اضرار الجوافة لمرضى السكر

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2021 9:58 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:41
اضرار الجوافة لمرضى السكر


اضرار الجوافة لمرضى السكر ماهي الفواكة التي ترفع السكر التفاح لمرضى السكر الفواكه المسموح بها لمرضى السكر في هذا المقال.

اضرار الجوافة لمرضى السكر

لا توجد أضرار صريحة للجوافة على مرضى السكر، إلا في حالة الإفراط من تناول الجوافة خلال اليوم، فهذا الإفراط يتسبب في حدوث انتفاخ وكثرة الغازات واضطراب الأمعاء لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، لكن معظم الدراسات أكدت أن فوائد الجوافة لمرضى السكر لا حصر لها لا تقارن بالأضرار البسيطة التي يسببها الإفراط في تناول الجوافة.

فوائد الجوافة لمرضى السكر وعلاج الإسهال

1. تساعد فى تخفيف الوزن
الجوافة تساعد فى فقدان الوزن عن طريق منع النشويات المعقدة التى يتم تحويلها إلى سكريات.
2. مفيدة لمرضى السكر
وأشار البحث الذى أجراه معهد ياكولت فى اليابان إلى أن الجوافة يمكن أن تقلل بشكل فعال من نسبة السكر فى الدم لدى مرضى السكرى عن طريق الحد من نشاط إنزيم “Alpha glucosidease”.
وعلاوة على ذلك فإنها تمتص السكروز والمالتوز من قبل الجسم، وبالتالى تخفض مستويات السكر فى الدم، وتناول  الجوافة لمدة 12 أسبوع يقلل من مستويات السكر فى الدم دون زيادة إنتاج الأنسولين.
3. تخفض الكوليسترول
وقد أثبتت الأبحاث أن تناول الجوافة لمدة 3 أشهر يمكن أن يؤدى إلى انخفاض فى LDL أو الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية دون أى تأثير سلبى على الكوليسترول الجيد، وإلى جانب ذلك أوراق الجوافة هى منشط كبير للكبد.
4. علاج الإسهال
الجوافة هى علاج للإسهال، حيث تغلى أوراقها 30 جراماً مع حفنة من دقيق الأرز فى 1-2 أكواب من الماء ويشرب هذا مرتين فى اليوم.

تأثير الجوافة على مرضى السكري

تضبط مستوى السّكر في الدم
لدى فاكهة الجوافة قدرة هائلة على ضبط مستوى السّكر في الدم؛ فهي تحتوي على كمّ هائل من مضادات الأكسدة والماء والألياف ونسبةٍ قليلة من السّكريات على عكس الكثير من الفواكه الاخرى.
تقي من مضاعفات مرض السكري
نظراً لاحتواء الجوافة على فيتامين “ج” المعروف بأهمّيته في علاج مشاكل البشرة والجلد إلى جانب أوراق الجوافة ودورها البارز في ترطيب الجلد، فإنّ كلّ هذه الخصائص تجعل من تناولها باستمرار من مرضى السكري واقياً مميّزاً من مضاعفات مرض السكري؛ فهي تساعد على التئام الجروح وتقي من التقرّحات التي يسبّبها السكري.
تعالج ارتفاع الكولسترول في الدم
إنّ احتواء الجوافة على مادّة الكاروتين يجعلها من أهمّ أنواع الفاكهة المساهمة في خفض الكولسترول المرتفع في الدم. يُشار إلى أنّ نسبةً كبيرة من مرضى السكري يعانون من زيادةٍ في مستوى الكولسترول الضارّ لكنّ الجوافة تقوم بدورٍ فعّال في تحسينه.
الدواء الأفضل لسكري الحمل
تُعتبر الجوافة الدواء الأفضل للحامل التي تعاني من نزلات البرد وكذلك سكري الحمل؛ حيث أنّها تعمل على تخفيض السكر في الدم وتنظّمه.
تخفّض ضغط الدم المرتفع
تُساعد الجوافة على خفض الضغط المرتفع في الدم، وبالتالي فهي تناسب مرضى السّكري الذين يعانون من ارتفاعٍ في ضغط الدم. كما يُمكن غلي أوراق الجوافة وشربها للحصول على مفعولٍ أسرع في خفض الضغط المرتفع.
بالإضافة إلى طعمها اللذيذ والمميّز، كان لا بدّ من تسليط الضوء على فوائدها الفريدة وتأثيرها الإيجابي والرائع على مرضى السكري.

فوائد عصير الجوافة لمرضى السكري

– للجوافة قدرة هائلة على ضبط مستوى السكر في الدم.
– تحتوي على كم هائل من مضادات الأكسدة والماء والألياف ، ونسبة بسيطة من السكريات.
– تسعد على إضعاف مقاومة الجسم للأنسولين.
– تناولها باستمرار يساعد على الوقاية من مضاعفات مرض السكري مثل القدم السكري.

فوائد الجوافة للصحة

– الجوافة تقي من الإصابة بالسرطان  مثل سرطان الفم والبروستاتا حيث أنها تثبط عمل الخلايا السرطانية بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة وفيتامين C.
– تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C أكثر من اليوسفي والبرتقال مما يعزز عمل المناعة ويحارب الخلايا الضارة.
– تدخل الجوافة في صناعة مستحضرات التجميل لأن بها فيتامينات مفيدة للبشرة وصحة الجلد وهي فيتامين C، A، B، فهي تحمي الجلد من الأمراض والشيخوخة المبكرة وتحافظ على نضارته.
– تساعد الجوافة على التخسيس وفقدان الوزن فالجوافة تحتوي على سعرات حرارية منخفضة وسكر منخفض، بالإضافة لأنها تعطي شعور بالشبع لفترات طويلة.



2311 Views