اضرار عشبة اللويزة

كتابة ابراهيم الحكمي - تاريخ الكتابة: 22 نوفمبر, 2020 4:37
اضرار عشبة اللويزة


اضرار عشبة اللويزة ماهي بالتفصيل وماهي اهم فوائد عشبة اللويزة واهم استخدامات عشبة اللويزة في هذه السطور التالية.

اضرار عشبة اللويزة

بالرغم من الفوائد العديدة التي تحتوي عليها عشبة اللويزة إلا أن تناولها بطريقة مفرطة ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأضرار ومن بينها ما يلي:
– تناول عشبة اللويزة بشكل مفرط ينتج عنها الإصابة بحالات القيء المستمر مما يؤدي إلى إصابة الشخص بحالات من الجفاف وذلك بسبب فقدان كمية كبيرة من السوائل الموجودة داخل الجسم.
– يفضل للسيدات المقبلات على الحمل أو السيدات الحامل أن تبتعد بشكل نهائي عن تناول عشبة اللويزة لأنها تكون سبب في حدوث تقلصات شديدة في منطقة الرحم ولو كانت في بداية حملها ويكون سبب في حدوث إجهاض وموت الجنين ولو كانت السيدة في الشهور الأخيرة من الحمل تكون عشبة للويزة سبب في حدوث ولادة مبكرة مما ينتج عنها الإصابة الجنين بالعديد من المشاكل.
– يفضل عدم تناول عشبة اللويزة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لأنها من الأعشاب التي تعمل على فتح الشهية بشكل كبير مما ينتج عنها زيادة كبيرة في الوزن.

ما هي أضرار اللويزة على الحامل ؟

– نبات اللويزة هو نبات آمن الاستخدام بشكل عام  للعديد من الأشخاص، ولكن في حالة إذا تم تناوله بكميات معتدلة، كما أنها آمنة عند تناولها بكميات مناسبة كدواء، ولكنها يمكن أن يسبب تهيج الجلد للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، هذا بالنسبة لاستخدامه بشكل عام، ولكن في حالة الحمل لا توجد دلائل علمية كافية على إمكانية تناول اللويزة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية دون أضرار.
– لذلك يجب أخذ الاحتياطات اللازمة وعدم تناولها حتى لا تشكل ضرراً على الحامل أو الجنين، أو عدم تناولها دون استشارة الطبيب المختص، حيث أن تناولها الزائد قد يؤدي إلى حدوث أضرار للكلى، أو الإصابة بمضاعفات للأشخاص المصابين بأمراض الكلى وتجعل أمراض الكلى أسوأ، كما يجب تجنب استخدامها بكميات كبيرة إذا كنت تعانين من مشاكل في الكلى.

فوائد اللويزة للصحة

هذه العشبة تتحلى بخصائص علاجية كثيرة، كما أن العلماء قاموا بتشبيها بالعسل، لأنها لها استهلاكات مشابهة للعسل، واستخدمت في فترة العصور الوسطى ومن فوائدها:
اللويزة للدماغ
فهي تعالج ببشكل كبير مرض الزهايمر، كما أنها تقوي الذاكرة.
عشبة اللويزة تتكون من مضادات تأكسد تقوم بحماية الخلايا الدماغية من أي ضرر أو تلف.
هناك روائح عطرية تنبثق أيضًا من هذه العشبة تستهلك في العلاج بالروائح، الذي له دور لعلاج الزهايمر.
كما أنها تقدم فائدة للأطفال فتعالج نقص الانتباه لديهم، وتقلل من فرط الحركة لديهم وذلك لأنها تستهلك كمهدىء.
اللويزا لأمراض المناعة
فهذه العشبة تعالج معظم الأمراض المناعة الذاتية مثل التسارع الذ يحدث في نبضات القلب، وأيضًا انتفاخ مجرى التنفس، والضغط المرتفع، والأورام، ولدغات الحشرات.
اللويزة لصنع العطور
فهي تصنع منها عدد كبير من العطور، وذلك يرجع لأنها تمتاز برائحة قوية مميزة عطرية.
اللويزة للبشرة
فهي قادرة على علاج كافة المشاكل التي تظهر بالبشرة، كما أنها تقضي على الأمراض الجلدية كـ البثور، وحبوب الشباب، والقروح الباردة أيضًا.
اللويزة تقضي على الفيروسات
فهي لها خواص مضادة للفيروسات، لذلك تقضي وتمنع ظهور فيروس الهربس سريع الانتشار.
كما أنها تقلل الأوجاع التي تسببها الفيروسات المختلفة، وذلك لأنها يدخل في تكوينها البوليفينول.
اللويزة لخفض الكوليسترول
فهي تخفض نسب الكوليسترول بالدم، وذلك لأنها تحتوي على ألياف بنسب جيدة، لذلك ينصح بأخذها بعد تناول الأطعمة بشكل مباشر، وذلك لمنع امتصاص الكوليسترول من الأطعمة.
اللويزة لطرد السموم
فشاي هذه العشبة ينظف أجسامنا جيدًا من أي سموم، كما أنه يخلصنا من أي جذور حرة.
هذه العشبة بها مركب الفينول، الذي يتميز بخصائص تأكسدية تقلل من نسب الجذور الحرة المضرة بالجسم، كما أنها تطرد أي سموم به.
اللويزة لتقليل التوتر
فهي تساعد على زيادة المشاعر الخاصة بالاسترخاء والراحة، وهذا يسهم بشكل هائل في تقليل الأعراض الخاصة بالتوتر.
هذه العشبة بها خواص تسهم في استرخاء وراحة الجهاز العصبي، كما أنها تقلل التشنجات العضلية.

استخدامات اللويزة

هناك بعض الآراء التي ترى أنه يوجد فوائد لنبات اللويزة تعالج بعض الأمراض، ولكن الأبحاث العلمية حول إثبات هذه الفوائد قليلة، حيث نحتاج إلى المزيد من الأبحاث للكشف عن فوائدها المحتملة، وتشمل فوائدها المحتملة واستخداماتها ما يلي:
– تم استخدامه لعلاج الدوالي والبواسير.
– يستخدم العشب لعلاج الإمساك
– في الأدوية العشبية، يتم استخدامه لعلاج عسر الهضم والحمى ونزلات البرد
– مهدئ وطارد للغازات.
– يمتلك الزيت العطري خصائص مضادة للبكتيريا.



847 Views