اشهر الكوارث الطبيعية

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 6 مارس, 2022 8:56
اشهر الكوارث الطبيعية


اشهر الكوارث الطبيعية وكذلك أنواع الكوارث الطبيعية، كما سنقوم بذكر أسباب الكوارث الطبيعيّة، وكذلك سنطرح مفهوم الكوارث الطبيعية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

اشهر الكوارث الطبيعية

1- 12 كانون الثاني 2010م:
زلزال هايتي، لا تزال الخسائر غير محددة، ولكن يقدّر الصليب الأحمر عدد المتضررين من الزلزال ب 3 ملايين شخص.
2- 2 أيار 2008م:
إعصار نرجس في ميانمار، وصل عدد القتلى إلى أكثر من 140,000 شخص، سكان حقول الأرز المنخفضة تمّ مسحهم عن وجه الأرض.
3- 8 تشرين أول 2005م:
زلزال بقوة 7,6 على مقياس ريختر ضرب باكستان، وصل عدد القتلى 40,000 شخص.
4- آب 2005م:
إعصار كاترينا في الولايات المتحدة الأمريكية، قُتل أكثر من 1800 شخص، وصُنف كأكثر إعصار مكلف في تاريخ الولايات المتحدة، ولا تزال بعض الولايات تُعاني أثاره المدمّرة حتى اليوم.
5- 26 كانون أول 2004م:
ضرب زلزال قوته 9,3 المحيط الهندي، ممّا تسبّب بأمواج تسونامي في جزيرة سومطرة الأندونيسية، نتج عنه مقتل أكثر من 225,000 شخص.
6- 1992م:
إعصار أندرو، قُتل 26 شخصًا، لكن بلغت الأضرار الماديّة الناتجة عنه ما يقارب 25 مليار دولار.
7- 1985م:
بركان نيفادو ديل رويز في كولومبيا، وقد قُتل قرابة 25,000 شخص في تدفق طيني ضخم.
8- 1976م:
زلزال تانغشان في الصين بلغت قوته 8 درجات بمقياس ريختر، قتل ما بين 255,000 و 655,000 شخص.
9- 1931م:
فيضان النهر الأصفر في الصين، تراوح عدد القتلى بين مليون إلى 3.7 مليون شخص نتيجة الغرق والمرض والمجاعات التي تلت الفيضان وحدوث الجفاف.
10- 1815م:
تامبورا، إندونيسيا، ثوران بركان تسبب في مقتل 80,000 شخص بسبب المجاعة التي حدثت لاحقًا.
11- 1737م:
كالكوتا، الهند، قتل الحدث 300,000 شخص كان يُعتقد أنه زلزال، ويميل العلماء الآن نحو أنه إعصار.
12- 1556م:
شنزي، الصين، زلزال لم يتمّ تحديد قوته قتل 830,000 شخص.
13- 1330-م1351م:
انتشار الموت الأسود أو الطاعون في أرجاء أوروبا، وقُتل نحو 75 مليون شخص، ما يقدر ب 30 إلى 60 في المئة من سكان أوروبا في ذلك الوقت، ويعتبر أحد أسوأ كوارث طبيعية حدثت في تاريخ البشرية.
14- 1138 م:
زلزال حلب في سوريا، قُتل حوالي 230,000 شخص وقد تمّ إدراجه من قِبل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية باعتباره رابع أكثر الزلازل دمارًا عبر التاريخ.
15- 1500 ق.م:
جزيرة ستروجلي في البحر المتوسط، ​​منطقة تسمّى الآن سانتوريني، اختفت جرّاء أمواج تسونامي، تمّ القضاء على حضارة كاملة.

أنواع الكوارث الطبيعية

1- الزلازل:
تحدث الزلازل نتيجة حركات الصخور في باطن الأرض، وتُسبِّب هذه الزلازل الدّمار على سطح الأرض من سقوط العمارات والأبنية، واندلاع الحرائق، وانقطاع الكهرباء، وتفجّر أنابيب المياه، وأنابيب الصرف الصحيّ، وأنابيب الغاز.
2- البراكين:
لاحظ الإنسان منذ قديم الزمان وجود فوّهاتٍ تخرج منها الغازات والأبخرة، وهي ما يُطلق عليها البراكين؛ حيث إنّ الصّخور المنصهرة في باطن الأرض تبدأ تصعد للسطح مخترقةً طبقات الصّخور بحثاً عن منفذٍ للخارج، وعندما تجد المنفذ فإنها نتيجة الضغط الباطني تندفع إلى الأعلى عبر الفوّهة وهو ما يُعرف بالماغما، وتسيل هذه الماغما على سطح الأرض وتبدأ تبرد بالتدريج مشكِّلةً الصَّخر الناري، ولكن هذه الغازات والأبخرة والماغما تقضي على كل وجودٍ للحياة في المنطقة التي تصلها.
3- العوامل الجوية:
إنَّ التغيّر في العوامل الجويّة قد يُسبّب الكثير من الكوارث الطبيعيّة ومن هذه العوامل الجوية:
4- العواصف:
تتعدّد العواصف التي قد تتسبب بإحداث الأضرار الكبيرة بالإنسان ومجتمعه، فمثلاً لو كانت هذه العواصف تحمل ذرات التراب والرمل الصغيرة ورافقتها الرِّياح الشديدة فإنها قد تؤثِّر على صحة حياة الإنسان وتسمى بالعواصف الترابيّة، وقد تكون هذه العواصف تحمل البَرَد والثلج والجليد أو الأمطار الشديدة.
5- الموجات الحارة والباردة جداً:
يُعتبر ارتفاع درجة الحرارة بشكلٍ كبيرٍ أو انخفاضها بشكلٍ كبيرٍ من الكوارث التي قد تُهدّد حياة الإنسان وبقائه على قيد الحياة، كما أنَّها قد تؤثِّر على بقاء الكائنات الحيّة الأخرى من الحيوانات والنباتات وبالتالي تهديد حياة الإنسان.
6- الجفاف:
يُعتبر الجفاف من الكوارث الطبيعيّة التي قد تُهدّد وجود الكائن البشري؛ فالحياة لا يمكن لها أن تستمرّ من دون وجود المياه ولا يمكن للكائنات الحية أن تبقى على قيد الحياة لفترةٍ طويلةٍ من دون المياه.

أسباب الكوارث الطبيعيّة

– الشمس، حيث تعمل على تسخين مياه المحيطات مما يقود لحصول الرياح، الأعاصير والعواصف، بالإضافة لمساعدتها في ذوبان الثلوج مؤدياً لحدوث الفيضانات.
– جوف الأرض، يؤدي الارتفاع الكبير في درجة حرارة جوف الأرض لحدوث الزلازل والبراكين.
– الجاذبيّة الأرضيّة، تعمل قوة الجاذبية الأرضية على حدوث الانهيارات الثلجيّة، بالإضافة لتسببها في حدوث العواصف الثلجيّة والأمطار بسبب جذبها للرطوبة الموجودة في الغيوم نحو الأرض.
– سقوط الأجرام السماويّة واصطدامها بالأرض.

مفهوم الكوارث الطبيعية

مفهوم الكوارث الطبيعيّة على أنّها أحداث مُفاجئة تُعطّل سير الحياة في المُجتمعات، وغالباً ما تُسبّب خسائر فادحةً، سواء كانت هذه الخسائر بشريّةً، أو ماديّةً، أو بيئيّةً، أو اقتصاديّةً، وفي معظم الكوراث تفشل المُجتمعات في التعامُل مع هذه الخسائر، حيث تعتمد على استخدام مواردها، ومصادرها الخاصّة فقط في مواجهتها.
وعلى الرغم من كون هذه الكوارث طبيعيّة إلا أنّها يُمكن أن تنشأ بفعل البشر؛ فهنالك مجموعة من العوامل البشريّة التي يُمكن أن تزيد من حدّة هذه الكوارث ومدى تكرارها، مثل تغير المناخ، ومظاهر الفقر والتخلُّف، وظاهرة التوسُّع العمراني غير المدروس، وغيرها، وغالباً ما تُجرّد الكوارث الطبيعيّة الناس من الطعام، والمأوى، والمُدّخرات، وقد تتسبّب في تشتّت العائلات، وإغلاق المدارس والمرافق الطبيّة، وتأخُّر المُساعدات الطارئة، ولتجنّب هذه المخاطر المُحتملة وحماية الأفراد في المناطق المعرّضة للخطر، يجب تطوير نظام إنذار مُبكّر يتنبّأ بموقع وشدّة الكارثة.



224 Views