اضرار عشبة القرض

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 14 نوفمبر, 2020 6:03 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 2:56
اضرار عشبة القرض


اضرار عشبة القرض وماهي اهم اضرار وفوائد عشبة القرض والقيمة الغذائية لعشبة القرض وطرق استخدام عشبة القرض .

اضرار عشبة القرض

– لم يثبت أضرار تنتج عن استخدام نبات القرض، حيث أن استخدامه في الأغراض الطبية والعلاجية آمن تمامًا على الصحة، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، حيث أن الجرعة المناسبة 30 جرام فقط خلال اليوم.
– كما أن هناك بعض الآثار الجانبية الأخرى التي قد تنتج عن تناول عشبة القرض بكثرة، مثل الشعور بالانتفاخ والغازات الشديدة، والشعور الدائم بالغثيان.

فوائد القرض

– تفيد نبتة القرض للسيدات المتزوجات بخاصة المرضعات وذلك لأنها تساعد على زيادة إدرار الحليب عقب الولادة، بجانب أنها تفيد في تضييق المهبل بعد عملية الولادة وتساعد على رجوعه لحجمه الطبيعي.
– يفيد القرض في معالجة سم لدغة العقرب وتطهير مكان اللدغة، ويعتبر طارد للحشرات وقاتل للبعوض مما يقي من الإلتهابات الجلدية التي تتسبب فيها هذه الحشرات.
– يفيد القرض في تحسين صحة البشرة حيث أنها يقيها من الإصابة بكثير من الأمراض الجلدية مثل الجفاف والأكزيما ويساعد على التخلص من تشققات القدمين.
– يفيد في التخلص من مشاكل الشعر وحلها ومنع الشعر من التساقط والقضاء على القشرة، بجانب أن القرض يساعد على زيادة نعومة وكثافة الشعر.
– تعتبر هذه العشبة مضادة للإلتهابات ومثبطة للبكتريا والفطريات المضرة بجانب قدرتها على قتل الديدان المعوية.
علاج الحمى وكذلك علاج التهابات المرارة وتفتيت الحصوات.
– يستخدم القرض في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي والالتهابات الصدرية، وعلاج السل الرئوي.
– يتم استخدام القرض لعلاج مرض الجذام هذا المرض سببه هو الفطريات الجذامية ويؤثر على الجلد والأعصاب.
– تفيد هذه العشبة في علاج الدوسنتاريا التي تصيب الأطفال والتخلص من مشكلة التينيا التي تظهر بين الأصابع.
– تفيد نبتة القرض في طرد السموم من الجسم مما يحسن من وظائف جهاز الكبد ويقي الأنسجة الداخلية له من الإصابة بأي من الأمراض الداخلية أو الالتهابات.
– التخلص من مشكلة الصداع بكافة أنواعها.
– علاج المشاكل الجنسية بخاصة الضعف الجنسي.
– يفيد في ضبط معدل السكر بالدم.
– يحد من نمو الخلايا السرطانية بالجسم ويمنعها من الانتشار.
– يستخدم في معالجة مشاكل العيون بخاصة التهابات الملتحمة.
– كان يستخدمونه قديماً في معالجة البواسير الشرجية إلا أن الإكثار من تناوله قد يؤدي للإصابة بالإمساك وذلك لما يتميز به الدواء من خصائص قابضة للأمعاء.
– علاج مشاكل العين ويستخدم في معالجة التهابات الملتحمة.
– يعتبر مفيد في الوقاية من تجلطات الدم ويحد من النزيف، ويفيد في خفض الضغط المرتفع للدم.
– تساعد هذه العشبة في إلتئام الجروح المزمنة بسرعة وعلاج الرشح والبرد وحموضة المعدة ومعالجة سل العظام.
يقي من إلتهابات الفم ونزيف اللثة وترهلها ويقي من تسوس الأسنان.

فوائد القرض والقيم الغذائية

– من أهم فوائد عشبة القرض أنها تحتوي على العديد من المواد الغذائية ذات القيمة والجودة العالية فهي تحتوي على قدر كبير من الألياف الطبيعية.
– بالإضافة إلى احتوائها على مواد كربوهيدراتية وبروتينات ومواد قابضة تانينية فضلاً عن مادة الفلافونيد ومادة السيسكوتيروبينية ومادة فينوليد.
– كما أنها تحتوي على العديد من المعادن الأساسية اللازمة لصحة ونمو الجسم بشكل سليم.
– ومن أبرزها الكالسيوم والفسفور والسيليكا والأثير والرماد وغيرها من المواد والعناصر الأخرى التي تدخل في تركيب عشبة القرض.

الجرعة الآمنة من مسحوق عشبة القرض

– الجرعة الآمنة من مسحوق عشبة القرض 30 جم في اليوم الواحد ويستمر تناوله لمدة 6 أسابيع، قد تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل: انتفاخ البطن، كثرة الغازات، تفتت البراز، الشعور بالغثيان.
– هذه العشبة قابلة لأن تتفاعل مع بعض المضادات الحيوية كمضاد الاموكسيسيلين فعند حدوث التفاعل ينخفض تأثير هذا المضاد وبالتالي لا يستفيد الجسم منه؛ لذا يفضل استشارة الطبيب منعا لحدوث أي ضرر للمريض.
– يتم تناول عشبة القرض كمشروب ساخن كغيرها من الأعشاب مثل: الشاي الأخضر والنعناع والقرفة، ولكن لا يتم الإكثار من تناولها حتى لا تسبب أضرار حتي الان لم يتم التعرف على الأضرار ومازالت الأبحاث قائمه حتى اليوم على إيجاد معلومات عن هذا الموضوع، عند الشعور بأي أعراض يفضل استشارة الطبيب.

ما الأدوية التي يتعارض معها نبات القرض؟

تتعارض نبتة القرض مع بعض العلاجات الدوائية، لذا فإنه من المهم عدم الجمع بين كل من نبتة القرض وهذه الأدوية مثل دواء أموكسيسيلين، إذ تحد النبتة الجسم من امتصاص المضاد الحيوي أموكسيسيلين، ولمنع هذا التفاعل يمكن تناول نبتة القرض قبل أو بعد تناول المضاد الحيوي أموكسيسيلين بأربع ساعات على الأقل، وينصح عمومًا باستشارة الطبيب قبل تناول هذه النبتة، حتى لا تؤثر على الشخص بشكل سلبي.



1320 Views