اضرار رائحة الدخان على الحامل

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 15 يوليو, 2020 9:59 - آخر تحديث : 18 ديسمبر, 2022 7:37
اضرار رائحة الدخان على الحامل


اضرار رائحة الدخان على الحامل وافضل طرق التغلب على اضرار التدخين على الحامل من خلال هذه السطور.

التدخين

هو عملية يتم فيها حرق مادة والتي غالباً ما تكون التبغ وبعدها يتم تذوق الدخان أو استنشاقه. وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة للترويح عن النفس عن طريق استخدام المخدرات، حيث يَصدر عن احتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة هناك آلاف من المواد الكيميائية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ السائب وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة، والبونج “غليون مائي”.

متى يؤثر التدخين على الجنين؟

هل التدخين بالأسبوع الأول من الحمل يؤثر على الجنين؟ هذا السؤال غالباً ما تحفزه الرغبة الشديدة بالتدخين عند المرأة الحامل من جهة وخوفها من تأثير التدخين على الجنين في بداية الحمل من جهة أخرى، لذلك تفكر إن كان التدخين في الأسبوع الأول من الحمل يؤثر على الجنين؛ طمعاً بتدخين سيجارة إضافية وخوفاً من تأثير السيجار السابقة على الجنين!.
هناك إجابة واحدة على سؤال “متى يؤثر التدخين على الجنين؟” وهي أن التدخين يؤثر على الجنين قبل حدوث الحمل حتّى، وكل سيجارة تسبب ضرراً محتمل للجنين منذ اليوم الأول للتلقيح، ومع تقدم مراحل الحمل تتضاعف أخطار التدخين على الحامل والجنين لأنها تتداخل أكثر مع التغيرات التي تطرأ على جسد المرأة الحامل، لكن هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أن التدخين في بداية الحمل أفضل من التدخين لاحقاً، فعلى الأم أن تتوقف عن التدخين قبل فترة كافية من حدوث الحمل، وعليها أن تتجنب بشكل قاطع التدخين منذ اليوم الأول للتلقيح -أي بمجرد الشك بحدوث الحمل- وحتى الولادة على أقل تقدير.

كيف تحدث الإصابة بمخاطر التدخين السلبي ؟

التركيبة الكيميائية المتواجدة في دخان السيجارة، تحتوي على آلاف الغازات السامة التي تتكون من جزيئات كيميائية، منها مركبات الأمونيا والفورمالدهيد أو الفورمالين والكبريت والنيكوتين وغاز أول أكسيد الكربون والتي يتم تنقيتها بواسطة المنقي أو الفلتر الموجود في السيجارة، ولكنها تخرج مع دخان السيجارة وتسبب خطر الإصابة بالسرطان للشخص الذي يتنفس دخان السجائر.

كيف يؤثر التدخين السلبي على الحمل؟

قال الدكتور يحيي وفا، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة الأزهر، إن تعرض السيدات الحوامل للتدخين السلبي يؤدي إلى تأخر نمو الجنين داخل الرحم ويسبب مشكلات تضر بصحة المرأة والجنين.
وأضاف وفا، أن التدخين السلبي يؤدي إلى مخاطر كثيرة على صحة المرأة والجنين ويمكن أن يتأثر نمو الجنين بعد الولادة ويصبح وزنه غير طبيعي كما يؤثر على شرايين مخ للجنين.
وأشار الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إلى أن التدخين السلبي يسبب مشكلات للأم والطفل بسبب تأثير مادة النيكوتين على الجنين، كما يؤثر على السيدات الحوامل وقد يعرضهن للإجهاض أو الولادة المبكرة.
وأضاف حتة، أن انتشار التدخين بين الفتيات وخاصة صغيرات السن خطير وقد يؤثر على الصحة الإنجابية لهن.
وأوضح حتة، أن التدخين قد يصبح عائقًا لحدوث الحمل، وإذا حدث حمل فلن يكون هناك ضامن يمنع تأثيرات المواد الموجودة في الجسم بسبب التدخين سابقًا أو وقت الحمل على الجنين، والتي قد تسبب عيوب خلقية للطفلالذي قد يعاني من الإصابةب تشوهات أو مشكلات صحية.

اثر التدخين العالق على الحوامل

إذا كنت حاملا، فإن التعرض للتدخين العالق قد يؤثر أيضا على جنينك الذي لم يولد بعد.
فتنفس أو لمس الأسطح التي تحتوي على الدخان العالق، تساهم في نقل هذه المخلفات الكيميائية إلى الجنين عن طريق الفم.
تحذير:أثبتت اخر الدراسات أن تعرض المرأة الحامل للدخان العالق قد يؤثر سلبا على تطور الرئة عند الجنين، وقد يعرضه لمشاكل مستقبلية في التنفس.

أضرار التدخين على الحامل

-النساء المدخنات معرضات بشكل كبير لخطر حدوث الإجهاض.
-النساء المدخنات أكثر عرضة لتطوير مضاعفات أثناء الحمل والولادة، بما في ذلك النزيف.
-بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين التدخين وحالة الحمل التي يحدث فيها اخصاب البويضة خارج الرحم. هذه الحالة خطيرة ويمكن أن تقلل من فرص حدوث الحمل مرة أخرى.
-التدخين أثناء الحمل يزيد من فرص حدوث التشوهات الخلقية لدى المولود.
-المدخنات معرضات بثلاث مرات أكثر لخطر ولادة أطفال أصغر من المعتاد. في المتوسط، فان الأطفال الذين يولدون للأم المدخنة يزنون 200 غراما أقل من الأطفال الذين يولدون للأم الغير مدخنه. الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للوفاة وللأمراض في مرحلة الرضاعة والطفولة.
-الأطفال لأمهات مدخنات معرضون أكثر بثلاثة أضعاف لخطر الوفاة في الأسبوع الأول من حياتهم بالمقارنة مع الأطفال للأمهات غير المدخنات.
-التدخين يزيد من خطر حدوث موت الجنين المفاجئ.
-الأطفال والأولاد الذين يدخن أهلهم هم معرضون أكثر بضعف لخطر تطوير مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.
-أظهرت الدراسات أن التدخين يمكن أن يؤدي لإنتاج كمية غير كافية من حليب الأم للرضاعة الطبيعية. في أحدى الدراسات، وجد ان تركيز الدهون في حليب الأمهات المدخنات أقل منه في حليب الأمهات غير المدخنات.
-الأخبار السارة: إذا توقفت عن التدخين، فانك تحسنين من حالة طفلك على الفور. عندما تنظف الرئتين لديك من دخان السجائر، فان مستويات الأكسجين في جسمك ترجع لوضعها الطبيعي.

أضرار التدخين السلبي على الجنين

مع كل دخان سيجارة يصل إلي الجنين، وجدت الأبحاث أن معدل التدفق الدموي الذي يصل إلي المشيمة يقل لفترة تصل إلى 15 دقيقة، وهو الأمر الذي يترتب عليه زيادة معدل ضربات الجنين ومن المعروف أن المشيمة، هو العضو الرئيسي الذي يتم من خلاله وصول كافة مواد التغذية من الأم إلى الجنين.
نسبة الأكسحين التي تصل إلي رئتين الجنين تقل بنسبة 40%، مما يؤثر بشكل كبير على وزنه، ويرجع السبب في ذلك إلى أن أول أكسيد الكربون يساهم بشكل كبير في نمو أعضاء الجنين، ولذلك نجد أن وزن المولود عند ولادته يكون قليل مقارنة بالأطفال العاديين.
التدخين السلبي يلعب دورا كبيرا في التشوهات الخلقية، فضلا عن إمكانية إصابتهم بعيوب في أعضائه الداخلية.
التدخين السلبي يلعب دورا كبيرا في إصابة الأجنة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض السكر، والأوعية الدموية وذلك بعد ولادتهم مباشرة.
الأمهات التي تتعرض للتدخين السلبي تكون معرضة إلي الإجهاض أكثر من الأم العادية، ولا يمتد الأمر عند خطر الإجهاض فقط، بل يصل إلي ولادة الجنين قبل الموعد المخصص له، أو موت الطفل المفاجئ بعد ولادته هو فيما يعرف باسم متلازمة موت الرضع المفاجئ، وهو عبارة عن موت الطفل بشكل مفاجئ أو غير متوقع أثناء النوم ، وهو من الأمور الغامضة في الطب، حيث الفحوصات أن الطفل كان يتمتع بصحة جيدة قبل الوفاة.
الأمهات اللاتي يتعرضن للتدخين السلبي يصبن بالنزيف، حيث أن نسبة تعرضهن للنزيف تكون أكثر من الأمهات العادية.
الأمهات التي تتعرض إلي التدخين السلبي تقلل من فرصه إرضاعها اللبن الطبيعي لطفلها المولود، حيث أن الرضاعة الطبيعية تعتبر من أفضل البدائل الغذائية، ولا يوجد بديل لها مساوي ومزايا لقيمتها الحقيقية.



821 Views