اضرار القسط الهندي

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2020 2:55 - آخر تحديث : 24 ديسمبر, 2022 1:57
اضرار القسط الهندي


اضرار القسط الهندي ماهي بالتفصيل وماهي افضل طرق استخدام عشبة القسط الهندي .

 القسط الهندي

من النباتات التي تصنف ضمن عائلة النبات المعروفة باسم (Asteraceae)، كما وتتعدد المسميات التابعة لهذا النوع من النبات، وأما بالنسبة لاسمه العلمي فهو يعرف ب (Saussurea lappa).
عادةً ما يتم استخدام طريقة التقطير البخاري من أجل استخراج الزيت العطري الموجود في جذور نبتة القسط الهندي، وهذا الزيت يتميز باحتوائه على رائحة ناعمة ودافئة ودقيقة، ومن أهم استخداماته؛ في البخور، والعطور، بالإضافة إلى امكانية استخدامه في غسل الشعر في بعض الأحيان.

اضرار القسط الهندي

-يعتبر زيت القسط آمنًا بالنسبة لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم بكميات معتدلة موجودة في الأطعمة.
-يعتبر جذر القسط الهندي آمنًا لمعظم الأشخاص عند تناوله عن طريق الفم وبشكل مناسب، ومع ذلك، في كثير من الأحيان قد يحتوي القسط على ملوث يسمى حمض Aristolochic، وهو حمض قد يدمر الكلى ويسبب السرطان.
-منتجات القسط الصناعية التي تحتوي على حمض Aristolochic هي غير آمنة، لا تستخدم أي منتجات إلا إذا أثبتت الاختبارات المعملية أنها خالية من هذا الحمض.
-الحمل أو الرضاعة: لا تتوفر أبحاث ودراسات كافية حول تناول القسط الهندي في فترات الحمل والرضاعة، لذا قد لا يكون آمن على صحة الحامل وجنينها وبالتالي فمن الضروري توخي الحذر منه في هذه الفترة
-الحساسية: يتبع القسط الهندي فصيلة النباتات النجمية والتي نعرف من بينها الأقحوان والمخملية، وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من رد فعل تحسسي اتجاه هذه الفصيلة من النباتات، وعليه يجب الانتباه إلى عدم استخدام القسط الهندي في مثل هذه الحالات:
-يحتوي على حمض ضار يسمى (أریستولوكیك)، يمكن أن يسبب السرطان، لذلك منتجاته التي تحتوي على هذا الحمض غير آمنة، ولا يجب استخدام القسط الهندي إلا إذا أثبتت الاختبارات المعملية أنه خالي من هذا الحمض.
-انخفاض الجلوكوز
-انخفاض ضغط الدم
-حساسية الجلد ضد زيت القسط
-تثبيط تخثر الدم

استخدامات القسط الهندي

لم يثبت أي استخدام علاجي للقسط الهندي وجميع الاستخدامات بحاجةٍ إلى المزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها، وهناك العديد من الدراسات التي أجريت على القسط الهندي، تم إيجاد بعض الاستخدامات والفوائد والتي بدورها من الممكن أن تفيد في صحة الإنسان ومنها ما يلي وسيتم معرفة أضرار القسط الهندي على الكلى لاحقًا:
-يمكن أن يساعد القسط الهندي في تحسين صحة القلب حيث أجريت بعض الفحوصات والدراسات المخبرية والتي أجريت على الفئران بأنه يعمل على منع تعرّض عضلة القلب للإصابة بالنوبات القلبية.
-يحسّن من صحة القلب ويعزّز من عمله حيث يقلّل من الأضرار التي يمكن أن يتعرّض لها الكبد والأمراض التي يمكن أن تصاحبه.

أضرار القسط الهندي على القلب

وجدت الدراسات أن استخدام القسط الهندي يعزز نسبة الكوليسترول الضار، وهو علامة مهمة لتطوير أمراض القلب التاجية، لذا فإن الاستخدام المستمر للقسط الهندي قد يسبب أمراضًا قلبية خطيرة.

أضرار القسط الهندي على الكلى

غالبًا ما تحتوي النبتة على مادة ملوثة تسمى حمض الأرسطوخيك، وهذا الحمض يضر الكلى ويسبب السرطان ويؤدي لحدوث فشل كلوي وتدمير لوظائف الكلى، لذا فإن المنتجات غير المصفاة والتي تحتوي على الأرسطوخيك غير آمنة تمامًا.

أضرار القسط الهندي على الضغط

لم تثبت الدراسات ذلك بشكل قطعي بعد، إلا أنه يشاع أن استخدام القسط الهندي يثبط تشنج القصبة الهوائية ويخفض ضغط الدم.

أضرار القسط الهندي على الكبد

على الرغم مما يشاع بأن للقسط الهندي أضرار على الكبد، فهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه قد يساعد في علاج بعض أمراض الكبد، ويقلل التهابات الكبد، ويحسن أنزيمات الكبد، غير أن استعمال النبتة لا بد وأن يتم تحت إشراف الطبيب، لتحديد الجرعات المناسبة.

أضرار القسط الهندي للحامل

لا توجد معلومات موثوقة وكافية حول سلامة تناول القسط الهندي والتداوي به إذا كنت حاملًا أو مرضعة، لذا تنصحكِ “سوبرماما” بعدم المخاطرة والبقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه في هذه الفترة.

أضرار القسط الهندي وقت الدورة

يُستخدم القسط الهندي لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وكذلك لتنظيمها إذا كانت غير منتظمة، ويعالج مشكلة تأخرها وذلك بشرب منقوعه، لكن إذا ما بدأت الدورة الشهرية بالفعل فلا ينصح بتناوله لأنه يزيد من إفراز الدم وقد يسبب لك النزيف، وفي كل الأحوال، ننصحكِ دائمًا باستشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي علاج طبيعي.



468 Views