الهجين من نوع F1:
تتطوّر هذه الأصناف من نوعين من الأصناف، حيثُ يتمّ تزاوج كلّ نوع مع نفسه لعدّة أجيال، بعدها يتمّ إحداث عمليّة عبور بينها، و يُنتج هذا النوع من البذور ثماراً مُتشابهةً في النوع و وقت الحصاد على عكس بذور التلقيح المفتوح، إضافةً إلى زيادة الغلّة الناتجة بمقدار يتراوح بين 20% إلى 40%، لكنّ عيوب هذا النوع من البذور هو كلفته العالية؛ حيثُ يُعدّ أكثر كُلفةً من بذور التلقيح المفتوح بمقدار يتراوح من 5 إلى 10 مرّات، كما أنّ مقدار توافره مُتغيّر من سنة إلى أخرى.
ثلاثي الكروموسومات أو بدون بذور:
تتطوّر هذه الأصناف عبر إنتاج نباتات بطيخ تملك ضعف عدد الكروموسومات، ثمّ جعلها تتزاوج مع نباتات البطيخ الطبيعية، فبالتالي تنتج نباتات بطيخ تملك 1.5 عدد الكروموسومات الطبيعي لنبات البطيخ، ولأنّها تملك عدداً فرديّاً من الكروموسومات لا يُمكنها أن تُنتج بذوراً قابلةً للزراعة، إضافةً إلى إنتاجها كميّة قليلة من حبوب اللقاح، وهذا يستوجب زراعة البطيخ الطبيعي مع البطيخ ثلاثي الكروموسومات كمصدر لحبوب اللقاح، وعلى الرغم من أن هذا النوع دون بذور إلّا أنّه في الحقيقة يملك بذوراً، لكنّها في نفس الوقت ليست ليّنةً أو صالحةً للأكل، إضافةً إلى كونها أكثر تكلفةً من البذور الهجينة من نوع F1، وتُنتج غلّةً قليلةً من المحصول.

استخدامات أجزاء نبتة البطيخ

تُستخدم الأجزاء المختلفة من نبتة البطيخ بطرق مختلفة ومتنوعة منها ما يأتي:
لبّ البطيخ:
يُمكن تقديم فاكهة البطيخ الطازج كإحدى أشهر الفواكه المتوافرة في فصل الصيف كوجبة خفيفة لذيذة، إضافةً إلى إمكانية تحويلها إلى عصير للشرب، كما يُمكن غلي العصير للحصول على شراب مركّز (بالإنجليزية: syrup)، كما يُمكن استخدام لبّ البطيخ البريّ كنوع من العلف للمواشي.
قشرة البطيخ:
يُمكن تقشير البطيخ وتجفيف قشرته وطبخها فيما بعد ليتمّ أكلها، أو تخليلها بوضعها في محلول ملحي، كما يُمكن قطع البطيخة إلى نصفين وتفريغ لبّها واستخدام القشر كوعاء للزينة تُوضع فيه العصائر أو أنواع أخرى من الفواكه.
بذور البطيخ:
يُمكن تناول البذور بأكثر من طريقة حيث يُمكن تجفيفها، أو تحميصها، أو قليها، أو طهوها على البخار وتناول لبّها الداخلي، كما يُمكن أن يُستخدم دقيق البذور في أنواع الحساء المختلفة، أو يُضاف إلى الطحين المُستخدم في صناعة الأطعمة المختلفة.
زيت بذور البطيخ:
يُمكن استخدام الزيت المُستخرج من البذور في الطهي أو في السلطات المختلفة، حيث يكون زيت البطيخ أصفر اللون، ويُستخرج عن طريق غلي البذور أو ضغطها بالبخار.
أوراق البطيخ:
يُمكن تناول أوراق البطيخ اليانعة الصغيرة ونباته كخضار، أو إضافتها إلى السلطات المختلفة، كما يُمكن استخدامها كمُنكّه أو كنوع من التوابل.
أزهار البطيخ:
يُمكن تناول أزهار البطيخ عن طريق تغطيتها بطبقة من مخيض اللبن ثمّ قليها.

البطيخ وخسارة الوزن

قليل السعرات الحرارية
تناول كمية كبيرة من البطيخ في اليوم مقسمة على الوجبات الثلاث الأساسية لا يساعد في زيادة الوزن وإنما يقضي على السعرات الحرارية المخزنة في الجسم على هيئة دهون، وذلك لاحتواء البطيخ على نسبة عالية من المياه الخفيفة التي لا تعمل على زيادة الوزن بأي شكل من الأشكال.
المياه
يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الألياف التي تحتوي على نسبة أعلى من المياه وهذا ما يجعله بديلًا رائعًا للعديد من الفواكه الصيفية المشبعة بالسكريات والعناصر الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن.
مشبع
احتواء البطيخ على نسبة عالية من المياه يعني إشباع الجسم وطلبه بالاكتفاء عن تناول الطعام، ولهذا السبب ينصح أطباء السمنة مرضاهم بتناول البطيخ قبل تناول الوجبات الثلاث الرئيسية ليعزز من الشعور بالشبع والرغبة في عدم الإسراف في تناول الطعام.
تنظيف الجسم
الماء الذي يحتويه البطيخ يعمل كمنظف رائع للجسم من السموم والدهون، فيقوم البطيخ بمسح الجسم من الدهون والسموم المخزنة فيه، كما يعمل البطيخ كعلاج رائع لأمراض الكلى لقدرته على تنظيفها، لذلك لا تتوقفي عن تناول البطيخ في حالة قيامك باتباع نظام حمية غذائية لفقدان الوزن الزائد.
سناك رائع
تناول شرائح البطيخ بين الوجبات الرئيسية يعد سناك صحي ورائع يساعد على حرق دهون الجسم بسهولة، لذلك توقفي عن تناول شرائح البطاطس المقلية والشكولاتة واستبدليهم بشرائح البطيخ البارد لتتمكني من استرداد وزنك المثالي بأقل مجهود وفي أقل وقت.



722 Views