اضرار زيت الارغان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 2 يناير, 2022 10:45
اضرار زيت الارغان


اضرار زيت الارغان كما سنتحدث ايضا عن فوائد زيت الارغان للشعر أيضا سنتحدث عن كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر وما هي فوائد زيت الارغان للبشرة كما سنجيب عن هل زيت الأركان يسمر البشرة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

اضرار زيت الارغان

1-يوجد بعض الآثار الجانبية لاستعمال الزيت، فقد يسبب استعمال الزيت طفح جلدي أو حساسية اللوز، وينصح قبل استعمال الزيت أن يتم اختباره على مكان صغير بالجلد. في حال حدوث حكة أو تهيج لهذه المنطقة فلا يتم استعماله، فإن زيت الأرجان يمكن أن يسبب في اضطرابات بالجهاز الهضمي، وهذا عند استعماله بالطبخ، كما يمكن أن يؤدي إلى تشويش أو صعوبة بالنوم.
2-كما يعتبر زيت الأرغان آمناً في العموم لمعظم الأشخاص، لكن مع ذلك، قد يلاحظ بعض الأشخاص أن زيت الأرغان يهيج البشرة عند استخدامه موضعياً، وعادة ما يظهر ذلك عند الأشخاص الذين لديهم حساسيات سابقة مع بعض النباتات، كالجوز.
3-لذا ينصح بتجربة زيت الأرغان على منطقة صغيرة قبل الشروع في استخدامه، للتأكد من أنه لا يهيج البشرة.
4-أما عند استخدام زيت الأركان فموياً، أي تناوله في المأكولات، فإنه قد يسبب بعض الأعراض الهضمية، مثل الغثيان، والغازات، والإسهال.

فوائد زيت الارغان للشعر

1-تحسين صحة فروة الرأس
يعتبر زيت الأرغان مضادًا للالتهاب كما يتمتع بمضادات الأكسدة الأمر الذي يساعد على تحسين حالات الجلد التي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس والتي تسبب مشكلة تساقط الشعر مثل التهاب الجلد الدهني والصدفية، ويساعد زيت الأرغان في علاج قشرة الرأس.
2-ترطيب وتحسين الشعر
يستخدم زيت الأرغان في ترطيب الشعر لغناه بالأحماض الدهنية وخاصة حمض اللينوليك وحمض الأوليك وهذه الأحماض تعمل على تليين جذور الشعر وتحافظ على رطوبته، كما أنه غني بفيتامين هـ الذي يساعد على تشكيل طبقة دهنية للشعر وفروة الرأس مما يحد من جفاف الشعر ويزيد من لمعانه.
3-الحد من تلف الشعر الناتج عن التصفيف والصبغات
يحتوي زيت الأرغان على أحماض دهنية متوسطة السلسلة وتساعد في حماية الشعر من الضرر الناتج عن غسل الشعر وتصفيفه، ويضيف زيت الأرغان طبقة واقية للشعر مثل حمض البالمتيك، وحمض الأوليك، وحمض اللينوليك، مما يعمل على تحسين الشعر وحمايته من التقصف أثناء تصفيفه باستعمال الأدوات الحرارية، فقد أظهر هذا الزيت قدرته في التقليل من تكوّن الأطراف المتقصفة، كما يزيد من صحة وكثافة الشعر، وفي دراسة أجريت عام 2013 تبين أن زيت الأرغان يقلل من الضرر الذي تسببه صبغات الشعر.
4-قد يساعد في منع تساقط الشعر
لا توجد أبحاث متاحة عن زيت الأرغان لحد من تساقط الشعر لكن فوائده الأخرى التي تم إثباتها والتي تتمثل بالحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ومنع تكسّر الشعر وتساقطه وذلك لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين هـ الذي يحسن نمو الشعر، كما أن مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي يحتوي عليها زيت الأرغان تحافظ على رطوبة الشعر وتحميه من الأضرار التي تلحق به بسبب التصفيف واضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلى تقصف وتساقط الشعر
5-حماية الشعر من أشعة الشمس
يستخدم زيت الأرغان منذ قرون عند النساء المغربيات لحماية الشعر من أضرار الجذور الحرة التي تسببها أشعة الشمس الأمر الذي يساعد على حماية الشعر من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية والحد من إصابته بالجفاف.

كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر

هناك عدة طرق لاستخدام زيت الأرغان للشعر، منها:
قناع الشعر بزيت الأرغان
يتم تطبيق قناع زيت الأرغان للشعر وفق الخطوات الاتية:
1-تدليك 8 إلى 10 قطرات من زيت الأرغان على فروة الشعر باستخدام الأصابع لمدة 10 دقائق، مع التأكد من تغطية شعرك من الجذور إلى الأطراف.
2-لف الشعر بمنشفة وتركه طوال الليل.
3-غسل الشعر في الصباح.
4-تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا على الأقل للحصول على النتائج المرجوة.

فوائد زيت الارغان للبشرة

1-زيت الارغان يحارب التجاعيد
يعمل زيت الارغان على حماية بشرتك من التجاعيد وتأخير ظهور علامات التقدم في السن وخطوط الوجه، وذلك بفضل احتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تعيد المرونة إلى البشرة كما تخلّصها من الخطوط الرفيعة. بالإضافة إلى ذلك، زيت الارجان غنيّ بالفيتامينات التي تُعيد للبشرة.
2-زيت الارغان يرطّب البشرة
يحتوي زيت الارغان على فيتامين E والأحماض الدهنية التي تساهم في ترطيب البشرة من الأعماق وذلك بفضل قدرة البشرة على امتصاصها بسهولة.
3-زيت الارغان يعالج حب الشباب
زيت الارغان غير دهني، بالتالي فهو مفيد جداً لصاحبات البشرة الدهنية اللواتي يعانينَ من ظهور حب الشباب. زيت الارغان يعيد التوازن إلى البشرة الدهنية من خلال ترطيبها، كذلك، يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب التهابات البشرة وتشفي البثور.
4-زيت الارغان يعالج المشاكل الجلدية
يتميّز زيت الأرغان باحتوائه على العديد من الخصائص العلاجية، بسبب احتوائه على بعض المواد التي تعمل كمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات. من هنا، يمكن لزيت الأرغان علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والوردية.
5-زيت الارغان يحمي الوجه من أشعة الشمس
يحتوي زيت الارغان على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من الحروق، التصبّغات، والتقليل من فرص الإصابة بسرطان الجلد.
6-زيت الارغان يفتّح لون البشرة
مضادات الأكسدة مثل البوليفينول وفيتامين E الموجودة في زيت الارغان تعمل على تفتيح لون البشرة وتبييضها.

هل زيت الأركان يسمر البشرة

1-تتساءل الكثير من السيدات حول فاعلية زيت الأرغان في زيادة صبغ الميلانين أم لا ولذا لن نتركك حائرة وسنجيب على كل التساؤلات التي تدور في ذهنك.
2-زيت الأرغان بمفرده لا يعمل على تسمير البشرة فهو يساعد على تقليل التصبغات وآثار الحبوب وكل ما قد يعكر صفو البشرة.
3-ولكن زيت الأرغان في الأساس هو زيت كأي زيت أمام الحرارة سيعرض بشرتك للاسمرار.
4-ولأن زيت الأرغان خفيف فلن تلاحظي اسمرار ملحوظ ويمكنك أن تستخدميه كعنصر سهل في عمل تان خفيف للبشرة.
5-وبالنسبة لزيت الأرغان على الوجه والنزول الى الدوام فيمكنك أن تضعيه لفترة و تمسحيه بقطعة قطن حتى لا تتأثر بشرتك وتسمر وتظل مرطبة طوال النهار.



539 Views