اضرار عشبة الزعرور

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 4:57
اضرار عشبة الزعرور


اضرار عشبة الزعرور ماهي بالتفصيل وماهي اهم استخدامات عشبة الزعرور وفوائد عشبة الزعرور للصحة .

اضرار عشبة الزعرور

– يعتبر نبات الزعرور من الأعشاب الطبيعية الآمنة، في حالة الاستخدام لفترات قصيرة لا تتعدى الـ 15 أسبوع كحد أقصى، وذلك بالنسبة للأطفال والبالغين على حدٍ سواء.
– أما الإكثار من تناول الزعرور قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، مثل الشعور بالغثيان، الدوخة والدوار، والتعرق الشديد، آلام في المعدة، انخفاض ضغط الدم، آلام في الرأس وصداع نصفي، عدم انتظام عدد دقات القلب، ونزيف من الأنف.
– كما يمنع استعمال نبات الزعرور للأطفال الذين تبلغ أعمارهم أقل من 12 عام، كما يجب تجنب تناول الزعرور في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، كما يحذر استعماله في فترة الرضاعة الطبيعية.
– كما أن الإفراط في استخدام نبات الزعرور قد يؤدي إلى سيولة الدم والجلطات الدموية.
– يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام عشبة الزعرور، لتحديد الجرعة المناسبة، حتى لا يؤثر الأمر على ضغط الدم وضربات القلب، حيث أنه يتفاعل مع بعض أدوية القلب والضغط، مما قد ينتج عنه آثار سلبية على صحة المريض.

فوائد الزعرور البري لمرضى القلب

1 – تستخدم عشبة الزعرور البري لعلاج الجلطات القلبية الخطيرة ، حيث تحتوي هذه العشبة الهامة جدآ على مواد تساعد على زيادة سيولة الدم ، وتقاوم تخثر الدم وتجلطه ، وبالتالي فهي تحمي القلب من الجلطات المختلفة .
2 – يحتوي أيضآ نبات الزعرور البري على عدد هائل من مضادات الأكسدة ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الزعرور البري تشبه إلى حد كبير مضادات الأكسدة الموجودة في العنب ، وهي تعمل على محاربة الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي جذور تسبب موتآ في خلايا الجسم ، وبالتالي ينتج عنها الإصابة بأمراض خطيرة ، كأمراض القلب والسرطان وغيرها .
3 – يساعد تناول ثمار الزعرور البري في تحسن حالة القلب عن طريق فتح الأوردة التاجية ، ويؤدي فتح الأوردة التاجية إلى زيادة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب ، ونجاح هذه العملية يعني الوقاية من الكثير من الأمراض القلبية الخطيرة .
4 – تنظم عشبة الزعرور البري من ضربات القلب ، فيعتبرها المعالجون بالاعشاب العلاج الأفضل لإضطراب ضربات القلب ، كما أنها تعالج بكفاءة كبيرة الرجفان الأذيني ، وإضطراب كهرباء القلب .
5 – تستخدم ثمار الزعرور البري في تقوية عضلات القلب ، كما أنها تساعد في تقوية الاعصاب المغذية للقلب ، وتحميها من التلف أو الإصابة بالأمراض الخطيرة .
6 – إن الاستخدام المستمر لعشبة الزعرور البري يضمن الحفاظ على صحة شرايين القلب ، كما انه يحافظ على خصائص هذه الشرايين ، فيجعلها مرنة وقوية ، ويحميها من التصلب والإنسداد ، أو الضيق .

العناصر المغذية بعشبة زهر الزعرور

تتضمن مجموعة من مضادات التأكسد وهي:
– التانينات.
– الفلافونويدات.
– طلائع الأنثوسيانيدينات.
– الحموض الفينولية.
– الكويرستين.
– الروتين.
– تربينات ثلاثية.
– أمينات.
– كومارينات.
– حمض العفص.

الفوائد الصحية للزعرور

1- يساعد على الهضم
يحسن الزعرور من عمل الجهاز الهضمي، ويستخدمه بعض الناس في علاج أوجاع وأمراض جهاز الهضم، مثل ألم المعدة والإسهال وعسر الهضم. ويحتوي الزعرور على كمية جيدة من الألياف التي ثبت أنها تساعد على الهضم لأنها تعمل كخلايا حيوية وتحد من الإمساك.
ووجدت دراسة أجريت على الفئران التي أعطيت مستخلص الزعرور أنه يقلل وقت عبور الطعام في دهاليز الأنبوب الهضمي، وهذا يعني أن الطعام يتحرك بسرعة عبر الجهاز الهضمي؛ ما يخفف من بلاء عسر الهضم، كما كشفت دراسة أخرى على الفئران المصابة بالقرحة الهضمية بأن مستخلص الزعرور يفيد كعلاج مضاد للقرحة.
2- غني بمضادات الأكسدة
بينت البحوث الأولية أن الزعرور البري يحتوي على مركبات البوليفينول التي تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية، بسبب خصائصها المضادة للأكسدة التي تساعد على دحر الجذور الكيميائية الحرة التي تشعل فتيل الإصابة بأمراض عديدة، مثل بعض السرطانات، وداء السكري النوع الثاني، ومرض الربو، وبعض الالتهابات، وبعض المشاكل في القلب، وشيخوخة الجلد المبكرة. لا شك في أن نتائج تلك البحوث واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى عمل المزيد من البحوث لتقييم تأثيرات الزعرور الوقائية من خطر التعرض لتلك الأمراض.
3- يعمل على استقرار ضغط الدم
هناك أدلة تشير إلى أن الزعرور البري يساعد على استقرار ضغط الدم وإعادته الى حالته السوية سواء كان منخفضاً أو مرتفعاً، وفي الصين يستخدم الزعرور في الطب الصيني التقليدي للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.
4- قد يقلل من دهون الدم
تفيد بعض البحوث التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الزعرور يحسن من صورة شحوم الدم التي تضم الكوليسترول والشحوم الثلاثية، وهذه تعتبر نتائج واعدة غير أن هناك حاجة إلى إجراء دراسات بشرية لتقييم تأثير مستخلص الزعرور على دهون الدم.
5- يقلل من آلام الذبحة الصدرية
قد تكون آلام الذبحة الصدرية أحياناً شديدة للغاية، ويمكن للزعرور أن يخفف من آلامك هذه بشكل كبير، ولكن لا تنس أن تتحدث مع طبيبك بشأن هذه الآلام التي تشير غالباً إلى وجود مشكلة في القلب والأوعية الدموية.
6- يحسن من صحة القلب
يستخدم الزعرور، في الطب التقليدي والحديث، في صيانة القلب نظراً لتأثيراته الإيجابية عليه، وإلى دوره في إبعاد شبح الأمراض التي تحاول النيل منه، وذلك من خلال زيادة القدرة على التحمل، وتقليل ضيق التنفس، وضخ المزيد من الطاقة، والتخلص من التعب.
7- قد يقلل من القلق
يملك الزعرور تأثيراً مهدئاً خفيفاً يساعد في لجم أعراض مرض القلق، ويدخل الزعرور في العديد من الأدوية التقليدية لعلاج بعض الأمراض النفسية مثل التوتر والقلق والاكتئاب، ويتم وصف الزعرور لأولئك الذين يعانون من متلازمة القلب المكسور أو الذين فقدوا أحد الأحبة وما شابه ذلك، لأنه يحسن من الحالة المزاجية لهؤلاء من خلال تأثيراته على الهرمونات والإنزيمات.
8- يزيد من الطاقة
يعمل الزعرور على توسيع الأوعية الدموية التاجية في القلب؛ ما يسمح بتدفق المزيد من الدم إلى مختلف أنحاء الجسم، وهذا بالتالي ما يؤدي إلى زيادة مستوى الطاقة، وإلى زيادة حدة اليقظة، وإلى تحسن المهارات المعرفية.



699 Views