اضرار عشبة البعيثران

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:25 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:43
اضرار عشبة البعيثران


اضرار عشبة البعيثران نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائدها الصحية وطريقة استخدامها

اضرار عشبة البعيثران

-إلى الآن لم يتم إثبات أي أضرار جانبية لاستخدام نبات البعيثران على الإطلاق، بل على العكس فقد أثبتت معظم التجارب العملية بالفوائد المتعددة الكثيرة والمتعددة لهذا النبات.
ويمكن استخدام هذا النبات أما من خلال شرب مغلي أوراق نبات البعيثران أو من خلال نقع هذه الأوراق في الماء أو حتى وضع منقوع ماء نبات البعيثران على منطقة البواسير لمن يعاني من مشاكل البواسير.
-ولكن يجب الأخذ في عين الاعتبار أنه بسبب تأثير البعيثران على مستوى سكر الدم، فيجب على مرضى السكري الحذر عند تناولها ويجب إيقافها قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العمليات الجراحية خشية الانخفاض الحاد في سكر الدم.

أهمية عشبة البعيثران( الشيح) للصحة

التغلب على الملاريا:
مرض الملاريا مرض خطير ناتج عن إصابة الشخص بطفيلي عن طريق تعرضه للسعة البعوض المصاب، حيث يغزو هذا المرض كريات الدم الحمراء، ويمكن التغلّب على مرض الملاريا عن طريق تناول دواء عشبي مكوّن من عشبة البعيثران، ويعد هذا الدواء من أقوى مضادات الملاريا حيث يقلّل من عدد الطفيليات في دم المرضى.
محاربة الخلايا السرطانية:
تعد محاربة الخلايا السرطانية من أحد فوائد عشبة البعيثران، حيث تعمل هذه العشبة على قتل الخلايا السرطانية التي تصيب الثدي وعدد قليل جدًا من الخلايا الطبيعية، مما يجعلها خيارًا مساعدًا للوقاية من سرطان الثدي بشكلٍ طبيعي.
التخلص من الطفيليات:
تستخدم نبتة الشيح للقضاء على الديدان المعوية وخاصةً الديدان المستديرة والدودة الدبوسية، حيث تعد الدودة الدبوسية من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، وتعد الديدان المستديرة أو الديدان الخيطية من الطفيليات التي تصيب الأمعاء وتسبّب السعال وضيق النفس وآلام البطن والغثيان والإسهال ووجود الدم في البراز وفقدان الوزن، ويمكن علاج هذه الديدان أيضًا بواسطة الجوز الأسود والقرنفل والشيح معًا.
تعالج مرض كرون:
يمكن أن يؤدي مزيج عشبي يحتوي على عشبة الشيح معالجة مرض كرون وتحسين الحالة المزاجية ونوعية الحياة وهو ما لا تحقّقه العديد من أدوية هذا المرض.
مضاد للبكتيريا والفطريات:
الزيوت الأساسية من الشيح لها نشاط مضاد للبكتيريا وللفطريات أيضًا، حيث تقتل هذه العشبة العديد من سلالات البكتيريا التي تسبّب التهابات المسالك البولية والالتهاب الرئوي وبعض الأمراض الأخرى، كما تقضي على بعض أنواع الفطريات التي تسبّب عدوى في الفم أو الأمعاء أو المهبل أو الجلد أو الأغشية المخاطية الأخرى.
تخفف من أعراض الجهاز الهضمي:
يمكن التخفيف من بعض أعراض الجهاز الهضمي بعشبة الشيح، حيث تعمل هذه العشبة على محاربة فرط نمو البكتيريا المعوية.
المساعدة في تخفيف مشكلات الكبد والمرارة:
قد تساعد البعيثران في تحسين وتنشيط عمل الكبد والمرارة وذلك بسبب احتوائها على مواد فعالة مثل الأبسينثين والأنابسيثين.

فوائد البعيثران للنفاس

-نبات البعيثران بشكل عام يساعد في تنظيف الرحم وسرعة التخلص من الدم الموجود بعد الولادة، لهذا ننصح المرأة في فترة النفاس من شرب نبات البعيثران.
-كما أن نبات البعيثران من النباتات التي تنظم معدل الدورة الشهرية لأنها تنظم مستوى الهرمونات في الجسم، بالتالي ننصح المرأة بشكل عام من تناول نبات البعيثران لتنظيم مستوى الهرمونات في الجسم.
-يمكن الاستفادة للمرأة النفساء من نبات البعيثران من خلال شرب هذه الأعشاب بشكل مستمر لأنها تساعد في شد البطن وبالتالي تساعد المرأة بعد الولادة في استعادة شكل بطنها بشكل أسرع.
-يمكن دهن منقوع نبات البعيثران المضاف إليه زيت الزيتون في منطقة ترهل البطن للمساعدة على شد البطن بشكل أسرع.

أعشاب البعيثران للقولون

-يتم استخدام أعشاب البعيثران للتخلص من الديدان المعوية كما ذكرنا، كما أنها تخلص المعدة من الغازات والانتفاخات وتساعد في تحسين عملية الهضم، لهذا فإن أعشاب البعيثران مفيدة جدًا لمرضى القولون ومن يعانون من وجود مشاكل في الهضم.
-يتم استخدام أعشاب البعيثران لتهدئة القولون العصبي من خلال شرب كوب من منقوع أوراق البعيثران كل يوم قبل النوم للمساعدة على تحسين عملية الهضم والتخلص من أعراض القولون العصبي.

نبذة عن عشبة البعيثران وطريقة استخدامه

شيح العطارين أو البعيثران أو العَبَيْثَرانُ أو الشُّوَيلاء نبات عطري له خواص طبية. هو نوع من الشيح من الفصيلة المركبة، يكثُر في الأماكن المُقفِرَة، وعلى جوانب المسالك الجبليَّة، ينمو في أنحاء شبه الجزيرة العربية، ويسمى في المناطق الجنوبية بالبرك. يُزرع أو ينمو بشكل طبيعي مع الأمطار ساقه مُخشَوْشِبَة، مُخدَّدة، جُؤْوِيَّة اللِّحاء، يتراوحُ ارتفاعُها من 50 إلى 150 سم. أوراقُه مُتعاقِبَة، نَصْلُها أخضر الصَّفحة العُليا المبعثرة الزَّغب، أغبر السُّفلى الخَمْلِيَّة البشرة. ازهرارُه عُنقوديّ التّجميع، هَرَمِيّ الشَّكل. أزهارُهُ عِطْريَّة، مُرَّة المذاق، طِبِّيَّة، مُضادَّة للتّشَنُّج والصَرَع، والرّقص السّنجيّ وتحتوي على مجموعة كبيرة من المواد الفعالة التي تساعد في علاج بعض المشكلات الصحية، ومن هذه المواد الفعالة نذكر
أسيتيلين وفيتامين ج و أزولين و كاروتينويد وفلافانويد والعفص و الثيوجون و لاكتونات.
طريقة الاستخدام
-يمكن استعمال هذا النبات من خلال وضع ملعقة من أعشاب البعيثران في كوب من الماء أو الحليب ويتم تقليه بشكل جيد ويشرب بشكل مباشر.
-يمكن نقع أعشاب البعيثران في كوب من الماء لمدة 12 ساعة وبعد ذلك يتم تصفية هذا المشروب ويشرب مرتين في اليوم.
-يمكن أيضًا غلي أوراق أعشاب البعيثران في مقدار من الماء لمدة خمس دقائق ويتم تصفية المشروب وتحليه ويشرب ثلاثة مرات كل يوم.



1525 Views