اضرار عشبة حبة الملوك

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2020 3:51 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 2:35
اضرار عشبة حبة الملوك


أضرار عشبة حبة الملوك وما هي عشبة حبة الملوك وما هي طريقة استعمال عشبة حبة الملوك والقيمة الغذائية لعشبة حبة الملوك، ذلك ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أضرار عشبة حبة الملوك

رغم فوائد حب الملوك العديدة، إلا أن هذه الحبوب سامة بطبيعتها، لذا يجب الحذر عند استعمالها، وهذه بعض أهم المحاذير والمخاطر التي عليك إدراكها:

  1. إياك واستعمال أي معجون مصنوع من حب الملوك موضعياً على الجلد إذا ما كان المريض يعاني من نزيف أو فيه جروح أو فيه شعور بالحكة أو الحرقان.
  2. مع أن حب الملوك مفيد للبواسير عند دهن معجون مصنوع منه عليها، إلا أن عليك تجنب استخدام هذا المعجون في حال كان هناك نزيف في منطقة الشرج والبواسير.
  3. إن استعمال الحبوب التي لم تتم معالجتها وإزالة السموم منها من حب الملوك قد يتسبب في المضاعفات التالية: إسهال، دوار، حرقان في البطن، تقرحات في الفم، تشنجات قوية، تقيؤ.
  4. يجب تجنب حب الملوك تماماً من قبل النساء الحوامل والمرضعات، فهذه الحبوب قد تسبب الإجهاض لدى الحوامل وإسهالاً مزمناً لدى الوليد الذي يرضع من ثدي الأم.
  5. تجنب استعمال حب الملوك قبل الجراحة أو بعدها.
    لا يفضل استعمال حب الملوك في حال تواجد أي من الأعراض أو الأمراض التالية: الام في البطن، التهاب بطانة الرحم، مرض الارتداد المعدي المريئي.
  6. وبالإضافة إلى أنه يمنع تناول عشبة حبة الملوك، مع تواجد أي أطعمة أو خلطها بأي طعام، أو أيضًا مع أي وحبات، وبالإضافة إلى أنه يمنع استخدامها مع أي سوائل تكون ساخنة، ويرجع ذلك لأنها تعتبر من الثمار التي تكون سامة جدًا، حيث أنه لابد قبل استعمالها معرفة رأي الطبيب الخاص بك، حتى يحدد ما هي الجرعة التي يجب استخدامها.

ما هي حبة الملوك؟

تنتمي حبة الملوك إلى فصيلة الفربيونيات، وهي من الأعشاب شبة معمرة التي قد تعيش لمدة حولين كاملين، حيث تنتشر بكثرة في دولة الصين، وأيضًا في بعض مناطق قارة آسيا.
كما أن أوراق حبة الملوك قد تكون خضراء وسميكة، وأزهارها ذات حجم صغير، أم نواتها فهي شبيهة لنوى ثمار الزيتون، ويتم الاستفادة من ثمار هذه العشبة وبذورها.

ما هي طريقة استعمال عشبة حبة الملوك؟

حيث أنه طريقة الاستعمال عشبة حبة الملوك تكون سهلة جدًا وبسيطة، فإنه يتم الأخذ لنوى الثمرة، وذلك من شجيرة حب الملوك، ومن ثم يتم تقشير هذه الحبة، وأنه بعد ذلك يتم فتحها باستخدام السكين، على أن تفتح من الوسط، حيث أنه يلاحظ أن يكون غشائها رقيق جدًا.
وأنه لابد أن يزال غشاؤها هذا تمامًا، وبعد ذلك تقوم بالتحميص للنواة قليلًا، وبعد أن تحمص، يجب أن تقوم بطحنها في الخلاط، وأنه يمكن الاستعمال لهذه النواة بعد الطحن كنوع من الأنواع الخاصة بالبهارات

القيمة الغذائية لحب الملوك

  • السعرات الحرارية ٧٨ سعر حراري.
  • الماء ١١٤.٧ مليمترا.
  • البروتين ١.٩٣غراما.
  • الدهون ٠.٢٨ غراما.
  • السكريات ١٧.٦غراما.
  • الألياف ٢.٨ غراما.
  • البوتاسيوم ٣٠ مليغراما.
  • الصوديوم ٠ ملليغرام.
  • فيتامين ج ٩.٧ملليغرام.
  • فيتامين أ ٨٩ وحدة دولية

هل حبة الملوك تسبب الوفاة ؟

تعتبر حبة الملوك أحد البذور السمية، والتي تحتوي على مواد سامة للجسم، وتدخل ضمن عائلة ” الفربيونيات “، لذلك لا ينصح باستعمالها بكثرة، أو تناولها مع الأطعمة والمشروبات الساخنة.

ما هي الجرعة المحددة للاستعمال من حبة الملوك ؟

لا ينصح بتناول واستعمال حبة الملوك، دون إلتزام الإرشادات والتوجيهات الطبية، حيث أنه لابد من إلتزام جرعات محددة موصى بها من قبل الطبيب وفقا للحالة.
وعادة ما لا تزيد الجرعة المستخدمة، من حبة الملوك حوالي 0.1 _ 0.3 جرام فقط، نظرا لاحتوائها على بعض المواد السامة و المضرة بالجسم.

موانع استعمال حبة الملوك

  1.  لا يجب أن يتناول الأطفال حبة الملوك قط.
  2. يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة و المشروبات الساخنة في حال تناول عشبة حبة الملوك.
  3.  عدم تناول حبة الملوك مع تناول بعض الأدوية الغير متفاعلة معها.
  4. عدم الإكثار أو الإفراط في تناول و استعمال حبة الملوك.
  5. عدم استعمال حبة الملوك خلال فترة الحمل و الرضاعة بشكل نهائي.
  6.  عدم تناول حبة الملوك دون الإرشادات الطبية

الطريقة الصحيحة لاستعمال حبة الملوك

لا يجب تناول حبة الملوك في شكلها السيلم، و ذلك لأنها تكون سامة و قاتلة إلى حد كبير، و تعتبر الطريقة الصحيحة لاستعمال حبة الملوك، هي تقشيرها، و فتحها من الوسط و إزالة الغشاء الرقيق الخاص بها بشكل كلي، ثم يتم تحميص النوى و طحنة و استخدامه كنوع من البهارات.

كيفية ابطال مفعول حبة الملوك

لقد أكدت العديد من الدراسات والأبحاث على أن حبة الملوك تعد من أكثر النباتات التى من الممكن أن يترتب على استخدامها مشاكل عديدة لصحة الإنسان، فمن المحتمل أن تؤدي هذه العشبة للوفاة، كما أنها تعتبر أيضًا من الأعشاب التي يحذر استعمالها وتناولها للمرأة خلال وقت الحمل.
كما أنها محظور إستعمالها أيضًا من قبل الأطفال الصغار وذلك لأنها تؤثر على جسم الإنسان بشكل كبير وتشكل ضرر كبير له، ومن الملاحظ أن ابطال مفعول حبة الملوك يتطلب التوجه للطبيب المختص والمعالج.



760 Views