اشكال مطويات سهلة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 1:51
اشكال مطويات سهلة


اشكال مطويات سهلة نقددمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أهمية المطويات وكيفية عمل مطوية وطرق إخراج المطوية في العلاقات العامة.

اشكال مطويات سهلة

المطوية المطوية هي عبارة عن منشور يختلف في نوعه، فقد يكون منشوراً إلكترونياً أو منشوراً يدوياً مصنوعاً باستخدام الورق أو الكرتون أو أية مادة أخرى، وتستخدم المطويات لنشر المعلومات بين الناس، وتسويق المنتجات، ولاقت تداولاً كبيراً بين الناس بسبب سهولة صنعها وسهولة استخدامها ونشرها بين الناس، حيث تتميّز بطريقة عرض مميزة للمعلومات وإليكم مجموعة من اشكال مطويات سهلة:
اشكال مطويات سهلة 1

اشكال مطويات سهلة 2

اشكال مطويات سهلة 3

اشكال مطويات سهلة 4

اشكال مطويات سهلة 5

اشكال مطويات سهلة 6

اشكال مطويات سهلة 7

اشكال مطويات سهلة 8

أهمية المطويات

تستخدم المطوية لأهدافٍ كثيرة وبمجالات عدة منها ما يلي:
1-المدارس:
تقوم بنفس دور الجامعات، وقد يستخدمها الطلبة لنشر فكرة معينة أو ملّخص لبحث مدرسي.
2-للتوعية:
فكل من وزارات الصحة وغيرها من المرافق الحكومية تستخدم المنشورات لطرح فكرة ما أو التوعية ونشر الثقافة حول شيء ما، مثال على ذلك نشر وزارة الصحة منشورات حول مرض إنفلونزا الخنازير، أسبابه وأعراضه وكيفيّة الوقاية منه، وغيرها من الأشخاص والجمعيات والمستشفيات والمراكز التي تستخدم المطويات بكثرة لعرض نصائح حول شيء مُعيّن وإرشادات أو عروض دعائية .
3-عروض لشركة:
في حال قامت الشركة بإنتاج منتج أو فكرة معينة، وتريد توضيح الفكرة الرئيسة بشكل مبسّط فتلجأ لعمل مطويات. الجامعات: تقوم الجامعات بتقديم منشورات للطلبة الجدد تتضمّن شرحاً لمرافق الجامعة أو الخطة الدراسية.

كيفية عمل مطوية

-تجدر الاشارة إلى انه في الوقت الحالي من خلال استخدام الاجهزة الحديثة والهواتف الذكية اصبح من السهل جداً عمل هذه المطويات الالكترونية من خلال مجموعة من التطبيقات المختصة فذلك، حيث ان استخدام التكنولوجيا الحديثة في هذا الامر يوفر الكثير من الوقت والجهد ويعطي نتائج مثالية ومرضية تماماً ولكن في بعض الاحيان تكون الحاجة الي صنع مطويات يدوية مناسبة اكثر للغرض او وسيلة العرض التي يختارها المستخدم ولعمل مطوية يجب الأخذ بعين الاعتبار التالي معرفة الهدف من المطوية وجمع البيانات المتعلقة بالمؤسسة والهدف المراد به عمل المطوية وترتيب هذه البيانات حسب تصنيفها ومحاولة اختصارها قدر الإمكان.
-وأن تكون محتوية على نصوص وصور وليس كلام مجرد دون صور إيضاحية أو صور من أعمال المؤسسة. عمل مخطط لهيكلية المطوية (وهناك أشكال متعددة لهيكليات المطوية)، ويكون هذا التخطيط ورقي كاسكتش لما سوف يتم عمله ومن ثم ترتيب البيانات في المخطط الذي تم رسمه وتطبيق المطوية على أحد برامج التصميم أو على برنامج مايكروسفت أوفيس وورد باتباع الخطوات التالي:
1-على أحد برامج التصميم سواء الفوتوشوب أو إن ديزاين أو الكوريل، نقوم بفتح عمل جديد ووضع الأبعاد الخاصة بالمطوية، وهي بالغالب أبعاد ورقة A4 وتكون بالعرض، أيّ إنّ الطول يساوي 21 سم والعرض يساوي 29.7 سم.
2- بعدها يتم وضع حدود على أطراف المطوية وفي المنتصف، وهي الحدود التي تفصل بين الكلام وأطراف الورقة، وفي المنتصف هي الحدود التي تفصل الكلام عن حد الطوي للورقة، فهي لن تبقى مستوية بل يتمّ طيّها لذا يؤخذ سم واحد من كل جهة ومن منتصف الورقة، وقبل أن تتمّ هذه العملية يجب معرفة هيكلية المطوية هل هي ثنائية أم ثلاثية أم بشكل آخر؟ وذلك حتّى تؤخذ اعتبارات عدد الطويات في الورقة.
3-يجب ترقيم الصفحات بعد التقسيم، وذلك لمعرفة المحتوى الذي سوف يوضع في كل صفحة، فالصفحة الأولى غالبًا تحتوي على شعار المؤسسة واسمها بالخط الكبير، وصورة كبيرة عن الشركة أو معبرة عنها، والصفحة الأخيرة تكون فيها معلومات الاتصال والتواصل، أمّا باقي الصفحات فتكون لمحتوى المطوية حسب هدفها.
4- في المطوية الثلاثية يكون ترقيم الصفحات كالتالي: الوجه الأول (من اليمين) الترقيم 5 ثمّ 6 ثمّ 1، والوجه الآخر من الورقة يحتوي على 2 ثمّ 3 ثمّ 4 وعليه يتمّ تفريغ المحتويات في المقاطع، فالمقطع الأول والأخير من المطوية ذكرنا محتوياته، والمقاطع الأخرى تحتوي على صُلب الموضوع مع إدراج الصور بطريقة واضحة.
5- ويتمّ تصميم كل وجه على حدا، ثمّ إرسال الوجهين للطابعة لطباعتهما. أمّا لو كانت المطوية ثنائية فالأمر أسهل، حيث يحتوي الوجه الأول على الصفحات 4 ثمّ 1 (بالترتيب من اليمين)، والوجه الآخر يحتوي على 2 ثمّ 3.
6- طبعًا هذا بالنسبة للمطويات العربية التي تُفتح من اليمين لليسار، والأمر مختلف بالنسبة للمطويات باللغة الانجليزية لاختلاف الاتّجاه.
7-يجب أن تكون ألوان المطوية منتقاة بشكل جيد، ومعتمد على ألوان شعار المؤسسة وملف التعريف الخاص بها، أمّا بالنسبة لتشكيل المطوية، فهناك من يقوم بعمل ترويسة في الأعلى، وهناك من يعمل ترويسة للوجه بشكل كامل، فالتصميم الداخلي هو حسب ذوق المصمم ورغبة الزبون.

طرق إدخال المطوية في العلاقات العامة

1-الطية المتداخلة:
يتم في هذا النوع من المطويات ثني الورقتين بشكل متساوي وتلامس إحداها الأخر، وبالتالي يصدر عنها ثمانية ورقات.
2-الطية القلابة:
وصفحات هذا النوع من المطويات لا يمكن أنّ تكون ملتفة حول بعضها البعض؛ لكن يجب أن تكون متباعدة عن بعضها البعض وفي اتجاهات متعددة ولها عدة أنواع ومنها، طيتان، ثلاثة طيات أو أربعة طيات.
3-الطية المفردة:
يتم في هذه المطوية طي الصفحة طية واحدة موازيه لعرض الورقة ويصدر عنها أربع صفحات.
4-الطية المتوازية:
يتم في هذا النوع من المطويات ثني الصفحة ثنيتين متساويتين وبشكل أفقي ويصبح عددها ست صفحات.



696 Views