اضرار عشبة الطيون

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 10:15 - آخر تحديث : 21 ديسمبر, 2022 1:15
اضرار عشبة الطيون


اضرار عشبة الطيون، ونبذة عن عشبة الطيون، فوائد عشبة الطيون، واستخدامات صحية لعشبة الطيون، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

اضرار عشبة الطيون

1. تحتوي على نسبة من المواد السمية وإن كانت متوسطة السمية ولكن الإفراط في استخدامها وتناولها قد يقتل الشخص.
2. يجب تناول جرعات محدودة والحذر عند استخدامه كزيوت أو خليط أو ننبات خاصة للبشرة الحساسة.
3. يمنع وضعه على البشرة الحساسة أو حتى المصابة بالالتهابات فالأهم من كل ذلك هو مراجعة الطبيب عند استخدامه لغرض معين، حتى يتم بيان قابلية الجسم له وهل متوقع حدوث نتيجة له أم لا فكل ذلك شئ ضروري لمنع إصابة الشخص بأي أعراض أو مضاعفات، نتيجة استعماله بشكل عشوائي.

نبذة عن عشبة الطيون

عشبة الطيون عشبة برائحة عطرية فواحة، رائحتها كافورية، وتلك العشبة عنقودية الأزهار بلون أصفر فاتح، وثمار تلك العشبة يميل إلى الشفافية، ومع وجود تلك العشبة في الحقول فإنّها تتسبب بإصابتها بالآفات الزراعية، وتُستخدم الأوراق والأزهار في تلك العشبة كأحد البدائل الطبيعية لليود.
تحتاج تلك العشبة إلى مناطق مُشمسة لزراعتها، كما أنّها تحتاج أيضاً إلى الأماكن الرطبة، وعادةً ما تُزرع تلك النبتة في أنواع التربة الرملية والطينية، وتحتاج إلى الجو المعتدل، وتلك العشبة تكثير في دول حوض البحر المتوسط، كما أنّها تتواجد في فلسطين وسوريا وتزرع في الأردن وليبيا ومصر والمغرب، كما أنّها تُزرع أيضاً في عدد كبير من الدول الأوربية لفوائدها، وبذور الطيون تشبه بذور عباد الشمس إلى حد كبير، ويُطلق على تلك العشبة عدد من الأسماء مثل الأنيولا العطري والدبق قاتل البراغيث، وكذلك الرأس الأصفر الكاذب.

فوائد عشبة الطيون

لا يزال عدد الدراسات والأبحاث الطبية التي تبحث عن الفوائد الصحية لعشبة الطيون محدودًا نسبيًا، إلا أن هناك بعض الدراسات حول فائدتها في التخفيف من تشنج وشد العضلات، وتعمل على تنشيط وتحسين وظائف الكبد، كما ويعتقد بأن لها خصائص تساعد في مكافحة والوقاية من السرطان من خلال الحد من نمو الأورام، وقد تشمل الفوائد المحتملة الأخرى لعشبة الطيون ما يلي:
1. تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي
حيث أن عشبة الطيون تحتوي على كمية كبيرة من ألياف الإينولين القابلة للذوبان الطبيعية، والتي تدعم صحة الجهاز المعوي، كما يبطئ من عملية التمثيل الغذائي في الجهاز الهضمي ويساعد في الحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري.
ونظرًا لقدرتها على طرد الغازات ومكافحة للتشنج والتقلصات والالتهابات والميكروبات، فإنها تفيد في علاج الغثيان وانتفاخ البطن والإسهال.
كما أنها تحتوي على مواد كيميائية نباتية وهما ألانتولاكتون وإيزوالانتو لاكتون، والتي تساعد في علاج الديدان المعوية، مثل: الدودة الشصية والدودة الحلقية، الدودة الخيطية والدودة السوطية، والتي يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي.
2. تسكين الآلام والالتهابات
وجدت الدراسات أن عشبة الطيون تحتوي على مركبات سيسكوتربين لاكتون والتي لها تأثير مضاد للالتهابات، كما يمكن استخدامها لتخفيف الألم الناجم عن أمراض الرئة، وتخفيف أعراض مرض السل أيضًا.
3. محاربة البكتيريا
تمتاز عشبة الطيون بخصائصها القابضة والمضادة للميكروبات، والتي قد تساهم في محاربة العدوى البكتيرية، كما أنها تزيد من التعرق لدى الأفراد الذين يحاولون تخليص أجسامهم من البكتيريا أو الفيروسات.

استخدامات صحية لعشبة الطيون


1. عشبة الطيون لعلاج آلام الظهر
تُستعمل عشبة الطيون أيضاً لعلاج آلام الظهر ومن أفضل الوصفات التي تعالج ألم الظهر وألم الديسك وكذلك ألم العمود الفقري تتكون من 50 جرام من الطيون ونفس المقدار من عشبة الزعتر و50 جرام أيضاً من عشبة الفيجن، يتّم طحن كافة المكونات جيّداً بعد التجفيف، ثمّ تخلط المكونات، ويُضاف إليها ألف جرام من زيت الزيتون، وترفع على النار الهادئة في حام مائي ساخن لساعتين على التوالي مع التقليب، ثمّ نرفعه من على النار ونصفي المزيج ونتركه ليبرد، ثمّ يُدهن به الظهر والمناطق المُحيطة به.
2. عشبة الطيون للمفاصل
عشبة الطيون من الأعشاب المفيدة لأمراض المفاصل، ولقد استخدمه القدماء والعوام في التخفيف من آلام المفاصل والتقليل من التهاباتها، وطريقة الاستعانة بعشبة الطيون لعلاج آلام المفاصل تعتمد فقط على إضافة 200 جرام من الطيون إلى حمام مائي دافئ، ويغطس فيه المريض لنصف ساعة كاملة لتهدئة الألم، مع التكرار لتلك الوصفة فور الشعور بألم.
3. عشبة الطيون لعلاج الكدمات والأورام
جاء في كتب الطب القديمة أنّ الطيون عشبة طبية هامة لها أثر في علاج السل وعلاج فقر الدم، كما أنّ تلك العشبة تُقلل من التهاب القصبات الهوائية، ويُمكن لمرضى المسالك البولية أن يعتمدون على تلك العشبة، كما أنّ مغلي عشبة الطيون له فعالية في علاج الأورام وعلاج الكدمات، ولقد ذكر المؤرخون أنّ نبات الطيون له فعالية في العلاج الطبيعي ولقد استُعمل كثيراً في علاج أمراض البطن.
4. عشبة الطيون للبواسير
تُستخدم عشبة الطيون في علاج البواسير الشرجية؛ حيث يتم خلط تلك العشبة بعد التجفيف والطحن مع إضافة القليل من زيت الزيتون، ومن ثمّ تُستخدم كعلاج موضعي ومطهر لمرض البواسير الشرجية.
5. عشبة الطيون لتطهير الجروح
عُلم عن عشبة الطيون أثرها في إيقاف النزيف وطرد السموم وتطهير الجروح، ويتّم الاستعانة بتلك العشبة عن طريق دقها ووضعها فوق الأماكن التي تعاني من الجروح والنزيف، وفي حالة الإصابة بالجروح الغائرة يتّم لف قطعة من الشاش على الجرح بعد وضع طحين الطيون عليه.



1164 Views