اضرار عشبة العليق

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2020 5:16
اضرار عشبة العليق


اضرار عشبة العليق وماهي طرق استخدام عشبة العليق وماهي اهم فوائد عشبة العليق كل ذلك في هذه السطور التالية.

اضرار عشبة العليق

– من المعروف أن الولايات المتحدة الأمريكية قد قامت بحظر استخدام تلك العشبة بسبب المخاطر الصحية التي يتم التعرض لها عند استخدام تلك العشبة، وكذلك لا ينصح باستخدامها أو استخدام المنتجات المصنعة منها.
– حيث أنها غير آمنة على البالغين، وكذلك على الأطفال، حيث ترتفع فرص الإصابة بالأعراض الخطيرة لها، في حالة استخدام جرعات عالية منها، أو تناولها لفترة طويلة نسبيًا، أو تناولها مع أدوية تحتوي على المنبهات.
– أو تناولها مع المنبهات نفسها كمشروبات، مثل: الكافيين، المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل الشاي، القهوة، النسكافيه، وغيرهم من المشروبات، ويمكن أن تسبب أعراض خطيرة مثل الدوخة، خفقان القلب، الصداع.
– حالات التهيج، التوتر والقلق، وبعض الأعراض النفسية المتطورة، ضعف الشهية، أو فقدانها، الغثيان، القيء، وغيرها من الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تطور وصولًا للأمراض الصعبة.
– لقد ظهرت في السنوات القليلة الماضية الكثير من حالات التسمم، وكان ذلك بعد استخدام عشبة العليق، أو الإيفيدرين، حيث يرجع السبب عامة، إلى سوء استخدام لتلك العشبة، أو الاستخدام في حالات يحظر الاستخدام فيها.
– أو أن يكون هناك حالات حساسية مفرطة لتلك العشبة، حيث تشمل الحالات التي تعرضت للتسمم، أعراضًا تتعلق بشكل كبير بالجهاز العصبي، أو الجهاز القلبي الوعائي، أو الجهاز العصبي.
– حيث ظهر أن العارض الأكثر ظهورًا في تلك الحالات هو الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، حيث يتبعه خفقان شديد، ثم عدم انتظام في ضربات القلب، أو يمكن أن يحدث كليهما معًا، مما يؤدي إلى السكتة الدماغية.
– حيث يمكن أن تنتهي تلك الحالات بحدوث نوبات تشنجية، وقد تنتهي حالات التسمم تلك عند بعض الأشخاص، بحدوث الوفاة، كانت تلك هي حالة عشرة أشخاص تعرضوا لتلك التجربة.
– أو يمكن أن تسبب إعاقة كاملة لبعض الأشخاص، ولقد تم حدوث ذلك فعليًا لثلاثة عشر حالة خضعت لنفس التجربة، أي أنه في أغلب الحالات قد يتعرض الشخص لإعاقة دائمة، وهذا هو أفضل الاحتمالات لتلك العشبة.

فوائد عشبة العليق وطريقة استخدامها

– تستخدم عشبة العليق في المجال الطبي لعلاج أمراض الربو عند كبار السن حيث تسبب اتساع لممر الهواء (القصبة الهوائية) بهدف تيسير التنفس ومنع انسدادها بالبلغم.
– تستخدم في المجال الطبي لعلاج احتقان الأنف وهناك المزيد من الدراسات والأبحاث التي تجرى بهدف التعرف على النتائج المختلفة الناجحة لاستخدام هذه العشبة.
– الجهاز العصبي سلامته مسؤولة عن سلامة باقي الأجهزة والاعضاء داخل الجسم فهو مركز التحكم لذلك كان من ضمن فوائد عشبة العليق انها تقوم بتنشيط أداء الجهاز العصبي والذي نتج عنه التحكم في نسب الدهون والسكريات في الجسم وتنظيمه للحصول على الوزن الصحي المرغوب به.
– يستخدمها الأشخاص الذين يهتمون بكمال الأجسام بهدف بناء الجسم وتقويته وفي التمارين الرياضية التي تأخذ مجهوداً من القائم بها ورفع الأثقال وغيرها.
– ترتفع عشبة العليق معدلات الهدم للدهون المختزنة بالجسم بالإضافة إلى دورها في سد الشهية والشعور بالشبع، يمكن إستخدامها مع حمية غذائية تم وصفها من قبل الطبيب كوسيلة مساعدة لخسارة الوزن لكن استخدامها مع القهوة ليس له فاعلية كتلك التي صارت مع الحمية الغذائية لذلك تناول المشروبات المحتوية على الكافيين وحدها أفضل من اقترانها بتلك العشبة ومحفزة لأداء تمارين الرياضة بدون تعب.
– في حالات الجروح الموجودة في أي منطقة بالجلد أو حدوث أي التهابات بسبب تحسس الجلد تلعب هذه العشبة دور في مقاومة هذه الالتهابات وتخفيفها.
– تساعد على خفض ضغط الدم بعدما تم عملها وتجريبها على فئران التجارب وكان الدواء متمركزاً في جذور تلك العشبة حيث احتوت على مركبات تم استخلاصها والتأكد من نجاحها في التقليل من الضغط على عكس أوراق نفس العشبة والتي لها دور معاكس وهو رفع ضغط الدم.
– تساعد في علاج مرض السكري حيث تقلل من نسب الجلوكوز في الدورة الدموية وبالتالي التخلص من التعرض لغيبوبة السكر بصورة متكررة، لكن هذا في حال إذا كان المريض لا يتناول أدوية لا تتعارض مع تأثير تلك العشبة واذا ثبت ان مريض السكري يتناول أدوية اخرى للسكري ففي هذه الحالة يجب أن يتوقف عن تناول عشبة العليق لان فيه خطر عليه.
– تدخل عشبة العليق في عمل الوجبات الخفيفة كما يفعلون في الصين ويتم إطعام مريض الكحة والانفلونزا منها فهي تعالجها بالإضافة لدورها في علاج الرشح والحمى ( ارتفاع درجة حرارة الجسم ) وآلام الرأس والاستسقاء والرعشة وآلام العظام والمفاصل.
– تستخدم هذه العشبة كمشروب منبه لأصحاب الأعمال الليلية التي تستلزم السهر والتركيز.

فوائد عشبة العليق لعلاج السرطان

تحتوي عشبة العليق على الكثير من الفيتامينات مثل «فيتامين B2، وفيتامين B6، فيتامين E، فيتامين A، فيتامين C، فيتامين K».
ويوجد به عناصر تفيد صحة الإنسان مثل عنصر «الكالسيوم، الحديد، الزنك، الماغنسيوم، والبوتاسيوم، الفسفور»، ويحتوي أيضًا على أحماض أمينية عضوية.
كل هذه الفوائد لها دورًا كبير يساعد في علاج الأمراض السرطانية في جسم الإنسان، وتعمل على إيقاف نموها داخل خلايا الجسم، عند تناولها بـ 48 ساعة فقط.
أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت مؤخرًا، أن نبات عشبة العليق من أهم الأعشاب التي تساهم في قتل جميع أنواع الخلايا السرطانية داخل جسم الإنسان، ويعمل على القضاء على الكتل السرطانية.
تساهم عشبة العليق في علاج سرطان الثدي بشكل كبير، «الحنجرة، المرئ، البلعوم، الرئة، القولون»، وتحتوي على مغذيات تؤثر بالسلب على نمو الخلايا السرطانية والأورام داخل جسم الإنسان.
يوجد بأغصان عشبة العليق غاز «التاكسول» الذي يستخدم في علاج مرض السرطان في العصر الحالي، حيث أكد الدكتور «جان بيير أر موند» بأن المادة المتواجدة بهذا الغاز تعمل بشكل كبير في علاج السرطان.

طريقة تناول العليق

يُمكن تناول ثمار عشبة العليق كنوع من الفواكه بصفة مباشرة، كما يُمكن تناول ثمارها بعد تكوين عصير منها برفع 350 جرام من ثمار هذه العشبة إضافةً إلى 7.5 لتر ماء، ويرفع الخليط على النار حتى الغليان، ثمّ يترك على نار هادئة لساعتين، ويُرفع ويُصفى ويُترك تماماً ليبرد، ومن ثمّ يُضاف السكر أو العسل الأبيض للتحلية ويوضع في الثلاجة لوقت الاستعمال.



471 Views