اضرار عشبة الفيجل

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 25 نوفمبر, 2020 5:15
اضرار عشبة الفيجل


اضرار عشبة الفيجل نتعرف عليها معا عبر السطور القادمة لهذا المقال بخلاف ذكر أهم فوائدها والصحية والجمالية إن وجد تابعوا الموضوع للنهاية.

اضرار عشبة الفيجل

-يجب استشارة الطبيب في حين الرغبة في تناول الفيجل لأنها تعد غير امنة نسبيًا عند تناولها كدواء، حيث يمكن أن تظهر سميتها في حال تجاوز الجرعة الصحيحة أو الإفراط في تناولها.
-تظهر الأعراض الجانبية والسمية على الشكل الاتي: التهاب وتهيج المعدة، تقلبات المزاج، اضطراب النوم، دوار، تشنجات عضلية شديدة، تعطل الكلى والكبد وقد تؤدي إلى الموت أحيانًا، يمكن في حال تطبيقها على الجلد أن تسبب طفحًا جلديًا.
-تعد عشبة الفيجل غير امنة أبدًا على الحامل والمرضع، فهي تسبب تقلصات في الرحم ونزيفًا يؤدي إلى الإجهاض وأحيانًا في الحالات الخطيرة قد يؤدي إلى وفاة الأم، وبالنسبة للمرضع فهي قد تسبب مشكلات عند الأم والرضيع أيضًا.
-في حال كنت تعاني من مشكلات واضطرابات في الجهاز الهضمي فيجب الحذر من الفيجل لأنها قد تزيد من أعراض الأمراض الهضمية سوءًا.
-في حال كنت تعاني من مشكلات صحية متعلقة بالكلى والجهاز البولي فعليك الحذر من الفيجل فإنها قد تزيد من أعراض المرض سوءًا.
-عشبة الفيجل تؤثر سلبًا على الكبد في حال كنت تعاني من أمراض الكبد، لذا يجب تجنبها أيضًا في حال المعاناة من أية أمراض متعلقة بالكبد.

التداخلات الدوائية مع عشبة الْفيجل

قد تتسبب عشبة الْفيجل لبعض الأضرار إذا تم تناوله مع بعض الأدوية، حيث أنه يحدث تداخلات مع الأدوية، ومن هذاه أدوية الحساسية التي يتم تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه ضوء الشمس، حيث يمكن لعشبة الْفيجل أن تزيد من نسبة الحساسية أكثر، فقد تسبب إصابات بالحروق، أو حدوث تقرحاتكما تؤدي لظهور طفح جلدي في مناطق معينة بالجسم التي تتعرض لأشعة الشمس، لذلك يفضل وضع الواقي للشمس أثناء الخروج، كما ينصح بلبس ملابس تقي الجسم عند الخروج في أشعة الشمس.
ومن بين أهم الأدوية التي تتداخل مع عشبة الْفيجل :
-دواء الأميتربتيلين.
-دواء السيبروفلوكساسين.
-دواء النورفلوكساسين.
دواء اللوميفلوكساسين.
دواء الأوفلوكساسين.
دواء الليفوفلوكساسين.
دواء السبارفلوكساسين.
دواء الغاتيفلوكساسين.
دواء الموكسيفلوكساسين.
دواء التريميثوبريم/السلفاميثوكسازول.
دواء التيتراسايكلن.
دواء الميثوكزالين.
دواء التري أوكسالين.
عشبة الْفيجل وعلا

جرعات عشبة الفيجل ( السذاب)


_مقدار ربع ملعقة صغيرة من السذاب المطحون 3 مرات في اليوم لمدة اسبوع.
_يوضع ورقه في انف من به مس وما يسمى بام الصبيان ينفعه.
_يشرب منه كل يوم وزن درهم جيد لاوجاع العصب والمفاصل نصف اوقية شرب من دهنه جيد للرعشة والتشنج.
_بذر السذاب جيد لتقوية المعدة.
_السذاب ينفع الطحال اكلا وشربا
_السذاب وحب الغار والحلتيت ينفع من المغص.
_بذر السذاب ينفع من الاوجاع الباطنه شربا
_السذاب والحلتيت والمر يدر الطمث.
_بذر السذاب مع الحبة السوداء يشرب منه مقدار درهم نفع لتقطير البول.
_السذاب الاخضر والكندر وخبث الحديد والقرنفل ايضا ينفع من تقطير البول.
_السذاب شراب الليمون القرنفل الزعفران مصطكى هيل المر النعناع التمر الهندي مع العسل شربا ينفع الغثيان والقيء.
_السذاب مع دبس التمر يبري من الصرع مجرب.
_السذاب مع دبس التمر مع الزعفران ينفع من الصرع والحزن والغضب.
_السذاب يصلح لامراض الرحم جلوسا في المغطس.
_السذاب يشرب منه كل يوم وزن درهم جيد لاوجاع العصب والمفاصل.
_السذاب نصف اوقية شرب من دهنه جيد للرعشة.

ماهو الفيجل؟

الفيجل هو نبات عشبي معمر بري وزراعي ويتكاثر بالبذور وينتشر في معظم مناطق السراة ” في المملكه العربية السعودية ” اذ ينبت في الجبال والاودية وقرب المنازل وعلى جنبات الطرق.

فوائد عشبة الفيجل

المساعدة في علاج التهاب المفاصل
في دراسة أجريت على الفئران عام 2009 لبيان أثر عشبة الفيجل في علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، تبين دور الفيجل في تخفيف نسبة علامات الالتهاب في الجسم مثل الإنزيمات المضادة للتأكسد، كريات الدم البيضاء، سرعة ترسب الدم، CRP وهو أحد البروتينات التي ترتفع في حال وجود اتهابات مزمنة شديدة في الجسم كما قد تبين أيضًا انخفاض في نسبة التورم والانتفاخ حول المفاصل المصابة.
خصائص مضادة لفيروسات
قد تساعد عشبة الفيجل في علاج الفيروسات، بحسب دراسة أجريت عام 2019 فإن مستخلصات الفيجل قد تساعد في علاج فيروس الكبد الوبائي C.
الوقاية من قرحة المعدة
قد تساعد مستخلصات الفيجل بحسب دراسة أجريت على الفئران لعام 2016 في المساعدة على الوقاية من قرحة المعدة وتخفيف عودة القرحة مرة أخرى.
عشبة الفيجل والقلب
تمتلك الفيجل خصائص حاصرة لقنوات البوتاسيوم، مما قد يساعد في تحسين وتنشيط عمل عضلة القلب والدورة الدموية واضطرابات نظم القلب، كما قد تساعد في خفض الكوليستيرول الضار في الدم وبالمقابل رفع مستوى الكوليستيرول النافع وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات.
خصائص مضادة للتشنجات العضلية
قد تساعد الفيجل في استرخاء العضلات وتقليل التشنجات والالام العضلية، وذلك بسبب احتوائها على مواد فعالة مثل الأربورين، الأربورنين والكويمارين.
خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات
تحتوي عشبة الفيجل على مجموعة متعددة من المواد الفعالة التي قد يكون لها الأثر الإيجابي في علاج الأمراض البكتيرية والفطرية وتعد مادة الأكريدون من أقوى المواد التي قد تساعد في التخلص من العدوى البكتيرية مثل بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية، البكتيريا العقدية، بكتيريا الليستيرية والبكتيريا العصوية الرقيقة.



1001 Views