اسم فيتامين لكبار السن

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 7:21
اسم فيتامين لكبار السن


اسم فيتامين لكبار السن كما سنتحدث كذلك عن اسم فيتامين لكبار السن وجرعة فيتامين د لكبار السن وأفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للنساء وأهمية الفيتامينات لكبار السن كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اسم فيتامين لكبار السن

1-فيتامين د
يعد فيتامين د من أهم العناصر الغذائية التي يجب توافرها في أفضل مكمل غذائي لكبار السن وذلك للأسباب الآتية:
-محاربة الأمراض المزمنة بما فيها الآتي: السكري من النوع الأول، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والأمراض المناعية، والسرطانات، والتصلّب اللويحي.
-التقليل من حالات السقوط وبالتالي الكسور لكبار السن.
التقليل من فرصة الإصابة بهشاشة العظام (Osteoporosis).
المحافظة على كثافة العظم.
-وهناك نوعان من فيتامين (د): فيتامين (د 2) وفيتامين (د 3).
-يعتبر فيتامين (د 2)-(إرغوكالسيفيرول)، مناسبا للنباتيين، لأنه لا يأتي -من مصدر حيواني وبعد تناوله، يُحوّل إلى فيتامين (د 3) في الجسم. أما فيتامين (د 3 ) فهو خيار المكملات المفضل.
2-فيتامين ب 12
يعجز كبار السن عن الحصول عن فيتامين ب 12 وذلك لعدم قدرة أجسادهم على امتصاصه كالسابق، ويعد مهمًا جدًا لصحتهم لدوره في الآتي:
-صحّة الخلايا العصبية.
-تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي.
3-الكالسيوم
يدخل الكالسيوم في تكوين العظم والأسنان بشكل أساسي، وقلّة منسوبه تؤثّر سلبًا على صلابة العظم وقوتها وتزيد من فرص الكسور لدى كبار السن.

جرعة فيتامين د لكبار السن

-الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين D هي 400 وحدة دولية (IU) للأطفال حتى سن 12 شهرًا، و600 وحدة دولية لمن تتراوح أعمارهم بين عام و70 عامًا، و800 وحدة دولية للأشخاص فوق 70 عامًا.
-أما بالنسبة لحبوب فيتامين دال فإن أفضل وقت لأخذها هو بعد تناول وجبة طعام رئيسية، إذ أن فيتامين د أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، وذلك يعني أن امتصاصه يتم بشكل أفضل في مجرى الدم عند تناوله مع أو بعد الأطعمة الغنية بالدهون، مثل الأفوكادو، والمكسرات، ومنتجات الألبان كاملة الدسم، والبيض.
-تعطى الجرعات الوقائية الموصى بها من فيتامين د في صورة جرعة يومية أو جرعة أسبوعية، ويمكن الحصول عليها من المصادر الطبيعية أو المكملات الغذائية.
-عادةً يوصي الأطباء المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين د بتناول مكملات فيتامين د بجرعة 50,000 وحدة دولية مرة أسبوعياً لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر.

أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للنساء

1-الفيتامينات
تفيد الفيتامينات في تحسين صحة جهاز المناعة وفي تقوية العظام والأسنان وفي امتصاص الكالسيوم في الأمعاء وفي الحفاظ على صحة البشرة وغيرها من الوظائف، وتتضمن مكملات الفيتامينات 13 نوعًا بشكل رئيسيّ.
الفيتامينات عبارة عن مواد عضوية تصنف ضمن فئة المغذيات الدقيقة وهي المغذيات التي يحتاجها الجسم بكميات ضئيلة يوميًّا بما لا يتجاوز بضعة ميكروغرامات من كل منها من ضمن هذه الفيتامينات:
-فيتامين أ
-فيتامين ك
-فيتامين د
-فيتامين هـ
2-البروتينات
البروتينات من المغذيات الكبيرة، أي أن الجسم يحتاجها بكميات كبيرة يوميًّا، وتحتاج كل خلية في الجسم إلى البروتينات لتعمل بالشكل الصحيح، فالبروتينات تشرف على مجموعة مهمة من الوظائف الحيوية في الجسم. من ذلك ضمان نمو وتطور العضلات والعظام والشعر والجلد إضافةً إلى تشكيل الأجسام المضادة والهرمونات والمواد الأساسية الأخرى، كما تعمل كمصدر طاقة للخلايا والأنسجة عند الحاجة.
3-المعادن
المعادن هي النوع الثاني من المغذيات الدقيقة، وهي كذلك ذات أهمية كبيرة في معظم العمليات الحيوية في الجسم. توجد مجموعتان من المعادن، المعادن الرئيسية والمعادن ذات الكميات الضئيلة. يحتاج الجسم إلى توازن المعادن من كلا المجموعتين للحصول على صحة مثالية ومن ضمن هذه المعادن:
-المغنيسيوم
-الكالسيوم
-البوتاسيوم
-الكلوريد
-الفوسفور
-الكبريت
-الصوديوم
-الحديد
-الزنك
-اليود
-الفلورايد
-الموليبدينيوم
-النحاس
-السيلينيوم
-المنغنيز
-الكروم

أهمية الفيتامينات لكبار السن

1-للفيتامينات و المعادن دور كبير على صحة الجسم، أي نقص او زيادة عن الاحتياج قد تسبب مشاكل صحية تكون مهددة.
2-ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم إلى الارتباك أو فقدان الذاكرة والاكتئاب وتشنجات العضلات وكسر العظام بسهولة، لذلك من المهم بشكل خاص لكبار السن وذوي الحركة المحدودة الحفاظ على تناول الكالسيوم.
3-المغنيسيوم من نظامهم الغذائي (300 مجم يوميًا للرجال و 270 مجم يوميًا للنساء).
4-مع التقدم ​​في السن، يصبح من الصعب بشكل متزايد امتصاص فيتامين ب 12؛ وقد يلاحظ الشخص أنه يشعر بالتعب والضعف وتواجه ضيقًا في التنفس عند نقص فيتامين ب.



291 Views