اضرار عشبة الحلبة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 8:24 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 3:45
اضرار عشبة الحلبة


اضرار عشبة الحلبة، وفوائد عشبة الحلبة، والجرعات المناسبة من الحلبة يومياً، و طريقة عمل مشروب الحلبة بالحليب الساخن، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اضرار عشبة الحلبة

1- قد تكون سباً للنزيف
تحتوي الحلبة مادة قد تعمل بمثابة مميع للدم، وتعرف هذه المادة باسم الكومارين، وفي حال تم تناول كميات كبيرة من الحلبة خلال اليوم فهي قد ترفع من خطر الاصابة بالنزيف.
لذا فإن الذين يعانون اضطرابات في الدم ومشاكل النزف والتخثر، ينصحون بعدم تناول الحلبة بكميات كبيرة من دون استشارة الطبيب، إذ قد تشكل خطراً على حياتهم، وتؤدي الى زيادة النزيف التي قد تشمل أعراضها:
– الكدمات.
– تقيؤ الدم.
– دم مع البراز.
2- الإجهاض والولادة المبكرة
لأن الحلبة تعتبر منبه لعضلات الرحم عندما تؤخذ بجرعات عالية، فإن تناولها أثناء الحمل يمكن أن يسبب تقلصات في عضلات الرحم والتي قد تؤدي إلى رفع خطر الإجهاض أو الولادة المبكرة.
الحلبة لها نفس تأثير الأوكسيتوسين، وهو دواء يسبب تقلصات الرحم، لذا ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، وعدم تناولها الا بأمر من الطبيب.
3- الإصابة بالإسهال
تناول الحلبة يمكن أن يسبب تهيج المعدة، والإصابة بالتلبكات المعوية بما في ذلك الإسهال.
وقد تلحظ المرأة المرضعة أن طفلها الرضيع قد يصاب بالإسهال عندما تتناول الحلبة بهدف زيادة ادرار حليب الثدي. وإصابة الرضيع بالإسهال قد يشكل خطر على صحته إن لم يعالج وقد يؤدي لإصابتهم بالجفاف.
4- خفض مستويات السكر في الدم
في العديد من الدراسات والتجارب تبين أن تناول الحلبة قد يزيد من انتاج الأنسولين في الجسم، مما قد يقلل من مستويات السكر في الدم.
في حين أن هذا قد يكون من المفيد لمرضى السكري، الا أنه عند تناولها بطريقة خاطئة قد يضر.
فمثلاً عندما يتم تناول الى جانبها الأدوية المضادة للسكري مما قد يقود للإصابة بنقص في مستويات السكر في الدم، والذي تظهر أعراضه على شكل:
تعرق وجوع.
– تشويش وعدم قدرة على التركيز.
– الرجفة والعصبية.
5- الحساسية
قد يسبب تناول الحلبة للبعض ردود فعل تحسسية، فهي تشبه الى حد ما الفول السوداني والحمص بكونها تحسب كما ذكرنا في المقدمة ضمن البقوليات، وتجد بعض الأشخاص قد يظهرون هذه الأعراض بعد تناولها:
– الطفح الجلدي.
– ضيق وصعوبة التنفس.
– تورم الوجه.

فوائد عشبة الحلبة

1. تعتبر من أقوى العوامل المساعدة على زيادة إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات كونها غنية بما يسمى بمادة الديوسجنين التي تعزز وتحفز إنتاج هرمون الاستروجين المسؤول عن زيادة نمو الخلايا اللبنية الجديدة، وبالتالي زيادة كميات الحليب لدى النساء المرضعات، كما وتستخدم في نطاق واسع لتقوية وتنمية صحة المرأة قبل الولادة أو خلال فترة الحمل، حيث تعتبر من أكثر الأغذية التي ينصح بها الأطباء لهذا الغرض، كونها تحفز الرحم وتسهل من عملية الولادة وتقلل من مخاطرها إلى حد كبير.
2. تعتبر علاجا فعالا لمرض السكري بأنواعه المختلفة كونها تخفض إلى حد كبير من معدل السكر في الدم، وتحافظ على مستواه طبيعيا ومعتدلا، وتقلل إلى أقصى حد من مقاومة الإنسولين، وكذلك في الخفض من مستوى الدهون الثلاثية وكذلك الكولسترول الضار في الدم.
3. تستخدم الحلبة بشكل واسع لغرض الانتهاء والتخلص من السمنة وزيادة الوزن وانقاص الوزن الزائد كونها تعمل على خفض الشعور بالجوع لدى الشخص إلى أقصى درجة ممكنة، وكذلك تخفض من معدل السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة، نظرا لانها تحافظ على مستوى السكر في الدم وبالتالي تساعد على حرق الدهون في الجسم.
4. تعتبر علاجا مناسبا لنزلات البرد والسعال وضيق التنفس والرشح وخاصة في حال مزجها مع العسل الأسود، كما أنها تعمل بشكل كبير على التخفيف وانقاص من حدة الغازات والتراكمات والبلغم اللزج المتراكم في الصدر، واستخدمت قديما وما زالت تستخدم كطريقة فعالة جدا للتخلص من مشكلة الحروق.
5. لا يمكن تجاهل الفوائد التي تعود بها الحلبة على صحة الجلد بشكل عام والبشرة بشكل خاص وذلك لدورها الكبير جدا في القضاء على التهابات الجلد المختلفة وفي معالجة البثور والندوب وآثارها، وكذلك تؤخر من ظهور علامات و دلائل تقدم سن البشرة وبالتالي تؤخر من الشيخوخة، وتحارب بعض الأمراض الجلدية على رأسها الأكزيما.
6. تعمل على تحسين عمل القولون وبالتالي تعتبر علاجا مناسبا لمشاكل وعيوب واضطرابات المعدة المختلفة، كما أنها تقلل من حموضة المعدة بشكل كبير جدا، نظرا لأنها من أغنى العناصر بالألياف.

الجرعات المناسبة من الحلبة يومياً

الجرعة اليومية الموصى بها من الحلبة هي 5 إلى 30 غرام مسحوق بذور الحلبة ديفاتيد تصل إلى ثلاث مرات يوميا، وفقا لأخصائيي الصحة مع مركز جامعة بيتسبرغ الطبية. إذا كنت تأخذ الحلبة للمساعدة في خفض مستويات الدهون الثلاثية العالية، الجرعة اليومية قد تكون أقرب إلى 25 إلى 50 غرام مسحوق البذور منزوع الدهن كل يوم. عادة، يتم اتخاذ الحلبة أفضل قبل أو أثناء تناول الطعام. بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذ الحلبة كما صبغة في جرعة 3 إلى 4 مل ثلاث مرات كل يوم.

طريقة عمل مشروب الحلبة بالحليب الساخن


المقادير
– 2 ملعقة كبيرة *ملعقة طعام * حلبة حصى.
– 2 كوب كبير ماء (480 مل).
– 4 ملعقة كبيرة *ملعقة طعام* سكر أبيض (من الممكن الزيادة أو النقص على حسب الرغبة).
– كوب كبير لبن (240 مل).
– ملحوظة
نستخدم نفس الكوب الكبير في تجهيز المقادير .
خطوات التحضير
1. نحضر بذور الحلبة حصى ونقوم بتنقيتها من الشوائب ، ثم نقوم بغسلها بالماء ، ونضعها في مصفاة حتى تتصفى وتجف تمامًا من الماء.
2. نحضر إبريق نضع به الماء ونتركه على نار متوسطة حتى يغلي ،ثم نضع الحلبة ونغطي الإبريق ونخفض النار إلى نار هادئة ونتركه لمدة 10 دقائق حتى يتحول لون الماء إلى اللون الأصفر.
3. في إبريق اخر نضع اللبن على نار متوسطة ونتركه حتى يغلي.
4. نضيف اللبن المغلي إلى الحلبة ونتركه حتى يغلي مرة واحدة.
5. نسكب الحلبة بالحليب في أكواب التقديم ، ونضع بها السكر على حسب الرغبة.
6. الآن مشروب الحلبة بالحليب الساخن جاهز للتقديم.



339 Views