اضرار حب الرشاد

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2020 5:51
اضرار حب الرشاد


اضرار حب الرشاد سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقالة كما سنتعرف على افضل طرق استخدامها .

حب الرشاد

ن أبرز أنواع  النباتات التى تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم والبشرة والشعر، ومنها الكالسيوم والحديد والفسفور والمغنسيوم.

اضرار حب الرشاد

1- تأثير حب الرشاد على الحمل
يسبب حب الرشاد حدوث تقلصات وانقباضات في بعض الأعضاء، ومنها الرحم، لذلك، يفضل تجنبه أثناء الحمل، كي لا يتسبب في حدوث أي نزيف أو يزيد من مخاطر الإجهاض.
وبشكل عام، يفضل تجنب المرأة الحامل والمرضع لحب الرشاد لعدم ثبوت أن استخدامه امن في هذه الفترات أو تأثيره بالتحديد على الجنين أو الرضيع، وينطبق ذلك على الأعشاب الطبية الأخرى، فيجب استشارة الطبيب قبل تناول أي منها.
2- خفض سكر الدم
قد يكون التحكم في سكر الدم والسيطرة على معدلاته من الأمور المطلوبة، إلا أن تأثير حب الرشاد على سكر الدم قد يكون خطيراً بالنسبة لمرضى السكري الذين يعانون من تذبذب معدل السكر، ويتناولون الأدوية المنظمة، لذا:
لا بد من الحذر البالغ من تناول حب الرشاد لمرضى السكري، وعدم تناوله إلا بإذن الطبيب وبجرعات محسوبة.
يجب الاستمرار في مراقبة مستويات السكر في الدم حتى لا ينخفض إلى معدلات تشكل خطراً على الصحة والحياة.
3- حب الرشاد وضغط الدم
كما في مشكلة خفض السكر، قد يكون خفض ضغط الدم من التأثيرات المرغوبة لتناول حب الرشاد، إلا أن حب الرشاد قد يكون مؤذياً لمن يعانون من مشاكل أو أمراض ضغط الدم خاصة ضغط الدم المنخفض.
4- في حالات الجراحة
هناك مخاوف من الأدوية والأعشاب التي تؤثر في التحكم بمعدلات ضغط الدم، وكما ذكر انفاً، فإن حب الرشاد قد يتدخل في هذه المعدلات، لذلك يوصى بتجنب حب الرشاد قبل الخضوع لأية جراحة مقررة بأسبوعين على الأقل لتلافي أية أضرار أو تأثيرات غير مرغوبة.
5- حب الرشاد وأمراض الغدة الدرقية
قد يكون لحب الرشاد أضرار بالنسبة لمرضى الغدة الدرقية فلا يوصى باستخدامه في حالات قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، وبشكل عام، ينبغي الحذر من أخذ جرعات كبيرة من حب الرشاد ولفترات طويلة لتجنب أضرار ذلك.
6- هبوط مستويات البوتاسيوم
لحب الرشاد تأثيرات مدرة للبول، وقد تؤدي الجرعات الزائدة أو غير المحسوبة منها إلى إخراج البوتاسيوم من الجسم مع السوائل والبول، مما قد يتسبب في انخفاض البوتاسيوم في الجسم، فإذا كنت تعاني من مشاكل ذات علاقة، أو من مخاطر نقص البوتاسيوم، فاحذر من أضرار حب الرشاد ولا تتناوله إلا بعد استشارة الطبيب.
7- إدرار البول
يزيد حب الرشاد من إدرار البول، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل وأضرار بالنسبة لمن يعانون من مشاكل في الكلى أو من تشكل زيادة إدرار البول خطراً على صحتهم، ففي تلك الحالات، يجب تجنب حب الرشاد واستشارة الطبيب بشأن تناول الأعشاب الطبية.

اهم اضرار حب الرشاد الصحية

-لا توجد دراسات كثيرة حول اضرار حب الرشاد، ولكن ما أثبتته بعض الدراسات حتى الآن أن كميات كبيرة من حب الرشاد قد تسبب تهيج الأمعاء .
-حب الرشاد يضر المرأة الحامل ويشجع على تقلصات الرحم ويحفز الإجهاض، لذا يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن تناوله.
-حب الرشاد يمكن أن يؤدى إلى قصور الغدة الدرقية، حيث يحتوى على مادة “الجويتروجينس” التى توقف امتصاص اليود فى الغدة الدرقية.
-تناول كميات كبيرة من حب الرشاد والذى يحتوى على كمية كبيرة من زيت الخردل يسبب صعوبات فى الهضم ومشاكل فى الجهاز الهضمى.
-حب الرشاد قد يقلل من مستوى السكر فى الدم لدى مرضى السكرى، لذا يجب مراقبة مستوى السكر فى الدم باستمرار والحذر حتى لا يسبب الهبوط خاصة مع تناول أدوية السكرى.
-حب الرشاد يسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم بالدم لأنه يعمل على طرد البوتاسيوم من الجسم، لذا استخدمه بحذر إذا كنت فى خطر نقص البوتاسيوم.
-حب الرشاد يسبب انخفاض ضغط الدم وهو ما يسبب مشكلة إذا كنت من مرضى ضغط الدم المنخفض.
-يجب الابتعاد عن تناول حب الرشاد قبل و بعد إجراء العمليات الجراحية، لأنه قد يؤثر على السيطرة على نسبة السكر فى الدم أثناء العمليات.

كيفية تناول حب الرشاد

-حب الرشاد يتم استخدامه في نوعية السلطات المختلفة ويدخل في أنواع الطبخ.
-لعلاج الإسهال يتم خلط بذور حب الشراب مع العسل ويتم تناولها مرتان خلال اليوم.
-لعلاج الإلتهابات الجلدية يخلط حب الرشاد المطحون مع العسل، ويوضع على أماكن الإصابة والتي تساعد على التقليل من الالتهابات الجلدية والحساسية التي تصيب البشرة، و كما أنه يستخدم لعلاج حالات حروق الشمس.
-للتخلص من الصداع يمكن مضغ حب الرشاد، وكما أنه يقلل من الإصابة بالحمى والالتهابات بالحلق والسعال.
-يستخدم للشعر من خلال استخدام منقوع حب الرشاد في غسل الشعر، والذى يساعد على التخلص من مشكلات الشعر من تقصف وتساقط.

القيمة الغذائية لحب الرشاد

بعد معرفة اضرار حب الرشاد يجب إلقاء الضوء على القيمة الغذائية له، لذا سنذكر العناصر الغذائية التي تحتوي عليها كمية 100 جرام من حب الرشاد:
الماء: 89%.
الكربوهيدرات: 1%.
البروتين: 3%.
الدهون: أقل من 1%.
كما يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين ك، فيتامين سي، فيتامين أ، ونسبة عالية من معدن المنجنيز، وأيضاً نسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم.



424 Views