اضرار عشبة الاسبغول

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2020 2:15
اضرار عشبة الاسبغول


اضرار عشبة الاسبغول مع نبذة عن عشبة الاسبغول وكذلك شكل عشبة الاسبغول وأسماء عشبة الاسبغول

اضرار عشبة الاسبغول

1- عشبة الاسبغول من الممكن ان تسبب الحساسية وتظهر اعراضها مثل الطفح الجلدي والحكة .
2- قد يضر استخدام عشبة الاسبغول اثناء فترة الحمل و الرضاعة ويفضل تجنب استعمالها وذلك نتيجة لعدم وجود دراسات دقيقة عن تأثيرها على الحمل والرضاعة.
3- قد تسبب تناول عشبة الاسبغول الإصابة باضطرابات معوية خاصّة عند الإفراط في استخدامها وقد تؤدي إلى الإمساك بعد الإسهال بسبب حدوث كسل في الأمعاء.
4-تناول عشبة الاسبغول تودي الى حدوث غازات في البطن لذا الحذر دائما في استخدامها.
5-عشبة الاسبغول عند استخدامها تؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم خصوصا عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني فهي تعمل على ابطاء عملية امتصاص السكريات من الأطعمة نتيجة ازدياد حجم الألياف بعد تناولها في الأمعاء .
6- استخدام عشبة الاسبغول قد يسبب نزيف في المستقيم.
7- نجد هنا ان عشبة الاسبغول تمتلك تأثيراً ملينا مما قد يسبب بعض الأعراض الجانبية خاصة للأشخاص الذين يستخدمونها للمرة الأولى أو الذين يتناولون كميّة أكبر من الكمية المسموح بها في اليوم ومن هذه الأعراض ألم وتشنج في البطن والإسهال والغازات وزيادة حركة الأمعاء والغثيان والتقيؤ وآلام المعدة.
8- قد تتعارض تناول عشبة الاسبغول مع مرضى الكلى أو الذين يستخدمون أدويةً مُعينة قد لا يكونون قادرين على تناول مكملات الإسبغول الغذائيّة.
9- يمنع تناولها بالنسبة للأطفال لانها قد تسبب لهم الاختناق .
10-لا ينصح باستخدام عشبة الاسبغول في حالة المعاناة من مشاكل الجهاز الهضمي دون الرجوع إلى طبيبك.

اهم استخدامات عشبة الإسبغول

1- تستخدم بذور عشبة الإسبغول كمكملات غذائية.
2- تستخدم عشبة الاسبغول كماده فعاله في مستحضر ميتاميوسيل وغيره من الملينات التجارية التي تزيد من الكتلة الحجمية للبراز.
3- استخدمت عشبة الاسبغول في الطب القديم كعقار لمعالجة الإمساك وخاصة للامساك المزمن وحالة الاسهال الطفيف ووجع المفاصل والعطش والحرارة المرتفعة وفوران الدم والصداع.
4- تستخدم عشبة الاسبغول كعلاج لامراض البكتيرية المعوية وامراض الشرج والمستقيم وملينة فتسهل عملية الاخراج على المصابين بالبواسير

أضرار عشبة الإسبغول والتداخلات الدوائية

يُمكن أن يؤدي تناول الإسبغول إلى الإصابة بالغازات، والانتفاخ، والإسهال، أو الإمساك في الأشخاص الذين لا يتناولون الألياف بشكل منتظم، أو لا يشربون السوائل بالتزامن مع تناول الألياف، وكما يُمكن أن تتسبب بالحساسية لبعض الأشخاص، ولا ينبغي للأشخاص الذين يعانون من انسداد الأمعاء أو صعوبة البلع والمصابين بأمراض الكلى فعليهم تجنُب الإسبغول، وكما يجب عدم إعطاء الإسبغول للأطفال إلا بتوصية من الطبيب،وكما يُنصح بالامتناع عن تناول الإسبغول في الأشخاص الذين يتناولون بعض العلاجات الدوائية، إذ لا يُمكنهم الحصول على فوائد عشبة الإسبغول، وقد يتداخل الإسبغول مع الأدوية التي يتناولونها فيُقلل فعاليتها أو يزيد من آثارها الجانبية، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، وتتضمن هذه العلاجات ما يأتي:
– دواء الكاربامازيبين وهو أحد أدوية علاج الصرع.
– أدوية القلب مثل دواء الديجوكسين.
– علاجات الاضطرابات النفسية مثل الليثيوم.
– أدوية السكري مثل الإنسولنين.

طريقة استخدام عشبة اسبغول للبشرة

المكونات:

– ملعقة صغيرة من بودرة عشبة اسبغول.
– ملعقة صغيرة من عسل النحل
– ملعقة كبيرة من حليب الزبادي
– ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو
– ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

طريقة تحضير الوصفة:

1.   اغسلي بشرتك تولًا بالماء الدافئ إلى الفاتر، ثم جففيها برفق.
2.   اخلطي عشبة الاسبغول مع زيت اللوز والعسل وحليب الزبادي.
3.   وزعي الخليط على مناطق وجهك وعنقك عدا محيط العينين، واتركيه إلى أن يجف.
4.   اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، وجففيها بواسطة مناشف ورقية لطيفة على الجلد.
5.   دلكي بشرتك بزيت جوز الهند من أجل الترطيب.
6.   واظبي على هذا القناع مرة واحدة كل أسبوع، فهو بمثابة مقشر طبيعي للبشرة من اجل إزالة خلايا الجلد الميتة والعمل على تجديد البشرة وزيادة نضارتها، لكن لا تنسي ترطيب البشرة يوميًا باستخدام الكريمات المرطبة والزيوت الطبيعية.

الجرعة المسموح بها من الأسبغول

يستطيع تناول عشبة الأسبغول للفئات جميعها، ومنهم البالغون؛ بما في ذلك الحوامل، والمرضعات، إضافة إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سن 6 سنوات فما فوق، ويُمنَع تناولها لمن هم أقل من 6 سنوات إلا باستشارة الطبيب، وعشبة الأسبغول غير مناسبة لمن يعانون من انسداد في عضلات الأمعاء، وأيضًا لمن يعانون من مرض وراثي نادر يسمى بيلة الفينيل كيتون، وفيما يلي طرق تناول الأسبغول والجرعات المسموح بها:
– توجد عشبة الأسبغول في عدة أشكال؛ مثل: مسحوق بودرة، أو حبيبات، أو كبسولات، أو شراب سائل، أو بسكويت، ويجرى تناولها كلها عن طريق الفم.
– تؤخذ الاسبغول مرة واحدة إلى ثلاث مرات يوميًا، وينصح بأخذ الكمية الموصى بها وعدم الزيادة، كما تُخلَط بكمية كافية من الماء أو أي سائل آخر.
– ينصح بأخذ جرعة بسيطة في البداية خاصة، بكمية لا تزيد على 5 غرامات يوميًا كل أسبوع؛ ذلك للسماح لجهاز الهضم بالتكيف مع الأسبغول.
– ينصح بتناول كمية تصل إلى 25 غرامًا يوميًا للنساء، و38 غرامًا يوميًا للرجال، ذلك للبالغين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21-50 عامًا، أما من تزيد أعمارهم على 50 عامًا فينصح بتناولهم كمية 21 غرامًا للنساء و 30 غرامًا للرجال بشكل يومي.
– تتأثر العديد من الأدوية بالأسبغول، لهذا تجب استشارة الطبيب في تناولها إذا كان الشخص يتناول أي دواء آخر، إذ لا تؤخذ في الوقت نفسه الذي يؤخذ الدواء فيه، ويجب أن تؤخذ قبل ساعتين على الأقل من تناول الدواء أو بعد ساعتين.



884 Views