اضرار فاكهة ابو ثوم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 2:43
اضرار فاكهة ابو ثوم


اضرار فاكهة ابو ثوم المعروفة باسم مانجوستين ونذكر لكم أيضا الفوائد الصحية الكاملة لفاكهة ابو ثوم ونشير فوائدها الصحية للحامل وطرق مختلفة لتناولها.

اضرار فاكهة ابو ثوم

-قد لا تعتبر فاكهة ابو ثوم المعروفة باسم المانجوستين مناسبة تمامًا، أو آمنة للجميع، فقد تسبب آثارًا ضارة لدى الأشخاص المصابون بأمراض في الجهاز الهضمي، والعصبي المركزي.
-عندما يؤخذ عن طريق الفم، فإنّ المانجوستين آمن على الأرجح عند تناوله لمدة تصل إلى 12-16 أسبوعًا، وقد يسبب الإمساك والانتفاخ والغثيان والقيء والتعب.
في فترة الحمل والرضاعة في حال لم يكن لدى السيدة الحامل الثقة الكاملة في الآمان من تناول المانجوستين، فلا داعي لتناوله، ولتبقي بعيدة عنه خلال فترة الحمل.
اضطرابات النزيف قد تعمل فاكهة المانجوستين على إبطاء عملية تخثر الدم؛ فتناولها من قِبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، يزيد لديهم خطر النزيف.
في أوقات الجراحة قد يعمل تناول المانجوستين إلى ارتفاع خطر النزيف خلال الجراحة، أو بعد اجراء الجراحة، فمن الجيد الامتناع عن تناولها قبل فترة أسبوعين من إجراء أي عملية جراحية
-قد تسبب الحماض اللاكتيكي، وهو حالة تتميز بتجمع اللاكتات بداخل الجسم، وهذا ناتج عن تكون درجة حموضة متدنية للغاية في الدم وهذا قد يكون بسبب تناول عصير مانغوستين كمكمل غذائي، وهناك مجموعة من الأعراض الجانبية وتتضمن الضعف والغثيان والتي من الممكن أنْ تؤدي إلى الموت، في حال لم يتم علاجها، بسبب التراكم المتزايد لهذه الأحماض في جسم الإنسان، ووصوله إلى مستويات خطيرة.
-قد تسبب الحساسية، وذلك لدى الأشخاص المصابين بحساسية بشكلٍ عام من تناول الفاكهة، وفي حال ظهرت أي من أعراض الحساسية لديك فيجب أن تمتنع عن تناولها.

فوائد فاكهة المانجوستين(ابوثوم)

تحتوي فاكهة المانجوستين على العديد من العناصر الغذائية والألياف مما يجعل لها فوائد كثيرة منها ما يأتي[٤][٥]:
مصدر غني بمضادات الأكسدة:
من أهم مميزات فاكهة المانجوستين التي تجعل لها دورًا في علاج العديد من الأمراض هي احتواؤها على مضادات أكسدة فريدة مثل فيتامين ج والفولات، والزانثون وهو نوع فريد من مركب نباتي معروف بخصائصه المضادة للأكسدة القوية الذي أعطى نتائج إيجابية في العديد من الدراسات ضد الالتهابات والسرطان والشيخوخة والسكري.
فقدان الوزن:
يُعتقد أن احتواء فاكهة المانجوستين على مضادات الالتهاب يُساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي للدهون ومنع زيادة الوزن ولقد أُجريت العديد من الدراسات على البشر والحيوانات لدراسة هذا التأثير وكانت نتائجها إيجابية ولكننا بحاجة مزيد من الدراسات لفهمه.
علاج أمراض اللثة الخطيرة:
إذ إنّ وضع هلام يحتوي على 4% من مسحوق فاكهة المانجوستين على اللثة بعد تنظيفها يُساعد على حل مشكلة الأسنان المخلخلة والنزيف عند الأشخاص الذين يُعانون من أمراض اللثة الخطيرة.
تقوية المناعة:
تُعد الألياف وفيتامين ج الموجودة في فاكهة المانجوستين مهمة للحفاظ على جهاز مناعي صحي، فالألياف تعزز البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي والتي تُعد من الأجزاء الرئيسية لجهاز المناعة، أما فيتامين ج فتحتاجه الخلايا المناعية لإتمام وظائفها، وأيضًا أشارت بعض الدراسات إلى أن المانجوستين لها خواص مضادة للبكتيريا مما يساعد جهازكِ المناعي في مقاومة البكتيريا الضارة.
الحفاظ على بشرة صحية:
أشارت بعض الدراسات التي أُجريت على البشر إلى أن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات الموجودة في فاكهة المانجوستين تقي من الأشعة فوق البنفسجية وتبطئ من ظهور التجاعيد وتزيد من مرونة الجلد.
الحفاظ على مستوى السكر في الدم:
أظهرت دراسة أُجريت على النساء البدينات أن استخدام 400 ميليغرام من خلاصة فاكهة المانجوستين يوميًّا خفض مقاومة الإنسولين لديهنّ مقارنةً بمجموعة لم تستخدمه، ويُعزى هذا الأثر إلى احتواء فاكهة المانجوستين على مركب الزانثون والألياف التي تساعدكِ في السيطرة على مرض السكري.

فاكهة المانجوستين للحامل (ابوثوم)

التقليل من فرصة حدوث التشوهات الخلقية
تواجد حمض الفوليك في فاكهة المانجوستين يساعد في تقليل فرص حدوث بعض التشوهات الخلقية في الأجنة، والجدير بالذكر أن 61 ميكروغرام من حمض الفوليك هذا ما قد يحتوي عليه كوب واحد من فاكهة المانجوستين.
تعزيز نمو الجنين
يعد المانجوستين مصدرًا غنيًا لعنصر المنغنيز والذي يعد ضروريًا لعملية تكوين الغضاريف والهيكل العظمي في الأجنة، كما تعزز هذه الفاكهة نمو الجنين في بطن أمه وتقريبًا 0.2 ملغم هو ما قد يحتويه كوب واحد فقط من عصير المانجوستين لعنصر المغنيسيوم وشربه أثناء الحمل يوفر لك خصائص التي قد تحمي الأم والجنين حيث وجود العناصر المضادة للأكسدة من مانجوستين تحمي من تلف الخلايا.
تقوية جهاز المناعة
فاكهة المانجوستين تحتوي على كمية جيدة من فيتامين ج الذي يعد فيتامين مهم وضروري لصحة الجنين، تكمن أهمية فيتامين ج على قدرته في تعزيز المناعة وتقليل فرص الإصابة بالعدوى التي قد تسبب بالضرر للجنين كما يزيد ويحفز فيتامين ج من إنتاج الجسم للكولاجين مما يعمل على زيادة مرونة بشرة الأم وخاصة بشرة البطن للمساعدة في استيعاب الجنين الذي ينمو داخل الرحم.
الحماية من السرطان
وجدت دراسة وجود مستخلص زانثون (Xanthones) الذي يعد من مستخلصات المانجوستين والذي يعمل عمل العوامل الوقائية الكيميائية الطبيعية ويعد من الأدوية المحتملة المضادة لمرض السرطان، لذا فإن الفاكهة المانجوستين من المحتمل أن تحمي الأم والجنين من الاثار الخطيرة لمرض السرطان.

طرق مختلفة لتناول فاكهة مانجوستين(ابوثوم)

يُمكنكِ أكل فاكهة وحدها أو إدخالها في سلطة فواكه مع الزبادي، أو في أطباق الحلوى، والجزء القابل للأكل فيها هو الجزء الأوسط الأبيض الذي ينقسم إلى أقسام مثل البرتقالة وقد يحتوي أو لا يحتوي كل قسم على بذور مرة، ولاستخراجه افتحي الفاكهة بسكين صغيرة وأمسكيها براحة يدكِ مع وجود السكين في الأعلى، واقطعي حول الجزء الخارجي من الفاكهة دون أن تقطّعي من المنتصف، ثم أزيلي الجزء العلوي لكشف الجزء الناعم والأبيض القابل للأكل من الداخل.
يُمكنكِ أيضًا صنع عصير لذيذ من لُب المانجوستين بطريقة سهلة؛ اغسلي المانجوستين الطازجة جيدًا، أزيلي القشرة وأخرجي اللُّب الأبيض وضعيه في الخلاط مع الفواكه التي تحبينها ثم أضيفي الحليب أو الماء واخلطي حتى تحصلي على عصير متجانس، وفي العادة يكون لُب المانجوستين حلوًا بنسبة معتدلة ولكن يمكنكِ إضافة العسل أو السكر لزيادة الحلاوة.
أما إذا كنتِ من مُحبي الشاي فيمُكنكِ صنع شاي من قشرة فاكهة المانجوستين بالطريقة التالية افصلي القشرة وجففيها عن طريق تعريضها للشمس أو استخدام مجفف الطعام ثم اغلي القشرة المجففة مع الماء حتى تصبح مهروسة ولاحقًا استخدمي هذا الهريس لصنع الشاي عن طريق غليه مع الماء والسكر أو المحلي الصناعي.



598 Views