اضرار عدم تناول وجبة الإفطار لطلاب المدارس

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2020 9:37
اضرار عدم تناول وجبة الإفطار لطلاب المدارس


اضرار عدم تناول وجبة الإفطار لطلاب المدارس  بالإضافة إلى فوائد تناول الإفطار مبكراً نقدمها في المقال.

اضرار عدم تناول وجبة الإفطار لطلاب المدارس

  1. السمنة هي داء العصر الذي يعد مقدمة لمجموعة واسعة وكبيرة من الامراض المزمنة كالسكري والضغط وامراض القلب والسرطانات، وتخطي وجبة الافطار واهمالها قد يزيد من خطر الاصابة بها بحسب ما أظهرته الدراسات مؤخراً، في تقارير  تبين ان تناول وجبة الافطار يجعلك اقل عرضة لتناول وجبات دسمة وسريعة لاحقة خلال اليوم.
  2. تعد وجبة الافطار بداية جيدة لكسر صيام الجسم اثناء النوم عن الطعام، وتأخير تناولها او الاستغناء عنها قد يقود الى اختلال في افراز وانتاج الانسولين واضطراب في توازن السكر في الدم عندما يصبح ذلك عادة يومية ولفترة طويلة من الوقت.
  3. في دراسة نشرت في مجلة “Appetite” وجد بان الطالبات الجامعيات اللواتي اهملن وجبة الافطار كن يعانين من عدم مشاكل في الدورة الشهرية بمقابل من كن يتناولنها بانتظام.

هل وجبة الإفطار ضرورية

  1. الطاقةوجبة الإفطار الصحية والمغذية هي مصدر للطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم في صباح يوم جديد، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذي اعتادوا على بدء يومهم الجديد بوجبة الإفطار، يكونون خلال اليوم أكثر يقظة، وأكثر تركيزاً، ويتمتعون بذاكرة أفضل وأيضا بحالة مزاجيه أفضل.
  2. نشاط الأمعاء السليم : الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الإفطار، يحظون بنشاط سليم للأمعاء ويعانون بشكل أقل من حدوث الإمساك، ويوصى بتناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وحليب الصويا، والمكسرات وغيرها.
  3. اتباع نظام غذائي أكثر تنوعاً : الأشخاص الذين اعتادوا على تناول وجبة الفطور، فقد يعملون طوال اليوم على تناول الأطعمة المتنوعة، وهم بذلك يزيدون من استهلاكهم لبعض المكونات الغذائية الضرورية للحفاظ على صحتهم.

أطعمة لوجبة الفطور

  1. دقيق الشوفان : يحتوي على بيتا جلوكان، نوع من الألياف يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  2. الموز : من أفضل مصادر النشاء، وهو عبارة عن كربوهيدرات يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  3. البيض : مصدر صحي للبروتين والعناصر الغذائية مثل فيتامين D.
  4. زبدة اللوز : مصدر ممتاز بديل للبروتين، غني بالدهون غير المشبعة الاحادية.
  5. البطيخ : من بين أفضل مصادر اللايكوبين، وهو مهم للرؤية، وصحة القلب، والوقاية من السرطان.
  6. بذور الكتان : غنية بالألياف والليغنان، وهي مضادة للأكسدة أُثبت أنها تحمي من سرطان الثدي.
  7. التوت : يساعد في تحسين الذاكرة، والمهارات الحركية، وضغط الدم، والتمثيل الغذائي.
  8. الفراولة : كوب واحد يحتوي على حاجتك اليومية من فيتامين C، وكميات عالية من حمض الفوليك والألياف.
  9. الكيوي : غني بالبوتاسيوم ويحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم.
  10. عصير البرتقال : أحد المصادر الغذائية القليلة لفيتامين أشعة الشمس.

أهمية وجبة الإفطار

  1. زيادة التركيز والقدرات الذهنيّة للطالب، ممّا يزيد من تركيزه في أداء واجباته المدرسية، وبالتالي زيادة تحصيله العلمي.
  2. يحفز الفطور الشعور بالشبع لوقت طويل، وذلك لقدرته في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، كما يقلّل من حالات الإعياء بسبب انخفاض مستوى السكر في الجسم.
  3. له دور كبير في التحكّم بالوزن، فمن يتناول وجبة الإفطار لن يتناول كميّات كبيرة من الطعام في باقي الوجبات، وبالتالي سيقلّل من السعرات الحراريّة، وسيتفادى الشخص الإصابة بالبدانة.
  4. ـتساعد وجبة الفطور الصحيّة على نمو الأطفال والمراهقين بشكل سليم على المستويين الجسدي والإدراكي. تبقي وجبة الفطور الجسم بكامل نشاطه وحيويّته طوال اليوم.
  5. النشويات: الخبز بجميع أنواعه؛ كالخبز العربي، وخبز التوست، ويستحسن اختيار الخبز الأسمر أو خبز الشوفان الغني بالألياف التي تضمن الشعور بالشبع لوقت طويل.
  6. الخضراوات: كالخيار، والخس، والفلفل الحلو، والجزر، أو أيّ نوع من الخضار.
  7. الفواكه: كالتفّاح، والإجاص، وحبّة من الرمّان ذات الحجم المتوسط، أو حبة من الموز، أو أيّ نوع من الفواكه الطازجة أو المجفّفة.
  8. الألبان ومشتقاتها: كالحليب قليل الدسم أو خالي الدسم والأجبان واللبنة، وينصح بتناول الحمص والفول والبيض كمصدر غني بالبروتين كذلك
  9. الدهون: والمقصود بها الدّهون المفيدة؛ كتلك الدهون الموجودة في زيت الزيتون، والمكسّرات، وبذور الكتّان

فوائد الفطور مبكراً

  1. البقاء بكامل نشاطك طول اليوم : الإفطار يتيح لك الحصول على الطاقة التي تحتاجها لإكمال يومك بكل نشاط وحيوية .
  2. تناول الحلويات على الإفطار : عند أكلك كمية من الحلويات في الإفطار فإنك ستحصل على قدر كبير من السعرات الحرارية التي سيتم حرقها حتما على مدار اليوم نتيجة لقيامك بأعمالك ومهامك اليومية ، وبالتالي فإن أكلك للحلويات سيساعدك على إنقاص وزنك ( التخسيس ) كما يساعدك في الوقاية من داء السكّري ومرض القلب وارتفاع ضغط الدم و السكتة الدماغية . لذلك ليس هناك اي خوف من أكل كمية من الحلويات صباحا على الإفطار .
  3. الشعور بالهدوء : وجبة الفطور تكون جيدة جدا لتشعر بالهودء والرضا . ويجعلك تتحكم في أعصابك وغضبك خلال اليوم .
  4. تناول وجبة إفطار مغذية : يفضل تناول الفواكه، والحبوب، والحليب والأطعمة المغذية للإفطار، وهذه الأغذية المفيدة ستساعدك على إكمال يومك بشكل أفضل .


333 Views