اضرار تسرب غاز الفريون من الثلاجة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 28 أبريل, 2022 1:01
اضرار تسرب غاز الفريون من الثلاجة


اضرار تسرب غاز الفريون من الثلاجة كذلك سنتحدث عن علامات تسرب غاز الفريون من الثلاجة كما سنجيب عن ما هو غاز الفريون كذلك سنجيب عن هل غاز الفريون يشتعل
وما هي أسباب تسريب الفريون كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اضرار تسرب غاز الفريون من الثلاجة

1-الشعور بعدم القدرة على تحريك الأطراف.
2-الشعور بالنعاس والرغبة في النوم.
3-عدم القدرة على نطق الكلام بصورة طبيعية، مع الإحساس بالدوخة.
4-إن غاز الفريون يمكن أن ينتقل للأشخاص عبر تناوله من خلال تلوث المياه فعند شربها ينتقل إلى الجسم فيؤدي بدوره إلى أعراض تدل على وجوده في الجسم ومنها.
5-حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مع الإسهال الشديد.
6-تعب في البطن والجهاز الهضمي بشكل كبير.
7-الشعور بالدوخة وعدم القدرة على التحرك بشكل طبيعي.

علامات تسرب غاز الفريون من الثلاجة

1-الثلاجة لا تغلق
مع انخفاض كمية مادة التبريد في الدائرة ، ينخفض ​​الضغط في جميع أنحاء النظام. المحرك ، في محاولة للتعويض عن الخلل ، يعمل دون إيقاف.
2-لا يعمل الضاغط
في حالة حدوث تسرب ، يواصل الفني العمل باستخدام الغاز المتبقي. بعد تسربه تمامًا ، يتم إيقاف الضاغط ولم يعد الجهاز يعمل.
3-الثلاجة لا تبرد جيدا
إذا كان إطلاق الفريون قد بدأ ، في المرحلة الأولى لا يوجد تبريد كاف. في الثلاجات ثنائية الضاغط ، لا يمكن ملاحظة المشكلة إلا في إحدى الغرف. في غرف ضاغط واحد – في جميع الإدارات.
رمز الخطأ أو زمارة أو إشارة إنذار. خذ الدليل – حيث يشير المصنّعون إلى فك تشفير جميع الرموز والإشارات. إذا كان رمز الخطأ يشير إلى ارتفاع درجة الحرارة في الغرف – على الأرجح ، فقد تدفقت الفريون.
4-تورم الجزء الخلفي من الثلاجة
في حالة حدوث تسرب ، يهرب الغاز بين الجدران ليشكل فقاعة. من الصعب ألا تلاحظ بصريا.
5-علامات خارجية
لفهم ما إذا كان الفريون قد ترك الثلاجة أم لا ، يمكنك أيضًا عن طريق العلامات البصرية. لذلك ، يشير “معطف الثلج” ومثلج المبخر إلى أن انخفاض الضغط حدث ، على الأرجح ، في المبخر البكاء. آثار الصدأ تشير إلى تسرب في دائرة التدفئة.

ما هو غاز الفريون

1- يعتبر غاز الفريون من الغازات الهامة والذي يستخدم في مجالات التبريد المتنوعة، وتم اختراع غاز الفريون في عام 1928. وذلك على يد المخترع توماس ميدلي بعد ما كان هناك بعض الغازات التي تستخدم في التبريد مثل الأمونيا وكلوريد الميثيلين وثاني أكسيد الكربون.
2- وكانت هذه الغازات لها درجة سمية عالية جدًا حيث كانت سبب كبير في العديد من الحوادث. وقام بتكوين غاز الفريون من مركبات الكلوروفلوركربون، والذي يضاف إليه الهيدروجين والكلور. بنسب متفاوتة وتم اختباره في العديد من أجهزة التبريد وأشهرها الثلاجات ولاقى نجاح كبير في هذا المجال.
3-حيث أنه أصبح آمن على أصحاب المنازل، ومستخدمين أجهزة التبريد والثلاجات والبعد عن خطر الاختناق من تسرب الغازات. ومن أهم أنواع غازات الفريون هي ثنائي كلورو فلورو الميثان (الفريون12)، وثلاثي كلورو فلورو الميثان (الفريون11)، والكلورو ثنائي فلورو الميثان (الفريون22)، وثلاثي كلور ثلاثي فلورو الإيثان (الفريون 114).

هل غاز الفريون يشتعل

1-يُعرف غاز الفريون بأنه عديم اللون وعديم الرائحة نسبياً كما ذكرنا أعلاه، ويُعرف أيضاً بأنه غاز غير قابل للاشتعال، لكن إشعال النيران بوُجود الغازات يُعتبر بحد ذاته أمراً خطراً، لذلك يجب تجنُّب ذلك.
2- حيثُ أنه وعلى الرُغم مما ذكرناه إلّا أنه قد يحدُث ظُروفاً من المُمكن أن تتسبب في انفجار اسطوانة الفريون، وهذه الاسطوانة هي التي يقوم باستخدامِها الشخص الفنِّي عند تعبئة غاز الفريون.

أسباب تسريب الفريون

1- ثقب في المواسير الخلفية
قد تتعرض المواسير الخلفية للثلاجة للكسر أو الثقب نتيجة لخطأ في التحريك أو النقل من مكان إلى آخر، وبسبب ذلك يحدث التنفيس.
2- تملح بعض المواسير
تتعرض المواسير إلى التكلس خاصة تلك المصنوعة من الألومنيوم، نتيجة للعوامل الخارجية أو بسبب انتهاء عمرها الافتراضي.
3-ثقب في الفريزر
في بعض الأحيان تلجأ ربة المنزل إلى تنظيف الفريزر وإزالة الثلوج بأدوات حادة مثل السكين أو الملعقة، وهذا خطأ كبير حيث ينتج عن ذلك عادة ثقب الفريزر.
ويعتبر ذلك من أصعب الأنواع علاجًا لأنه يستنفذ كمية كبيرة جدًا من الغاز، وتحتاج في هذه الحالة إلى تغيير الجزء الداخلي للفريزر أو تغطيته بمادة مناسبة.
4-الفتح المتكرر للباب
إن الفتح المتكرر لباب الثلاجة وعدم إحكام غلقه لأي سبب يؤدي في النهاية إلى حدوث التسريب وبكميات كبيرة، لذلك احرص على علاج أي مشكلة متعلقة بباب الثلاجة سريعًا.



869 Views