اضرار المخدرات الصحية

كتابة ابراهيم خليل - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2018 7:50
اضرار المخدرات الصحية


اضرار المخدرات الصحية المخدرات من اخطر الاشياء التى تدمر الصحة فهى تؤثر بشكل مباشر على جميع اعضاء الجسم وسوف نعرض لكم اهم اضرار المخدرات الصحية.
يعد إدمان المخدرات من أخطر المشكلات التي يتعرض لها الفرد أو المجتمع، حيث أن أضرار تعاطي المخدرات لا تمس مدمن المخدرات فقط، بل تمتد آثارها لتلحق أضرارًا اجتماعية واقتصادية. وسوف نقوم هنا بالتركيز على أضرار المخدرات والمخاطر التي قد يتعرض لها مدمن المخدرات، والآثار السلبية التي تنتج عن عدم إدراك مخاطر المخدرات مبكرًا وبالتالي الوصول إلى مرحلة متأخرة من الإدمان.

أهم العلامات التي تظهر على مدمن المخدرات:


-عند بداية تعاطى أى مدمن للمخدرات يلاحظ وجود أعراض وعلامات مميزة تثبت تعاطى هذا الشخص للمخدرات وهذه الأعراض منها أعراض سلوكية وأعراض أخرى مادية.
-الاكتئاب يلاحظ معاناة الشخص المتعاطي للمخدرات من مرض الاكتئاب التى أحيانا ما تكون شديدة فى حدتها وذلك نتيجة للمشاعر السلبية التى تنتاب الشخص المتعاطي للمخدرات وذلك كأثر من آثار تناول هذا العقار والتى أحيانا تدفع المدمن إلى الشروع فى الانتحار.
-تقلب نفسية المدمن المزاجية ،الشخص الذي يتعاطى المخدرات دائما ما يعاني من التقلبات النفسية المفاجئة التى تظهر فى شعور المدمن بالعصبية والتوتر والحدة في التعامل الزائدة عن الحد تظهر بشكل كبير عند رغبة الشخص المدمن فى تعاطي جرعة من المخدر الذي اعتاد على تناولها.
-ادمان المخدرات يعتبر من الأمور التي يحرص المتعاطي على بقائها طي الكتمان سيحاول الشخص المدمن تناول الجرعة بعيدا عن أعين الناس خصوصا أفراد الأسرة والمقربين أو زملائه في العمل.
-تعد من أهم العلامات التي تظهر على الأشخاص المدمنين هي الأرق الشديد حيث يلاحظ صعوبة كبيرة في الخلود إلى النوم.
من العلامات والأعراض الشائعة لمدمنين المخدرات على الصعيدين السلوكي و الجسدي أيضا ما يلي
-إهمال النظافة الشخصية، وجود احمرار كبير في عيون المدمنين وجود تغير مفاجئ في سلوك الشخص المدمن العصبية والاختلاف حيث ولاحظ أن هذا الشخص يكون سعيدا فجأة وتعيس بعدها بفترة قصيرة،
ملاحظة سيلان الأنف ولجوء الشخص المدمن للمخدرات إلى الاستنشاق بكثرة.
-شعور الشخص المتعاطي للمخدرات بالعزلة الشديدة نتيجة شعوره الخاطئ بعدم رغبة الآخرين فى التعامل معه فيلجأ للانسحاب من محيطه الأسري والمهني ويصاب بالقلق الشديد أو الرهاب الاجتماعي وهو الخوف الشديد من مواجهة الناس ومحاولة إبداء رأي فيصبح بالتالي شخص غير مفيد لنفسه أو لمجتمعه.
-يلاحظ على مدمنى المخدرات تعاظم السلوك الإجرامي والميل للعدوانية الشديدة حتى أنه فى سبيل الحصول على جرعة من العقار المخدر يقبل العمل بأي نشاط إجرامى تكون فبه نهايته سواء بالموت او السجن جراء عمله فى هذه النشاطات الإجرامية.
-يعد هذا العرض من أهم أعراض تناول المخدرات الا وهو إنفاق الكثير من الأموال وزيادة طلبها على غير عادة هذا الشخص وعلى خلاف اسلوبه فى الإنفاق من قبل يلاحظ أيضا عند اختفاء أموال ومتعلقات من المنزل بصورة متكررة قد يشير إلى وجود شخص مدمن في هذا المنزل .
-ظهور اصدقاء جدد يلاحظ تكوين صداقات جديدة عند الأشخاص المدمنين خصوصا اذا كان المدمن في مرحلة المراهقة لذلك يجب على أولياء الأمور التفطن لذلك وهذا يعد من علامات إدمان العقاقير المخدرة.
-وجود تغيير في المظهر الخارجي معظم من يتعاطى المخدرات يتم لاحظت وجود تغيير كبير في شكلهم ومظهرهم ومظهرهم الخارجي قبل وبعد التعاطي خصوصا في أنواع معينة من العقاقير الماريجوانا والحشيش تؤدي إلى خسارة الوزن والنحافه الشديده أما العقارات الأخرى مثلا الكوكايين و الهيروين فتسبب حالة من الضعف العام .
-التوتر و القلق في الغالب يتسبب إدمان المخدرات المختلفة في شعور الشخص المتعاطي بالقلق والعصبية والتوتر نتيجة تناوله هذه العقارات المخدرة.

أضرار المخدرات الصحية


يعانى مدمن المخدرات من الكثير من الأعراض والمشاكل الصحية منها :
-هلوسة و فقدان ذاكرة وعدم اتزان وتشوش فى الرؤيا والتفكير.
-عدم القدرة على اتخاذ القرارات وحتى القدرة على الحديث بشكل واضح وصحيح.
-اضطرابات فى القلب وارتفاع ضغط الدم مما قد يؤدي لانفجار فى الشرايين.
-تليف الكبد.
-ازدياد سموم الجسم وإصابته بالضعف العام والأنيميا.
-اضطرابات بالجهاز الهضمى وفقدان الشهية.
-يحدث للأم الحامل فقر دم وإجهاض للجنين وعيوب خلقية وتشوه للجنة.
-الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان والإيدز.

الأضرار النفسية والعقلية:


-حدوث خلل دائم في طريقة عمل المخ وتركيبته مما يؤدى إلى ظهور
-الاضطرابات السلوكية من عدوانية واضطراب فكرى ونفسي وملازمة الشعور بالقلق.

تأثير المخدرات على الصحة:


1-اضطرابات القلب، وارتفاع ضغط الدم، ما قد يسبب حدوث انفجار الشرايين والموت المفاجئ.
2-الإصابة بالتهابات في المخ، وتآكل الملايين من الخلايا العصبية المكونة للمخ، مما يؤدي إلى الشعور بالهلوسة الفكرية والسمعية والبصرية وضعف أو فقدان الذاكرة.
3-اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية مما يترتب عليه نقص في الوزن يصاحبه احمرار أو اسوداد في الوجه.
4-الصداع المزمن، وطنين الأذنين، واحمرار العينين.
5-ضعف النشاط الجنسي.
6-تسبب المخدرات زيادة نسبة السموم في الجسم، ما يساعد على الإصابة بتليف الكبد، في الأفيون على سبيل المثال يحلل خلايا الكبد ويصيبها بالتليف وزيادة نسبة السكر.
7-التعب والهزال وفقدان الإتزان.
-ضعف جهاز المناعة.
8-كما يسبب الإدمان أضرارا بالغة للمرأة الحامل حيث يسبب لها فقر في الدم، والإصابة بمرض السكر والقلب والكبد والتهاب الرئتين وإصابة الأجنة بعيوب خلقية أو وضع مقلوب ونقص في النمو وقد يسبب الإجهاض.
9-الإصابة بالصرع وتعرض المتعاطي لنوبات الصرع إذا توقف فجأة عن تعاطي المخدرات بعد ثمانية أيام من عدم التعاطي.
10-تهيج للأغشية المخاطية والشعب الهوائية والالتهابات الرئوية المزمنة بل والاصابة بالدرن نتيجة ترسب المواد الكربونية بالشعب الهوائية.
11-التهابات مزمنة في المعدة وخلل في الهضم والتهابات في غدة البنكرياس التي تزود الجسم هرمون الأنسولين الذي ينظم سكر الدم.
12-الشعور بالانتفاخ والتخمة وكثرة الغازات الناتج عن اضطرابات الجهاز الهضمي وسوء الهضم، والإصابة بالإسهال أو الإمساك.
13-سيلان الدم واليرقان وانتشار الورم.
14-ارتفاع ضغط الدم في الشريان الكبدي .
15-وتعتبر المخدرات هي السبب الرئيسي في الإصابة بأخطر الأمراض مثل السرطان.
16-كما أن المخدرات أيضا تعاطي جرعة زائدة.



429 Views