اضرار عشبة الضرو

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:56 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 12:43
اضرار عشبة الضرو


اضرار عشبة الضرو، وما هي عشبة الضرو، وفوائد عشبة الضرو، واستخدامات عشبة الضرو، وكيفية استعمال الضرو للشعر، وكيفية استخدام عشبة الضرو للأطفال، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اضرار عشبة الضرو

– تعد عشبة الضرو أحد الأعشاب الامنه نوعًا ما في حال تناولها لفترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر لكن يمكن أن يعاني القليل من الحساسية تجاه عشبة الضرو.
– كما لا ينصح باستخدام زيت الضرو للأطفال دون سن الثالثة، أو النساء الحوامل، أو المرضعات.
– كاضرار عشبة الضروما يجب تجنب وضعه على الجلد قبل التعرض إلى أشعة الشمس مباشرةً.

ما هي عشبة الضرو

– هذه الأعشاب هي عبارة عن أشجار تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط وهي تحمل ثمار صغيرة ذات لون أحمر وهي أشجار دائمة الخضرة.
– تستخدم مادة نبات الضرو تختلف نوعية هذه المادة على حسب نوع الجذور والمكان الموجودة فيها هذه الحشرة ويكون لون هذه المادة مائل إلى اللون الأصفر، وتستخرج هذه المادة من الأشجار على ثلاثة فترات بحيث تكون في الفترة الأولى ذات لون أبيض والثانية تكون ذات لون أصفر أما الثالثة يكون اللون رمادي.

فوائد عشبة الضرو

– تعمل على الحد من الإصابة بالسرطان حيث انها تمتلك هذه قدرةً على تثبيط الآثار، والأعراض لسرطان القولون في الجسم، حيث أنه كلما زاد تركيز العشبة زادت قدرتها على محاربة الخلايا السرطانيّة وقتلها، وهذا يعني أيضاً كلما زاد تعرض هذه الخلايا للعشبة كلما زادت قدرتها على تثبيطها.
– تُساهم في التخلّص من البكتيريا التي قد تنتقل إلى منطقة الفم من خلال الطعام، والبكتيريا تلعب دوراً مهمّاً في التسبب بأمراض مختلفة في هذه المنطقة.
– مفيدة للمعدة والرحم حيث تعمل على زيادة قدرة الخلايا الطبيعية الموجودة في منطقة بطانة الرحم على النموّ السليم، وإزالة جسيمات البكتيريا الحلزونيّة من المعدة، وتتسبّب هذه الجسيمات لأمراض كثيرة في المعدة.
– منع الإصابة بنزلات البرد الشديدة, مُسهّلة ومليّنة للهضم.
– طرد البلغم و الوقاية من أمراض الكبد والطحال.
– يستخدم زيت الضرو لعلاج السعال المزمن بشك فعال جداً، نظراً لأنّه يقوم على تصفية الحلق من البلغم المزعج وبالتالي التخلص من مشكلة الربو.
يعالج الحروق والالتهابات التي قد تصيب الجلد، حيث إنّه يقوم على منع تكون الفقاعات المائية على الجلد عند الإصابة بالحروق.
– يستعمل لتنظيف العيون وتطهيرها و يعمل على علاج آلام الفم واللثة والأسنان.
– يفيد في حالة المغص وسوء الهضم بالإضافة إلى معالجة التشنجات المعوية.
– يقوم زيت الضرو بتلطيف البشرة بشكل لافت و يعمل على إزالة آثار البثور والحبوب و علاج حب الشباب واخفاء النمش والكلف من الوجه.
– يستخرج الزيت عن طريق طحن الثمار باستخدام الشوبك على لوح خشبي حتى تصبح كالعجينة ثمّ بعد ذلك القيام بوضع العجينة بقطعة من القماش وتعليقها ووضع تحتها وعاء كي ينزل به الزيت.
– يساهم في حماية الوجه من حروق الشمس ولكن في الحالات الخفيفة فقط، ويعد عنصر فعال جدا في تخليص الجلد من الكثير من الأمراض الجلدية من أهمها الجرب.
– يدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالوجه والشعر، كما يعد من بين الزيوت الأمنة جدا على الجلد وليس له أي أثر جانبي.
– كما يمكن من خلال التخلص من تشققات الشفاه خلال فترة الشتاء من خلال تدليك الشفاه بالزيت.

استخدامات عشبة الضرو


لا تقتصر استخدامات عشبة الضرو على الاستخدامات الطبية فقط، إنما تدخل في العديد من الاستخدامات غير الطبية، نذكر منها ما يأتي:
1. يمكن الاستفادة من زيت عشبة الضرو في الإضاءة وصنع الصابون.
2. تستخدم كمثبت للعطور، والبخور.
3. تدخل في صنع معاجين الأسنان.
4. تستخدم عشبة الضرو في حشو الأسنان المؤقت.
5. يتم الاستفادة من عشبة الضرو كمانح جيني لتحسين المحاصيل.
6. صناعة السلال من خلال الاستفادة من السيقان.

كيفية استعمال الضرو للشعر


حتى يتم الاستفادة من زيت الضرو للشعر من خلال التالي:
1. يتم وضع ملعقتين من زيت الضرو على 5 ملاعق كبيرة من المايونيز ويتم خلط هذا الخليط بشكل جيد لتمام التجانس.
2. يتم وضع هذه الخلطة على الشعر مع مراعاة التدليك المستمر وتركه على الشعر لمدة ساعة ويتم لف الشعر عن طريق كيس من البلاستيك.
3. يتم غسل الشعر بالشامبو والماء بالطريقة المعتادة.
4. للحصول على أفضل النتائج يتم تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.

كيفية استخدام عشبة الضرو للأطفال


يعد زيت شجرة الضرو من الزيوت الفعالة جدا مع الأطفال ومن بين فوائده بالنسبة للأطفال الصغار ما يلي:
1. مفيد جدا في التخلص من السعال المزمن الذي يصيب الأطفال الصغار، حيث يحتوى على خواص تؤهله وتخليص الحلق من البلغم المتراكم به.
2. يعمل على حماية كل من الكبد والكلي من السموم التي تتراكم بداخله حتى تحافظ على صحة الطفل خالية من الأمراض والمشاكل الصحية.
3. يحتوى على الكثير من العناصر المهدئة التي تعمل بدورها على تهدئة جلد الطفل نتيجة للتعرض إلى الحروق أو الجروح.
4. من الممكن استخدامه أيضا في الكثير من الأشياء والتي من بينها تنظيف الأذن أو العينان كما يعد فعال جدا في تهدئة بشرة الطفل الحساسة من خلال التدليك به.
5. به الكثير من المواد التي تعمل على تطهير جلد الطفل من الكثير من المشاكل والميكروبات التي من الممكن أن تؤدى للتعرض إلى الأمراض الجلدية المختلفة.



1854 Views