اصح أنواع القهوة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 14 فبراير, 2021 8:03 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:43
اصح أنواع القهوة


اصح أنواع القهوة نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم استخدامات القهوة المختلفة ونصائح متنوعة لتحضيرها

اصح أنواع القهوة

الكابتشينو (Cappuccino)

قهوة الكابتشينو من أكثر أنواع القهوة شهرة، يتم صناعة هذا النوع من خلال خلط قهوة الإسبريسو مع كمية قليلة من الحليب المبخر وطبقة سميكة من الرغوة وتمتاز قهوة الكابتشينو بطعمها القوي، كما أنها الأكثر استهلاكًا مقارنة بالأنواع الأخرى من القهوة ووجد أن استهلاك كوب واحد من الكابتشينو يساعد في محاربة الإجهاد التأكسدي في الجسم، وخفض مستوى الكوليسترول، وحماية القلب من الإصابة بالأمراض المختلفة وتعود فوائد قهوة الكابتشينو إلى مضادات الأكسدة الموجودة فيها والكافيين المفيد للجسم إن استهلك بكميات قليلة ومحسوبة.
قهوة الموكا (Mocha coffee)

قهوة الموكا شائعة جدًا وبالأخص بين عشاق الحلويات والمشروبات المحلاة ويتم صناعة قهوة الموكا من القهوة والسكر والحليب المكثف وصلصة الشوكولاتة وهناك العديد من الفوائد التي قد تجنيها من تناولك للموكا، وذلك بسبب مضادات الأكسدة والكافيين الموجود فيها وجدير بالذكر إلى أنه من المهم تحديد الكمية المتناولة من الموكا وذلك بسبب محتواها من السكر، فهي تحتوي نسبة أعلى مقارنة بأنواع القهوة المختلفة.
القهوة الخضراء (Green coffe)

هل سمعت من قبل بالقهوة الخضراء؟ يمتاز هذا النوع من أنواع القهوة بفوائده الصحية العديدة ويتم صنع القهوة الخضراء من حبوب القهوة التي لم يتم تحميصها وبقيت على شكلها الطبيعي وتجدر الإشارة إلى أن طعم هذه القهوة لا يشبه القهوة التي تعودت عليها، ويعتقد البعض أن طعمها أقرب إلى الشاي منه إلى القهوة وله فوائد عديدة فهي تعمل على
المساهمة في خسارة الوزن وخفض خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: مرض مرض السكري.
لاتيه

لاتيه تعني القهوة بالحليب، وهي إحدى أكثر المشروبات شهرة ورواجاً في العالم. النسخة الإيطالية التقليدية لا تحتوي على الحليب، لكن النسخة المعتمدة عالمياً تتضمن ٦٠ ملل من الإسبرسو، و٣٠٠ ملل من الحليب المبخر و٢ ملل فقط من الحليب المخفوق. لا يوجد الكثير من الخيارات، التي يمكن إضافتها باستثناء السكر.
أميركانو

إن كنت من محبي نكهة الإسبرسو لكنك لا تحب الكمية الضئيلة التي يتم تقديمها، فهذا المشروب مثالي لك. النكهة بطبيعة الحال أقل حدة من الإسبرسو؛ لأن الأميركانو عبارة عن ٣٠ ملل من الإسبرسو و٦٠ ملل من الماء. يمكن إضافة السكر أو الحليب، ويمكن تناولها كمشروب مثلج خلال الأيام الحارة.
ريستريتو

من أكثر أنواع القهوة كثافة، ونسبة الماء المستخدمة لتحضيرها قليلة جداً مقارنة بالقهوة. تختلف عن أنواع القهوة الأخرى لناحية النكهات المستخلصة من حبوب القهوة؛ إذ تمتاز بنكهة خفيفة الحموضة. يتم تحضيرها باستخدام آلة الإسبرسو لكن التوقيت هنا هو كل شيء.
فنجان قهوتك يصبح جاهزاً حين تحصل على ١٥ ملل من القهوة خلال مدة لا تتجاوز ٢٠ إلى ٢٥ ثانية.
دوبيو

دوبيو قهوة إيطالية مركزة جداً، وهي تعني جرعة مزدوجة. تشبه الإسبريسو كثيراً لكنها أكثر تركيزاً، وأكبر حجماً أي أنه عوض ٣٠ ملل من الإسبرسو، فستحصل على ٦٠ ملل من القهوة المركزة وطريقة التحضير مماثلة تماماً لطريقة تحضير الإسبرسو، وإنما بتقليل كمية الماء المستخدم إلى النصف.
كافيه أوليه

القهوة الفرنسية التقليدية هذه تشبه قهوة اللاتيه لكنها تختلف عنها باستخدام القهوة المخمرة وليس الإسبرسو. يتم استخدام نسب متساوية من القهوة المخمرة والحليب المبخر، وتعتبر نسخة «مخففة» من قهوة لاتيه. لا يصار عادة إلى وضع الإضافات باستثناء السكر.

طرق لجعل القهوة أكثر صحية

هل يمكن جعل القهوة صحية أكثر؟ القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبيةً حول العالم، يعتقد البعض بأنها تحتوي على مضادات أكسدة تفوق تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات مجتمعةً، ومن أجل الاستفادة من الفوائد الصحية التي تقدمها القهوة هناك العديد من الطرق التي تجعل القهوة أكثر صحية، ومنها:
تجنب إضافة السكر المُضاف:
يرتبط السكر المُضاف بزيادة خطر الإصابة بكل من مرض السكري والسمنة؛ نظراً لاحتوائه على نسب مرتفعة من الفركتوز، لذلك يمكن استبدال السكر المُضاف باستخدام المُحليات الطبيعية مثل: ستيفيا.
تجنب استخدام المُبيضات:
تميل المُبيضات والتي تشمل الكريمة قليلة الدسم التجارية، إلى التعرض لعمليات المعالجة؛ لذلك تعد الخيارات الطبيعية الخيار الأفضل بشكلٍ عام، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام الحليب البقري كامل الدسم بدلاً من استخدام المُبيضات.
تجنب شرب القهوة في وقتٍ متأخر:
قد يتعارض شرب القهوة في وقتٍ متأخر من اليوم مع النوم؛ لذلك، يجب الحرص على تناولها في وقت مُبكر، وإذا لزم الأمر يمكن استبدالها بكوبٍ من الشاي؛ نظراً للاحتوائه على كمية أقل من الكافيين.

أخطاء يرتكبها الناس بحق القهوة يفقدها جودتها

المعرفة بكمية الكافيين:
حيث لايعرف معظم الأشخاص كمية الكافيين الموجودة بأنواع القهوة، فمثلا: تحتوي قهوة الإسبريسو على أكبر نسبة من الكافيين وكوب كبير من القهوة بسعة 200 ملل يحتوي على كافيين أكثر ونسبة الكافيين تتعلق بالفترة التي تم فيها تحضير القهوة.
عدم شراء القهوة طازجة:
حيث لاتعتبر القهوة من المنتجات المعمرة والتي تبقى لفترة طويلة، ويجب معاملتها مثل الخبز الطازج أو الخضراوات، أي يجب شراؤها مباشرة محمصة أو من مقهى محلي وليس من المتاجر حيث تبقى هناك لفترة طويلة.
اختلاف حجم حبات القهوة:
حيث أكد على الحجم المتناسق لحبات القهوة يساهم بدرجة كبيرة في طريقة تحضير جيدة وبالتالي الحصول على مشروب جيد، ففي حال عدم تناسق الحبوب ذلك يمنح القهوة نكهة تتميز بمرارتها.
استخدام أواني متسخة:
حيث يشدد كوربي على نظافة الأواني التي يتم بها تحضير القهوة للمحافظة على جودتها وطعمها.

استخدامات القهوة المختلفة

الكيك
القهوة سواء كانت مطحونة أو سريعة الذوبان هي من المكونات المهمة للكيك، لأنها تقضي على رائحة البيض المنفرة، بجانب الاعتماد عليها لتحضير كيك القهوة أو لتعزيز طعم كيك الشوكولاتة، حيث إن كل ما عليك فعله هو إضافة ملعقة من القهوة المغلية أو القهوة سريعة التحضير، إلى مكونات الكيك.
القضاء على الروائح الكريهة
يمكن لمحبي القهوة الاعتماد على هذه الطريقة باستخدام التفل المتبقي من القهوة وتركه حتى يجف ومن ثم يتم توزيعه داخل الجزامة والأحذية ذات الروائح الكريهة ويترك لعدة ساعات للقضاء على الروائح الكريهة وما بها من رطوبة كما يمكن وضع تفل القهوة المبلل في وعاء غير مغطى وتركه جانبًا في الجزامة، ليقوم بنفس الوظيفة ويمتص الروائح الكريهة بسهولة.
صبغة للشعر
من استخدامات القهوة التي يجهلها الكثيرون، هو تغيير لون الشعر وصبغه باستخدامها، حيث يتم مزج البن المطحون بكمية مناسبة من الماء حتى يصبح المزيج سائلًا، ثم يُرش على خصلات الشعر، وتعطي هذه الصبغة نتيجة أفضل لذوات الشعر الأشقر عن اللاتي يمتلكن شعرًا داكنًا، وتستمر هذه الصبغة على الشعر لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 يومًا.
طرد الحشرات
عند بداية رؤية الحشرات في المنزل، يجب نثر القهوة في جميع أنحاء النوافذ ونقاط الدخول حيث تمر الحشرات، ما سيمنعها من الدخول إلى البيت مجددًا.
ماسك للبشرة
يمكن للفتيات التخلص من اسمرار البشرة والحبوب وآثارها، عن طريق ماسك القهوة، حيث يفتح البشرة وينظفها من الشوائب ويتركها صافية نضرة، حضري ماسك القهوة والعسل، عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من القهوة واتركي الخليط على وجهك لمدة نصف ساعة واغسليه بعد ذلك بماء بارد.



835 Views